الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

الجزائر تعتقل 16 شخصًا من تنظيم "ماك" للاشتباه بتورطهم في حرائق الغابات

الجزائر تعتقل 16 شخصًا من تنظيم "ماك" للاشتباه بتورطهم في حرائق الغابات

Changed

أثبتت التحقيقات انتماء كل المشتبه فيهم الموقوفين إلى تنظيم ماك
أثبتت التحقيقات انتماء كل المشتبه فيهم الموقوفين إلى تنظيم ماك (غيتي)
أكدت قوات الدرك أن "التحقيقات حول أسباب الحرائق "أفضت إلى توقيف 8 مشتبه فيهم في تيزي وزو و8 آخرين في بجاية".

أوقفت قوات الدرك الجزائرية، مساء الإثنين، 16 من حركة انفصالية للاشتباه في تورطهم بحرائق غابات طالت ولايات شمالي البلاد، أغسطس/آب الماضي.

وقالت قوات الدرك (تابعة لوزارة الدفاع)، في بيان: إن "التحقيقات حول أسباب الحرائق أفضت إلى توقيف 8 مشتبه فيهم في تيزي وزو و8 آخرين في بجاية"، وهما محافظتان شرق العاصمة.

وبحسب المصدر نفسه، فإن الموقوفين كلهم "ناشطون في التنظيم الإرهابي (الحركة من أجل استقلال القبائل/ماك) وسيتم إحالتهم أمام القضاء".

وأضافت أن التحقيقات "أثبتت انتماء كل المشتبه فيهم الموقوفين إلى هذا التنظيم الإرهابي وذلك استنادًا لأدلة تقنية وعلمية".

ولفت البيان إلى أن "من بين الموقوفين عضو مؤسس وأمين خزينة التنظيم ورئيس تنسيقية بالإضافة إلى صحافي، كانوا على اتصال مباشر مع رئيس التنظيم الإرهابي المدعو فرحات مهني، بالإضافة إلى أعضاء ناشطين بالخارج".

حرائق الغابات

والشهر الماضي، شهدت عدة محافظات شمالي الجزائر، أبرزها تيزي وزو وبجاية حرائق غابات؛ تسببت في وفاة 69 شخصًا، بينهم 28 عسكريًا، وخسائر مادية ضخمة، وإتلاف نحو 100 ألف هكتار من الغابات.

واتهم "المجلس الأعلى للأمن" بالجزائر، في 18 من الشهر نفسه، حركتي "ماك" و"رشاد"، المصنفتين إرهابيتين من قبل السلطات الجزائرية، بالتسبب في تلك الحرائق.

و"ماك" حركة جزائرية ذات توجه انفصالي تأسست عام 2002، ويرأسها المغني فرحات مهني، الموجود في فرنسا مع معظم قادتها، وفق السلطات.

وتطالب الحركة باستقلال محافظات يقطنها أمازيغ شرقي الجزائر، وأعلنت في 2010 تشكيل حكومة مؤقتة لهذه المنطقة، وصنفتها الجزائر في مايو/أيار الماضي "منظمة إرهابية".

ونهاية الشهر الماضي، أعلنت السلطات إصدار مذكرات توقيف دولية بحق "مهني".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close