الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

البرازيل.. بولسونارو ينفي علاقته بمتهم كان ينوي تنفيذ "عمل إرهابي"

البرازيل.. بولسونارو ينفي علاقته بمتهم كان ينوي تنفيذ "عمل إرهابي"

Changed

تقرير يعرض لتعهدات الرئيس البرازيلي المُنتخب لولا دا سيلفا بتوحيد بلاده وسعيه لتحقيق تجارة عالمية عادلة (الصورة: غيتي)
أعلنت الشرطة البرازيلية أمس الخميس أنها نفذت مداهمات في أنحاء البلاد واعتقلت أربعة على الأقل.

أوضح الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، اليوم الجمعة، أنه ليس هناك أي مبرر لما وصفه بأنه محاولة ارتكاب "عمل إرهابي" بعد أن أحبطت الشرطة خطة رجل لتفجير عبوة ناسفة في برازيليا الأسبوع الماضي في احتجاج على هزيمة بولسونارو في الانتخابات.

وحاول الرئيس اليميني المتطرف المنتهية ولايته النأي بنفسه عن الرجل الذي اعتقلته الشرطة فيما يتعلق بمؤامرة القنبلة، والذي قال للشرطة: إن دعوة بولسونارو لحمل السلاح هي التي ألهمته لحيازة ترسانة من الأسلحة والمتفجرات.

وقال الرئيس في بث عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن يترك منصبه: "الرجل لديه أفكار لا يوافقه عليها أي مواطن لكنهم يصنفونه الآن على أنه من المؤيدين لي".

تنفيذ عمليات دهم

وكانت الشرطة البرازيلية قد أعلنت أنها نفذت مداهمات في أنحاء البلاد واعتقلت أربعة على الأقل، أمس الخميس، على صلة بتحقيقات تجريها فيما قيل عن محاولة انقلاب خلال أعمال شغب قام بها أنصار جايير بولسونارو بعد خسارته الانتخابات.

وتشن السلطات بقيادة المحكمة العليا حملة أمنية على أقلية صغيرة من أنصار بولسونارو ترفض الاعتراف بفوز الرئيس اليساري المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بالانتخابات هذا الشهر ويدعون لانقلاب عسكري.

ولم يعترف بولسونارو بهزيمته بعد، ويرى أن النظام الانتخابي البرازيلي يفتقر إلى المصداقية دون أن يقدم أدلة، لكن بعض المتعصبين من قاعدة التأييد له يصدقون ذلك.

وجاءت مداهمات الخميس قبل أيام من مراسم تنصيب لولا يوم الأحد وبعد أقل من أسبوع من قول الشرطة في برازيليا إنها أحبطت مؤامرة بقنبلة خطط لها على ما يبدو مؤيدون لبولسونارو.

ونفّذت الشرطة المداهمات بعد أعمال شغب وقعت في 12 ديسمبر/ كانون الأول وهو اليوم الذي تم فيه التصديق على فوز لولا بالانتخابات. وفي ذلك اليوم عسكر من يرفضون نتائج الانتخابات خارج مقر للجيش في برازيليا وهاجموا مقرًا للشرطة الاتحادية وأضرموا النيران في سيارات وحافلات بعد اعتقال زعيم محلي من أنصار بولسونارو.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close