الأحد 23 يناير / يناير 2022

التعويل على 2022.. هل يشهد العالم انتعاشًا اقتصاديًا رغم "أوميكرون"؟

التعويل على 2022.. هل يشهد العالم انتعاشًا اقتصاديًا رغم "أوميكرون"؟
الأربعاء 8 ديسمبر 2021

ما إن ظهرت متحورة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون، حتى بدأت المخاوف تتعالى من تأثيره المباشر على الاقتصاد، في وقت أعلنت فيه شركات الأدوية أن اللقاح قد لا يشمل المتحور الجديد.

ونتيجة لهذه المخاوف انهارت أسعار النفط العالمية بأكثر من 10%، وسط خشية من التأثير المباشر لأوميكرون على الاقتصاد العالمي، الذي ذاق تأثيرات كورونا على مدى عامين، بحيث خسرت اقتصادات العالم نحو 13 ترليون دولار.

وسبق أن قالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثن: إنّ السلالة الجديدة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا شديدة العدوى، لكن يجب ألا يشعر الناس بالذعر بسببها.

تعويل على عام 2022

وفي هذا الإطار، قال الصحافي الاقتصادي خالد أبو شقرا، في حديث إلى "العربي" من بيروت: إن حالات الإغلاق وإجراءات الحجر، تؤدي إلى حالة من الخوف لدى المنتجين، نتيجة سياسة الإغلاق التي تنتهجها الحكومات لمواجهة أوميكرون، خصوصًا إذا كانت اللقاحات غير فعالة، مما يعني العودة لسيناريو عام 2020.  

وأضاف أن الإجراءات الحالية إزاء أوميكرون مقبولة، وخاصة أنه لا يجري التعامل معه على أنه فيروس قاتل، مما يعني أنه يمكن التعامل معه عبر اللقاحات.

وأشار أبو شقرا، إلى أن المخاوف تخلق حالة من عدم اليقين في اقتصاد الدول، والتي تدفعها لتوقيف القرارات الاقتصادية والتجارية إلى حين اتضاح الصورة، والذي ينعكس بدوره على الأسواق العالمية، ومنها انخفاض أسعار النفط.

 واعتبر الصحافي الاقتصادي، أن هناك تعويلًا على عام 2022 في أن تبدأ رحلة التعافي الجدية من فيروس كورونا، ويصبح مجرد وباء عادي، مما يعني انتعاشًا جديًا للاقتصاد، ويشجع بالتالي على دخول كبير في عمليات الاستثمار العالمية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - لبنان
منذ ساعة
تقرير لمراسل "العربي" في بيروت حول الموازنة على وقع التحسن في سعر الصرف وقراءة تحليلية مع الخبير الاقتصادي إيلي يشوعي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تلمح الحكومة إلى احتمال رفع أسعار الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء والاتصالات، فيما يشير اقتصاديون إلى مواد تسمح لمجلس الوزراء لاحقًا برفع التسعيرة.

اقتصاد - لبنان
منذ 16 ساعات
مقابلة مع خبير اقتصادي حول تعافي الليرة اللبنانية أمام الدولار (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تدخل مصرف لبنان المركزي للسيطرة على الليرة اللبنانية، في وقت حذر فيه خبراء اقتصاديون من أن ذلك غير مستدام ما لم تنفذ الحكومة الإصلاحات المؤجلة.

اقتصاد - أميركا
الجمعة 21 يناير 2022
تقرير لـ"العربي" عن عائدات شركات الطيران الأميركية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تسبّب متحور أوميكرون، بخسائر من جديد وأضر بالنتائج السنوية، إذ سجلت "يونايتد إيرلاينز"، صافي خسائر يقدّر بملياري دولار خلال العام الماضي.

Close