السبت 15 يونيو / يونيو 2024

البحر الأسود.. روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بزوارق مسيّرة

البحر الأسود.. روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بزوارق مسيّرة

Changed

الحرب على أوكرانيا
أحبطت القوات الروسية هجومًا أوكرانيًا بزوارق مسيرة على "سفن نقل مدنية" روسية مساء أمس الجمعة في جنوب غرب البحر الأسود- رويترز
اتهمت موسكو كييف بمحاولة استهداف سفن نقل مدنية روسية بمسيرات بحرية شبه غاطسة في البحر الأسود.

أكدت روسيا، اليوم السبت، إحباط هجوم أوكراني بزوارق مسيرة على "سفن نقل مدنية" روسية مساء أمس الجمعة في جنوب غرب البحر الأسود الذي يعد شريانًا رئيسيًا لتصدير الحبوب والنفط من كلا البلدين.

ولم يتم استهداف السفن المدنية في البحر الأسود بشكل عام منذ هجوم القوات الروسية على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، لكن الجانبين قالا في يوليو/ تموز الماضي إنهما سيشرعان في معاملة السفن المتجهة إلى موانئ الآخر على أنها قد تحمل شحنات عسكرية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان نُشر على تطبيق التراسل تيليغرام إن أوكرانيا حاولت شن "هجوم إرهابي على سفن نقل مدنية روسية بمسيرات بحرية شبه غاطسة".

تدمير زورق مسيّر

وأضافت الوزارة الروسية أن زوارق الدوريات والطائرات الحربية الروسية أحبطت الهجوم ودمرت زورقًا مسيرًا أوكرانيًا بنيران المدفعية وعطلت الباقي بوسائل الحرب الإلكترونية. وتابعت أنه لم تلحق أضرار بأي سفن مدنية أو عسكرية روسية.

ورفضت روسيا في يوليو/ تموز الماضي تجديد اتفاق بوساطة تركية يسمح بالتصدير الآمن للحبوب عبر المنطقة. وقالت إنها ستعامل جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية على أنها ناقلات محتملة للشحنات العسكرية.

وبعد يوم، قالت كييف إنها ستتبنى نفس الموقف بشأن السفن المتجهة إلى الموانئ الروسية والموانئ الأوكرانية التي تسيطر عليها موسكو.

ويجاور الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود مضيق البوسفور التركي الذي تمر عبره البضائع الخارجة من البحر.

وشنت أوكرانيا في الأشهر القليلة الماضية سلسلة من الهجمات بمسيرات وصواريخ على أهداف عسكرية روسية في البحر الأسود، مما أدى إلى إغراق سفينة واحدة على الأقل وإلحاق أضرار بسفن أخرى.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close