الأحد 5 مايو / مايو 2024

التصعيد مستمر في أوكرانيا.. الغاز والحبوب يتصدران اهتمام العالم

أكدت الأمم المتحدة أن عمليات تفتيش سفن نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود ستتم بواسطة موظفين أتراك
أكدت الأمم المتحدة أن عمليات تفتيش سفن نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود ستتم بواسطة موظفين أتراك - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
التصعيد مستمر في أوكرانيا.. الغاز والحبوب يتصدران اهتمام العالم

شارك

التصعيد مستمر في أوكرانيا.. الغاز والحبوب يتصدران اهتمام العالم

آخر تحديث

شارك

يستمر القصف المتبادل بين القوات الروسية والأوكرانية في شرق أوكرانيا وفي الجنوب، في وقت تتصدر مسألتا الغاز الروسي واتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الاهتمام العالمي.

فقد اتفق الاتحاد الأوروبي على خطة لخفض استهلاك الغاز الثلاثاء، في خطوة "للرد على استخدام روسيا الإمدادات سلاحًا اقتصاديًا".

وتلزم الخطة دول الاتحاد الأوروبي بخفض استخدامها الغاز بنسبة 15 في المئة خلال فصل الشتاء، مع وجود استثناءات لبعض الدول، إلا أن المجر كانت البلد العضو الوحيد الذي عارضها.

وعلى صعيد اتفاق الحبوب، أكدت الأمم المتحدة أن عمليات تفتيش سفن نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود ستتم بواسطة موظفين أتراك وبدعم من لجنة التنسيق المشتركة.

وفي مؤشر إضافي على مدى انقسام روسيا مع الغرب بسبب الحرب في أوكرانيا، قررت روسيا مغادرة محطة الفضاء الدولية "بعد العام 2024"، وفق ما أفاد الرئيس الجديد لوكالة الفضاء التابعة لموسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء.

ميدانيًا، استمر القتال في أوكرانيا حيث أعلنت كييف إن القوات الروسية شنت ضربات صاروخية على أهداف في ساحل البحر الأسود قرب مدينة أوديسا الساحلية (جنوب) وفي ميكولايف.

وفي الشرق، أعرب رئيس بلدية كراماتورسك، آخر مدينة كبرى في دونباس ما زالت تحت السيطرة الأوكرانية عن قلقه من أن يكون فصل شتاء "صعبًا جدًا" بسبب عدم القدرة على "إصلاح خطوط أنابيب الغاز المتضررة" وبالتالي تدفئة 60 ألف شخص ما زالوا يعيشون فيها.

المزيد حول القصة

Share

بلينكن يعلن أنه سيتحدث مع لافروف لأول مرة منذ بداية الحرب

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أنه سيتحدث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف للمرة الأولى من هجوم روسيا على أوكرانيا، لكنه سيحصر المحادثة بأولويات من بينها الإفراج عن موقوفين أميركيين.

وقال بلينكن للصحافيين: إن المحادثة الهاتفية "في الأيام المقبلة" مع لافروف "لن تكون للتفاوض بشأن أوكرانيا".

Share

ماكرون يتهم روسيا بأنها "واحدة من آخر قوى الاستعمار الإمبريالي"

اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء من بنين، روسيا بأنها "واحدة من آخر قوى الاستعمار الإمبريالية" بعد شنها "الحرب للاستيلاء على أراضي" أوكرانيا.

وأعلن خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البنيني باتريس تالون في كوتونو "شنت روسيا هجومًا على أوكرانيا، إنها حرب للاستيلاء على الأراضي اعتقدنا أن أوروبا تخلصت منها، إنها حرب من بداية القرن العشرين وحتى القرن التاسع عشر. أنا أتحدث من قارة إفريقيا عانت من الاستعمار".

وقال: "روسيا هي واحدة من آخر قوى الاستعمار الأمبريالي" بقرارها "غزو دولة مجاورة للدفاع عن مصالحها فيها".

Share

شحنات الغاز الروسي عبر "نورد ستريم" تراجعت إلى 20%

انخفضت شحنات الغاز عبر خط الأنابيب "نورد ستريم" الأربعاء إلى حوالي 20% من سعته حسب بيانات الهيئة الألمانية المشغلة، مما يعزز خطر حدوث نقص هذا الشتاء في أوروبا.

وقالت الهيئة المشغلة "غاسكاد" إن نحو 14,4 غيغاوات/ساعة من شحنات الغاز الروسي تصل إلى ألمانيا منذ الساعة التاسعة (07,00 ت غ) مقارنة بنحو 29 غيغاوات/ساعة في المتوسط في الأيام الأخيرة.

وكانت المجموعة الروسية للطاقة "غازبروم" أعلنت الإثنين عن هذا الانخفاض الحاد الجديد في حجم الشحنات الذي يأتي في أجواء أزمة الطاقة بين موسكو والغرب منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

Share

الرئاسة التركية: نتوقع انطلاق سفن الحبوب في غضون أسبوعين

توقع المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن تنطلق السفن المحملة بالحبوب بموجب اتفاق إسطنبول بين أوكرانيا وروسيا في غضون أسبوعين.

وأكّد في تصريحات لوكالة بلومبرغ، الأربعاء، أن توقيع اتفاق إسطنبول تم بعد التوصل إلى توافق بين روسيا وأوكرانيا.

ولفت إلى أن هذا التطور في حال استمراره وحصوله على دعم جميع الأطراف فإن من شأنه أن يساعد أيضًا على بناء الثقة بين الطرفين لإعداد الأرضية اللازمة لتوقيع اتفاقيات وقف إطلاق نار وتبادل أسرى وإحلال السلام.

Share

افتتاح مركز التنسيق المشترك لممر الحبوب في إسطنبول

شهدت مدينة إسطنبول التركية، الأربعاء، افتتاح مركز التنسيق المشترك من أجل ضمان الشحن الآمن لمنتجات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وشارك وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في مراسم افتتاح المركز داخل حرم جامعة الدفاع الوطني، في إطار اتفاق ممر الحبوب الذي أبرم قبل أيام.

وخلال تجوله في المركز، تبادل أكار أطراف الحديث مع ممثلي كل من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، المشاركين في مهمة التنسيق.

وقال وزير الدفاع في كلمة له، إن مركز التنسيق المشترك سوف يساهم بشكل كبير في التغلب على أزمة الغذاء العالمية وخفض الأسعار.

Share

المرافئ الأوكرانية المحددة لتصدير الحبوب "استأنفت عملها"

أعلنت البحرية الأوكرانية الأربعاء أن الموانئ الأوكرانية الثلاثة المخصصة لتصدير الحبوب "استأنفت عملها"، على الرغم من أنه لا يزال يتعين بذل الجهود لضمان سلامة القوافل.

وقالت البحرية الأوكرانية على تطبيق تلغرام: "في إطار توقيع اتفاق حول فتح الموانئ الأوكرانية لتصدير الحبوب، استأنفت موانئ أوديسا وتشورنومورسك ويوجني (بيفديني) العمل".

Share

شحنات الغاز الروسي عبر "نورد ستريم" تراجعت إلى 20% اليوم

انخفضت شحنات الغاز عبر خط الأنابيب "نورد ستريم" صباح الأربعاء إلى حوالى عشرين بالمئة من طاقته حسب بيانات الهيئة الألمانية المشغلة، مما يعزز خطر حدوث نقص هذا الشتاء في أوروبا. 

وقالت الهيئة المشغلة "غاسكاد" إن حوالى 17,3 غيغاوات/ساعة وصلت إلى ألمانيا من روسيا بين الساعة الثامنة والتاسعة (06,00 و07,00 ت غ) مقارنة بنحو 29 غيغاوات/ساعة في المتوسط في الأيام الأخيرة. 

وأضافت الهيئة التي تدير الشبكة على الأراضي الألمانية "منذ الساعة الثامنة، ينقل نورد ستريم 1 (...) 1,28 مليون متر مكعب في الساعة، أي حوالى عشرين بالمئة من القدرة القصوى لخط أنابيب الغاز".

في الوقت نفسه، أعلنت مجموعة إيني الإيطالية أن غازبروم أبلغتها أن شحنات الغاز ستكون محددة بـ27 مليون متر مكعب الأربعاء في مقابل 34 مليونا "في الأيام الأخيرة". 

Share

مسؤول روسي: اتفاق الحبوب قد ينهار ما لم ترفع العقبات أمام صادرات روسيا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي آندريه رودينكو اليوم الأربعاء أن اتفاقا بوساطة تركية يسمح باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من موانئ على البحر الأسود قد ينهار إذا لم يتم إزالة العقبات أمام الصادرات الزراعية الروسية على الفور.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن رودينكو قوله إن شحنات الحبوب من أوكرانيا ستبدأ قريبًا، وعبر عن أمله في أن يستمر الاتفاق.

Share

قتيل وجرحى بغارة روسية على فندق في بلدة باخموت

أعلنت السلطات المحلية أن شخصًا واحدًا على الأقل قتل في غارة روسية على فندق أوكراني في بلدة باخموت بمنطقة دونيتسك اليوم الأربعاء.

وكتب الحاكم المحلي بافلو كيريلينكو على فيسبوك "وفقا للمعلومات الأولية، هناك قتلى وجرحى، وعملية إنقاذ جارية".

وذكرت خدمة الطوارئ المحلية أنه تأكد مقتل شخص وإصابة أربعة حتى الآن.

Share

وصول أول قطار محمل بالبضائع من روسيا الى إقليم كالينينغراد

أعلن حاكم كالينينغراد وصول أول قطار بضائع من روسيا الى الإقليم التابع للاتحاد الفدرالي الروسي منذ إصدار الاتحاد الأوروبي قرارًا بالزام ليتوانيا السماح بمرور البضائع الروسية عبر أراضيها.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن حاكم الإقليم أنطون أليخانوف قوله "إنه بالفعل أول قطار يصل بعد قرار الاتحاد الأوروبي"، مضيفًا "هذا إنجاز هام للغاية". 

والإقليم الذي يقع بين دولتي ليتوانيا وبولندا العضوين في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يعتمد بشكل أساسي على روسيا للحصول على جزء كبير من إمداداته، لكن الشحنات يجب أن تمر عبر الأراضي الليتوانية.

وبات الإقليم الذي تبلغ مساحته نصف مساحة سويسرا تقريبا وعدد سكانه نحو مليون نسمة وهو غير متصل بالاراضي الروسية، معزولا بشكل متزايد منذ بدء الحرب الروسية على وكرانيا في فبراير/ شباط.

وكانت فيلنيوس قد أعلنت الشهر الماضي حظر عبور بعض البضائع الروسية بواسطة القطارات عبر أراضيها تطبيقًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو.

وقال أليخانوف حينها إن هذا "الحصار" يؤثر على ما يصل إلى 50 بالمائة من واردات الإقليم، بما في ذلك الفحم والمعادن ومواد البناء.

لكن الاتحاد الأوروبي أصدر قرارًا هذا الشهر يلزم ليتوانيا بالسماح بمرور البضائع الخاضعة للعقوبات باستثناء الأسلحة بين روسيا وكالينينغراد. 

المزيد حول القصة

Close