Skip to main content

التهديد "حقيقي".. تحذيرات متزايدة لموسكو من استخدام أسلحة نووية

السبت 26 مارس 2022

حذر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والسفير الأميركي لدى اليابان رام ايمانويل روسيا السبت من استخدام أسلحة نووية خلال زيارة لمدينة هيروشيما، التي كانت أول مدينة تعرّضت لهجوم نووي في التاريخ.

وجاء تحذير الولايات المتحدة واليابان بينما رفضت موسكو الثلاثاء استبعاد إمكان استخدام ترسانتها النووية، مؤكدة أنها قد تستخدمها في أوكرانيا في حال شعرت بـ"تهديد وجودي". 

واعتبر السفير الأميركي أن موقف روسيا "غير مقبول" أثناء زيارته وكيشيدا حديقة السلام التذكارية ومتحفها في هيروشيما. 

وتشير تقديرات إلى أن نحو 140,000 شخص لقوا حتفهم في قصف هيروشيما وتداعياته في 6 أغسطس/ آب 1945. وبعد ثلاثة أيام، أسقطت واشنطن قنبلة بلوتونيوم على مدينة ناغازاكي الساحلية اليابانية، مما أدى إلى مقتل نحو 74000 شخص. 

ولا تزال الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي استخدمت أسلحة نووية. 

"أهوال الأسلحة النووية يجب ألا تتكرر"

وأصدر السفير الأميركي بيانًا السبت يدين موقف موسكو. وقال: "تاريخ هيروشيما يعلمنا أنّ من غير المقبول لأمة أن تطلق مثل هذا التهديد". 

من جهته، قال رئيس وزراء اليابان إن "أهوال الأسلحة النووية يجب ألا تتكرر مرة أخرى". 

وأضاف في تصريحات لقناة هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة: "عندما يصبح الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية من قبل روسيا حقيقيًا بشكل متزايد، أعتقد أن زيارة السفير إيمانويل إلى هيروشيما وتجربته في رؤية الواقع النووي ستصبح رسالة قوية إلى المجتمع الدولي". وتابع: "أعتقد أن زيارتنا كانت ذات مغزى".

وأشار إلى أن الحرب الروسية في أوكرانيا تظهر الصعوبات التي تواجه إيجاد عالم بدون أسلحة نووية.

"التهديد بالأسلحة النووية"

ولم يهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباشرة بشن هجوم نووي. لكنه حذر، عندما بدأ الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، من أن أي شخص يعرقل روسيا سيواجه "عواقب لم يواجهها في تاريخه" وهو تصريح اعتبره بعض الزعماء تهديدًا باستخدام أسلحة نووية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الثلاثاء إن روسيا لن تستخدم الأسلحة النووية إلا لمواجهة "تهديد وجودي لبلادنا".

وحذر زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى يوم الخميس روسيا من استخدام أسلحة بيولوجية أو كيماوية أو نووية في حربها مع أوكرانيا.

مناورات روسية على جزر يابانية

في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام يابانية اليوم السبت أن روسيا تجري مناورات على جزر تطالب طوكيو بالسيادة عليها، وذلك بعد أيام من تعليق موسكو محادثات سلام مع اليابان بسبب العقوبات التي فرضتها طوكيو عليها بعد اجتياحها العسكري لأوكرانيا.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أمس الجمعة أن المنطقة العسكرية الشرقية في روسيا قالت إنها تجري مناورات عسكرية في جزر الكوريل بمشاركة أكثر من 3000 جندي ومئات من القطع العسكرية.

ولم تحدد الوكالة مكان المناورات على سلسلة الجزر التي تربط بين شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو في أقصى شمال اليابان. وقالت وسائل الإعلام اليابانية إنهم في الأراضي التي استولى عليها الاتحاد السوفيتي في نهاية الحرب العالمية الثانية والتي تطالب طوكيو بالسيادة عليها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة