الأحد 5 مايو / مايو 2024

التصعيد يتواصل.. أوكرانيا تعلن قتل 111 جنديًا روسيًا بالساعات الماضية

كشفت موسكو أن المهام العسكرية لقواتها باتت تتجاوز منطقة دونباس
كشفت موسكو أن المهام العسكرية لقواتها باتت تتجاوز منطقة دونباس - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
التصعيد يتواصل.. أوكرانيا تعلن قتل 111 جنديًا روسيًا بالساعات الماضية

شارك

التصعيد يتواصل.. أوكرانيا تعلن قتل 111 جنديًا روسيًا بالساعات الماضية

آخر تحديث

شارك

تتواصل المعارك والقصف والتصعيد في أوكرانيا وتحديدًا في جنوب وشرق البلاد حيث نفذت القوات الأوكرانية هجمات مضادة على مواقع للجيش الروسي.

فقد أشارت القوات المسلحة الأوكرانية اليوم الخميس إلى أنها قتلت 111 جنديًا روسيًا في الجنوب والشرق خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

بدورها، قالت الإدارة التي عينتها روسيا في منطقة زابوريجيا الأوكرانية المحتلة جزئيًا إن أوكرانيا شنت غارة بطائرتين مسيرتين على محطة للطاقة النووية هناك، لكن المفاعل لم يتضرر.

في غضون ذلك، قدرت الولايات المتحدة حجم الخسائر البشرية الروسية في أوكرانيا حتى الآن بنحو 15 ألف قتيل وربما 45 ألف جريح.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كشف لوكالة الإعلام الروسية أمس الأربعاء أن "المهام" العسكرية الروسية في أوكرانيا باتت تتجاوز منطقة دونباس الشرقية.

دوليًا، رفضت "ميركوسور" طلبًا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإلقاء خطاب خلال قمة للتكتل التجاري، وفق ما أعلنت باراغواي التي تستضيف الحدث.

وأخفقت حكومات مجموعة ميركوسور (الأرجنتين والبرازيل والأوروغواي وباراغواي) في التوصل إلى اتفاق بشأن طلب زيلينسكي الذي تقدّم به للدولة المستضيفة الأسبوع الماضي، بحسب نائب وزير العلاقات الخارجية راوول كانو الذي رفض ذكر أسماء الدول غير الموافقة على إلقاء زيلينسكي خطابه.

المزيد حول القصة

Share

واشنطن ترحب بالاتفاق بين روسيا واوكرانيا في شأن تصدير الحبوب

رحبت الولايات المتحدة الخميس بالاتفاق بين روسيا وأوكرانيا في شأن تصدير الحبوب والذي سيوقع في إسطنبول الجمعة، مطالبة موسكو بتنفيذه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس: "نرحب بإعلان هذا الاتفاق من حيث المبدأ، ولكن ما يهمنا الآن هو تحميل روسيا مسؤولية تنفيذ هذا الاتفاق والسماح للحبوب الأوكرانية ببلوغ الأسواق العالمية".

Share

تركيا: روسيا وأوكرانيا توقعان الجمعة اتفاقًا لصادرات الحبوب

أعلن مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان اليوم الخميس أن مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا سيجتمعون غدًا الجمعة لتوقيع اتفاق اقترحته الأمم المتحدة لتحرير صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا المحاصرة على البحر الأسود.

وقال البيان إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي أعلن في وقت سابق من اليوم عن توجهه إلى إسطنبول، سيحضر مراسم التوقيع مع أردوغان في قصر دولما بهجة.

Share

أوروبا تفرض عقوبات على 10 سوريين متهمين بتجنيد مرتزقة لروسيا

وسع الاتحاد الأوروبي شبكة عقوباته اليوم الخميس لتشمل عشرة سوريين أُضيفوا إلى قائمته الخاصة بتجميد الأرصدة ومنع الدخول بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا قائلًا إنهم مسؤولون عن تجنيد مرتزقة للقتال قي صفوف القوات الروسية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي ذلك في سياق الكشف عن عقوبات جديدة ضد موسكو تستهدف البنك الرئيسي سبيربنك والذهب الروسي والمزيد من الشركات والأشخاص، وكذلك فرض المزيد من القيود على التصدير.

وجاء في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي: "يقدم النظام السوري الدعم، بما في ذلك الدعم العسكري، لحرب روسيا العدوانية غير المبررة ضد أوكرانيا".

Share

لافروف: روسيا "ستدرس" طلب المجر تزويدها كميات إضافية من الغاز

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس إثر لقائه نظيره المجري بيتر سيجارتو في موسكو أن روسيا "ستدرس" إمكان تزويد المجر كميات اضافية من الغاز هذا العام.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي: "نقل زملاؤنا اليوم اهتمام الحكومة المجرية بعملية شراء جديدة للغاز الطبيعي هذا العام. سيتم فورًا نقل هذا الطلب ودرسه".

Share

الخارجية الروسية: ليس هناك اتصالات مع أميركا بشأن محادثات السلام

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الخميس إنه لا توجد اتصالات مع الولايات المتحدة بشأن محادثات السلام مع أوكرانيا.

وأضافت للصحافيين أن "الإدارة الأميركية تمنع أتباعها في كييف حتى من التفكير في المحادثات معنا، ومن الواضح أنها ترغمهم على القتال حتى آخر أوكراني".

وجُمّدت محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا منذ أوائل أبريل/ نيسان، عندما انهارت محادثات لوقف إطلاق النار بوساطة تركية جرت في إسطنبول.

Share

وزارة العدل الروسية تطلب حل الوكالة اليهودية

طلبت وزارة العدل الروسية اليوم الخميس تصفية الفرع الروسي للوكالة اليهودية لإسرائيل.

والوكالة اليهودية لإسرائيل ومقرها القدس هي أكبر منظمة يهودية غير ربحية في العالم، وتساعد اليهود على الهجرة إلى إسرائيل.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن الدعوى المرفوعة أمام محكمة منطقة باسماني في موسكو مرتبطة بانتهاكات غير محددة للقانون الروسي.

Share

الكرملين: روسيا جزء مهم لا غنى عنه في أمن الطاقة الأوروبي

اعتبر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الخميس أن جميع الصعوبات في توريد الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا سببها القيود الغربية.

وفي اتصال مع الصحفيين قال بيسكوف إن روسيا تظل "جزءًا مهما للغاية ولا غنى عنه في أمن الطاقة الأوروبي".

ووسط مخاوف في أوروبا من فرض روسيا مزيدًا من القيود على إمدادات الغاز إلى القارة، أشار بيسكوف إلى تعليقات سابقة للرئيس فلاديمير بوتين ذكر فيها أن شركة غازبروم أوفت وستواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء.

Share

الكرملين: التقارير التي تفيد بأن بوتين مريض زائفة

أعلن الكرملين اليوم الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصحة جيدة، نافيًا شائعات حول معاناته من مشاكل صحية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين إن هناك تكهنات تدور في الغرب بشأن صحة الرئيس في الأشهر الأخيرة، لكن التقارير التي تفيد بأنه مريض "ما هي إلا تقارير زائفة".

Share

قتيلان وجرحى في قصف روسي على خاركيف

أعلن حاكم منطقة خاركيف أن شخصين قتلا وأصيب 19 آخرون في قصف روسي على مدينة خاركيف بشرق أوكرانيا اليوم الخميس.

وقال الحاكم أوليه سينيهوبوف إن أربعة مصابين في حالة خطيرة.

وتنفي روسيا، التي بدأت هجومها على أوكرانيا يوم 24 فبراير شباط فيما وصفته بأنها عملية عسكرية خاصة، استهداف المدنيين عمدا لكن هجماتها دمرت بلدات ومدنا أوكرانية.

Share

أوكرانيا تخفّض قيمة عملتها الوطنية بنسبة 25%

أعلن البنك المركزي الأوكراني الخميس خفض قيمة العملة الوطنية، الهريفنيا، بنسبة 25% مقابل الدولار بسبب تأثير الهجوم الروسي على اقتصاد البلاد.

وقال البنك المركزي في بيان إن "هذا الإجراء سيعزز القدرة التنافسية للمنتجين الأوكرانيين" و"سيدعم استقرار الاقتصاد في ظل ظروف الحرب" محددًا سعر الصرف الخميس عند 36,57 هريفنيا للدولار مقابل 29,25 هريفنيا للدولار في السابق، وهو السعر الذي كان معتمدًا منذ بداية الهجوم في فبراير/ شباط الماضي.

المزيد حول القصة

Close