الجمعة 31 مايو / مايو 2024

التقى قائد الجيش اللبناني.. وزير الجيوش الفرنسي يزور قوات اليونيفيل

التقى قائد الجيش اللبناني.. وزير الجيوش الفرنسي يزور قوات اليونيفيل

Changed

وزير الجيوش الفرنسي في لبنان
ناقش وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو وقائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون مهمة قوة يونيفيل- صفحة الجيش اللبناني على منصة إكس
بحث المسؤول الفرنسي وقائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون مهمة قوة يونيفيل و"كيف يمكن الاستمرار في ممارسة المهمة في ظل أوضاع متدهورة".

وصل وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو، اليوم الإثنين، إلى قاعدة دير كيفا في جنوب لبنان حيث أجرى محادثات مع رئيس أركان الجيوش والجنود الفرنسيين المنتشرين ضمن قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل).

وخلال الزيارة، أعلن لوكورنو أمام 700 جندي قبل أن يشاركهم عشاء بمناسبة رأس السنة أن "هذه المهمة يمكن أن تصبح خطيرة جدًا".

وأضاف تحت خيمة نصبت في القاعدة على بعد حوالي عشرة كيلومترات من الحدود بين إسرائيل ولبنان "سيكون دربنا مزروعًا بالشكوك في الأسابيع والأيام المقبلة".

ويُسجل تبادل لإطلاق النار يوميًا بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، وأدى إلى استشهاد أكثر من 100 من عناصره منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول.

مباحثات مع قائد الجيش اللبناني

كما بحث لوكورنو وقائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون مهمة قوة يونيفيل و"كيف يمكن الاستمرار في ممارسة المهمة في ضوء أوضاع متدهورة، وكيف نحمي جنود الجيش اللبناني وعناصر يونيفيل في مهامهم". وقال للقوات بشأن الوضع في الشرق الأوسط "كل ذلك ما زال يغرقنا في هاوية".

وقبل مغادرته إلى باريس يعتزم الوزير الفرنسي لقاء العماد عون مجددًا الثلاثاء لمناقشة المساعدة التي اقترحتها فرنسا للقوات المسلحة اللبنانية مع تسليم العديد من الآليات المدرعة.

ويواجه الجيش اللبناني صعوبات لتأمين حاجات جنوده البالغ عددهم 80 ألفًا بسبب الأزمة الاقتصادية الخطيرة في لبنان.

وكان الجيش قد حصل على مساعدات من قطر والولايات المتحدة لدفع رواتب عناصر المؤسسة العسكرية.

وأعلنت فرنسا في نوفمبر/ تشرين الثاني أنها ستسلم دفعة أولى من المساعدات الطبية للقوات المسلحة اللبنانية بنحو ثلاثة أطنان.

وتريد باريس تجنب التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، ولذلك قامت وزيرة الخارجية كاترين كولونا ولوكورنو بزيارة لبنان عدة مرات منذ 7 أكتوبر الماضي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close