السبت 18 مايو / مايو 2024

"خطابها متحيز وغير بناء".. روسيا تنتقد تعامل إسرائيل مع ملف أوكرانيا

"خطابها متحيز وغير بناء".. روسيا تنتقد تعامل إسرائيل مع ملف أوكرانيا

Changed

تقرير سابق (21 مارس 2022) يعرض لطلب الرئيس الأوكراني المساعدة من تل أبيب في مواجهة موسكو (الصورة: الأناضول)
طلبت وزارة العدل من محكمة روسية وقف عمليات الوكالة اليهودية في البلاد بعد أن أشارت إلى أنها تنتهك خصوصية الروس.

كشفت متحدثة وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن إسرائيل استخدمت خطابًا "متحيزًا"، و"غير بناء" بخصوص أوكرانيا.

وقالت: "مع الأسف، سمعنا في تصريحات تل أبيب في الأشهر الأخيرة خطابًا غير بناء على الإطلاق، والأهم من ذلك أنه متحيز، وهذا غير مفهوم وغريب تمامًا بالنسبة لنا".

وأوضحت المتحدثة في تصريح عبر موقع يوتيوب، الثلاثاء، أن العلاقات بين روسيا وإسرائيل لم تتدهور من تلقاء نفسها.

ولفتت، في الوقت نفسه، إلى أن إسرائيل أظهرت موقفًا مناهضًا لروسيا وداعمًا للنظام الأوكراني فقط، معتبرة أن ذلك "متناغم مع الصوت الغريب والوحشي للغرب ويثير إشارات استفهام".

"مكتب الوكالة اليهودية"

كما تطرقت زاخاروفا إلى مسألة طلب وزارة العدل الروسية من المحكمة حظر عمل مكتب الوكالة اليهودية في روسيا، قائلة: "هذا بلا شك يجري على المستوى القانوني".

وطلبت وزارة العدل من محكمة روسية وقف عمليات الوكالة اليهودية في البلاد، بعد أن أشارت إلى أن الوكالة تنتهك خصوصية الروس. ومن المقرر أن تعقد المحكمة جلسة أولية للنظر في هذا الطلب يوم 28 يوليو/ تموز الجاري.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية: إن "لجنة مكونة من خبراء قانونيين شكلتها وزارة الخارجية الإسرائيلية لم تحصل بعد على تأشيرات من روسيا للسماح لها بحضور جلسة الاستماع".

وتعمل الوكالة اليهودية (غير حكومية لكنها تحظى بدعم الدولة)، على تشجيع ومساعدة اليهود في دول العالم على الهجرة إلى إسرائيل.

وتحرص تل أبيب في العادة على إقامة علاقات طيبة مع روسيا، وهو ما كان واضحًا إبان فترتي حكم رئيسي الوزراء السابقين بنيامين نتنياهو ونفتالي بينيت.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد قد انتقد علنًا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ووجّه انتقادات إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ضرورة الحوار

وفي وقت سابق، قال متحدث بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي: "إذا كانت هناك قضايا قانونية تنشأ فيما يتعلق بالنشاط المهم للوكالة اليهودية في روسيا، فإن إسرائيل، كما هو الحال دائمًا، مستعدة للانخراط في حوار مع الحفاظ على العلاقات المهمة بين الدولتين".

وأضاف: "تستند العلاقات بين إسرائيل وروسيا إلى تاريخ طويل، واتصالات منتظمة ومصالح مشتركة، يقع المجتمع اليهودي في قلب هذه العلاقات".

وجاءت تصريحات الناطق باسم لابيد، ردًا على تعليقات السكرتير الصحافي للرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الذي قال في وقت سابق للصحافيين: "لا ينبغي تسييس الوضع أو تأثيره على مجمل العلاقات الروسية الإسرائيلية".

وأضاف بيسكوف: "يجب التعامل مع هذا الوضع بحذر شديد؛ وبالفعل، هناك أسئلة من وجهة نظر امتثال سخنوت (الوكالة اليهودية) للتشريعات الروسية".

وتابع: "جميع المنظمات في الاتحاد الروسي يجب أن تمتثل لقوانين الدولة".

وكان لابيد قد أوعز إلى وزارة الخارجية بإعداد قائمة من الردود المحتملة حال اتخاذ موسكو قرارًا بمنع الوكالة اليهودية من العمل على أراضيها.

وبعد ساعات قليلة، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلًا عن مسؤولين لم تسمهم، عددًا من الردود المحتملة بينها استدعاء السفير الإسرائيلي في موسكو للتشاور.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close