الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

"الثلاثاء الكبير".. أصوات احتجاجية بسبب الحرب على غزة تزعج حملة بايدن

"الثلاثاء الكبير".. أصوات احتجاجية بسبب الحرب على غزة تزعج حملة بايدن

Changed

استمع بايدن إلى صوت الناخبين المشاركين في حملات "غير ملتزم" - غيتي
استمع بايدن إلى صوت الناخبين المشاركين في حملات "غير ملتزم" - غيتي
قال مسؤول في حملة بايدن، لم يرغب في كشف هويته، إن الرئيس الأميركي استمع إلى صوت الناخبين المشاركين في حملات "غير ملتزم".

فاز الرئيس الأميركي جو بايدن في انتخابات ترشيح الحزب الديمقراطي بجميع الولايات تقريبًا أمس الثلاثاء، لكن تصويتًا احتجاجيًا لا يستهان به في مينيسوتا وست ولايات أخرى بسبب دعمه لإسرائيل التي تشن حرب إبادة جماعية في قطاع غزة، أثار مرة أخرى تساؤلات مقلقة للحملة الانتخابية للرئيس الذي يتطلع لولاية رئاسية ثانية.

فمع فرز ما يقرب من 90% من الأصوات المتوقعة في مينيسوتا، وضع 19% من الناخبين الديمقراطيين المشاركين علامة "غير ملتزم" أمام الاختيار لإظهار معارضتهم لدعم بايدن للهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة والتي خلّفت أكثر من 30 ألف شهيد فلسطيني منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

وظهر اختيار "غير ملتزم" أيضًا على بطاقات الاقتراع في انتخابات ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في ست ولايات أخرى في يوم (الثلاثاء الكبير)، وهي ولايات ألاباما وكولورادو وأيوا وماساتشوستس ونورث كارولاينا وتنيسي.

وتراوح دعم بايدن في تلك الولايات بين 3.9% في أيوا و12.7% في نورث كارولاينا مع فرز أكثر من 85% من الأصوات في هذه الولايات، بحسب شركة إديسون ريسيرش.

وسجل أكثر من 100 ألف شخص، أو 13% من إجمالي الناخبين، احتجاجهم بشكل مماثل في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ميشيغان الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول في حملة بايدن، لم يرغب في كشف هويته، إن بايدن استمع إلى صوت الناخبين المشاركين في حملات "غير ملتزم".

ترمب يتقدّم في انتخابات "الثلاثاء الكبير"

بالمقابل، فاز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 14 ولاية في انتخابات "الثلاثاء الكبير" التمهيدية للحزب الجمهوري، بما في ذلك تكساس وكاليفورنيا، لكنّه خسر في ولاية واحدة، حيث حقّقت نيكي هايلي مفاجأة بفوزها في ولاية في فيرمونت.

وأمل الرئيس السابق الذي يسعى لعودة لافتة إلى البيت الأبيض بعدما أطاح به الديموقراطي جو بايدن عام 2020، بحصد أكبر عدد من المندوبين في الولايات الـ15 المعنية بانتخابات الثلاثاء في طريقه لحجز بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري.

وقد حذر بايدن (81 عامًا) في بيان وزعته حملته الانتخابية من أن ترمب "مصمم على تدمير ديموقراطيتنا، وانتزاع حريات أساسية، مثل قدرة النساء على اتخاذ قراراتهن الخاصة بالرعاية الصحية، وإقرار حزمة أخرى من التخفيضات الضريبية للأثرياء بمليارات الدولارات ... وسيفعل أو يقول أي شيء للوصول إلى السلطة".

وتُظهر استطلاعات مؤسسة "ريل كلير بوليتيكس" الإعلامية أن ترمب البالغ 77 عامًا يتقدم بفارق 65 نقطة على منافسيه في الانتخابات التمهيدية، وبنقطتين على الرئيس جو بايدن في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني الرئاسية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close