الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

البرلمان الأوكراني يقر مشروع قانون بشأن عقوبات ضد إيران

البرلمان الأوكراني يقر مشروع قانون بشأن عقوبات ضد إيران

Changed

نافذة إخبارية تسلط الضوء على الهجوم واسع النطاق الذي تشنه روسيا على أوكرانيا (الصورة: الأناضول)
تتضمن حزمة العقوبات التي أقرّها البرلمان الأوكراني حظرًا على التجارة العسكرية مع إيران ووقف عبور البضائع عبر أوكرانيا وتعليق الالتزامات الاقتصادية.

أقر البرلمان الأوكراني، الإثنين، مشروع قانون بشأن فرض عقوبات على إيران المتهمة بتزويد موسكو بأسلحة تستخدمها في غزوها لأوكرانيا.

وقال البرلمان الأوكراني على موقعه: "إن هذا القرار يوائم بين العقوبات الأوكرانية وما يقوم به مجمل العالم المتحضر على طريق العزل الكامل لإيران". 

وتتضمن حزمة العقوبات "حظرًا على التجارة العسكرية مع إيران ووقف عبور هذه البضائع عبر أوكرانيا وتعليق الالتزامات الاقتصادية والمالية لصالح المقيمين الإيرانيين".

وبعد أن أقرّ البرلمان مشروع القانون، يتعين على الرئيس فولوديمير زيلينسكي التوقيع على النص لإقراره.

لكن هذا الإجراء هو شكلي لأن الرئيس الأوكراني هو الذي قدم مشروع القانون إلى البرلمان بناء على اقتراح من مجلس الأمن والدفاع.

نظام "إرهابي يهدد أوروبا"

وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر، الأحد: "إيران اليوم نظام إرهابي يشكل تهديدًا لأوروبا والشرق الأوسط". 

ووقعت عشرة انفجارات على الأقل في العاصمة الأوكرانية كييف، بعدما اعترضت أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية مجددًا صواريخ ومسيرات روسية. ليلًا (الأحد).

وتحدث رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عن انفجارات "في أحياء في وسط" المدينة، داعيًا السكان إلى "البقاء في الملاجئ". 

وأّكد  كليتشكو أن أجهزة الطوارئ تعمل على إطفاء حطام الصواريخ المشتعل على الطريق في منطقة أوبولونسكي شمال كييف، فيما أكّدت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية  "تفعيل أنظمة الدفاع الجوي". 

هجوم صباحي على كييف

كما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن روسيا أطلقت صواريخ باليستية على كييف خلال الهجوم الصباحي.

ونقل التلفزيون الأوكراني عن المتحدث باسم القوات الجوية يوري إهنات قوله: "إن العدو استخدم صواريخ ذات مسار باليستي، من طراز إسكندر بشكل مبدئي. يحتمل أن صواريخ إس-300 وإس-400 استخدمت أيضًا". 

وأعلن القائد العام للجيش الأوكراني فاليري زالوجني أن أوكرانيا اعترضت 37 صاروخ كروز و29 مسيّرة روسية في هجوم ليلي جديد شنته موسكو.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close