Skip to main content

البرتغاليون يسيطرون على الكرة المصرية.. روي فيتوريا مدربًا للمنتخب

الثلاثاء 12 يوليو 2022
حازم إمام لحظة توقيع العقد مع فيتوريا - الاتحاد المصري

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، صباح اليوم الثلاثاء، عن توصله لاتفاق نهائي مع المدرب البرتغالى روي فيتوريا، للإشراف على منتخب مصر الأول لمدة 4 سنوات مقبلة.

ونشر الاتحاد، رسالة من فيتوريا لجماهير مصر، يعلن فيها توليه مهمة تدريب منتخب الفراعنة، وبرز عضو اتحاد الكرة حازم إمام معه لحظة توقيع العقد. 

وكان اتحاد اللعبة، قد قرر الشهر الماضي إقالة المدرب الوطني إيهاب جلال بعد شهرين من توليه مسؤولية الإشراف على المنتخب، خلفًا للبرتغالي كارلوس كيروش، على خلفية النتائج السيئة التي حققها في تصفيات كأس الأمم الإفريقية لعام 2023. 

تجربة سيئة في روسيا

وفيتوريا كان مدربًا سابقًا لفريق بنفيكا البرتغالي، حيث حقق معه إنجازات كبيرة بين عامي 2015 و2019، قبل أن يتولى تدريب فريق النصر السعودي ويحرز معه بطولة دوري المحترفين عام 2019، ويقوده إلى نصف النهائي لدوري أبطال آسيا عام 2020، والذي خسره بضربات الترجيح، أمام نادي برسبوليس الإيراني. 

وتولى بعد ذلك تدريب نادي سبارتاك موسكو، العام الماضي، قبل أن تتم إقالته على خلفية النتائج السيئة في الدوري، وذلك عكس أداء الفريق في دروي الـ"يوروبا ليغ" خلال المرحلة الأولى، حيث تصدر المجموعة الثالثة أمام ليستر سيتي، ونابولي.

تراجع المنتخب

وبعد فوز صعب أمام غينيا بنتيجة 1-0، وخسارة أمام إثيوبيا بنتيجة 2-0 كانت الأولى لمصر منذ 33 عامًا، احتل المنتخب المركز الأخير في مجموعته ضمن تصفيات البطولة القارية للعام المقبل.

وبعدها تلقى المنتخب المصري خسارة ساحقة أمام كوريا الجنوبية، بنتيجة 4-0، في مباراة ودية جمعتهما في سول الشهر الماضي، ليسجل الفراعنة تراجعًا كبيرًا في التصنيف العالمي للمنتخبات.

ومع فشله في التأهل إلى نهائيات كأس العالم، وخسارته كأس الأمم الإفريقية، حل المنتخب المصري في المركز الـ40، هابطًا 8 مراكز دفعة واحدة في تصنيف الفيفا الأخير.

وتتجه الكرة المصرية في الآونة الأخيرة للتعاون بشكل كبير مع مدربين برتغاليين. فبعد كارلوس كيروش، تعاقد الزمالك المصري مع برتغالي آخر هو أوزفالدو فيريرا، ليعين منافسه التقليدي وغريمه الأهلي، مدربًا برتغاليًا أيضًا وهو ريكاردو سواريز، بعد فسخ العقد مع المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني.

المصادر:
العربي
شارك القصة