الإثنين 13 مايو / مايو 2024

التحالف السعودي ينفي التأخر في إجلاء إيرلو: قدمنا كل التسهيلات

التحالف السعودي ينفي التأخر في إجلاء إيرلو: قدمنا كل التسهيلات

Changed

السفير الإيراني في صنعاء
إيران هي الدولة الوحيدة التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الحوثيين (تويتر)
توفي حسن إيرلو سفير جمهورية إيران الإسلامية لدى الحوثيين في صنعاء متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

أنكر التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، الأربعاء، اتهامات إيرانية غير مباشرة بالتأخر في إجلاء سفير طهران في صنعاء الذي توفي جراء إصابته بكوفيد-19، مشيرًا إلى أن الرياض قدّمت كل التسهيلات لنقله.

وتوفي حسن إيرلو سفير إيران لدى الحوثيين في صنعاء، الثلاثاء جراء إصابته بكوفيد-19 بعد إجلائه السبت. وأعربت الخارجية الإيرانية عن أسفها "للتعاون المتأخر لبعض الدول" لإجلائه من صنعاء من دون أن تذكر دولًا بالاسم.

وأكّد المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن العميد تركي المالكي أنّ المملكة باشرت تسهيل خروج إيرلو "بعد أقل من 48 ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية" وبعد وساطة عراقية وعمانية.

"دخل بطريقة غير شرعية"

وأوضح العميد المالكي أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف قدمت كافة التسهيلات والتصاريح الخاصة بالعبور وكذلك الدعم اللوجستي لطائرة الإخلاء الطبي التابعة للقوات الجوية العراقية من نوع (سي -130)".

وأضاف أن "هذه التصريحات المسيئة للمملكة لا تثمن موقف التحالف الإنساني والنبيل في إخلاء المذكور من صنعاء إلى البصرة". كذلك ندّد المالكي بدخول السفير الراحل إلى اليمن "بطريقة غير شرعية وقيامه بدعم الفوضى والقتال باليمن".

وكانت إيران، وهي الدولة الوحيدة التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الحوثيين، قد أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 وصول سفيرها إلى صنعاء من دون أن توضح تاريخ وصوله الفعلي أو طريقة حصول ذلك، علمًا أن مطار العاصمة اليمنية مغلق أمام الرحلات مع فرض تحالف عسكري بقيادة السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية.

وكان السعوديون سمحوا السبت لطائرة عراقية بالهبوط والإقلاع من مطار المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران منذ أكثر من سبع سنوات.

ويشهد البلد الفقير منذ 2014 حربًا دامية بين المتمردين والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي. وتصاعدت الحرب مع تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لدعم الحكومة في 2015.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close