الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

الجزائر "لا تحتاج" فرنسا.. تبون يحدد "شرط" عودة العلاقات "لطبيعتها"

الجزائر "لا تحتاج" فرنسا.. تبون يحدد "شرط" عودة العلاقات "لطبيعتها"
السبت 27 نوفمبر 2021

اعتبر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أنّ العلاقات الجزائرية الفرنسية المتوترة "يجب أن تعود إلى طبيعتها"، لكن شرط التعامل على أساس "الند للند" بين البلدين، وفق ما جاء في حوار مع صحف محلية، بثه التلفزيون الحكومي مساء أمس الجمعة.

وعن وجود جهود لإعادة العلاقات الفرنسية الجزائرية إلى "وضعها الطبيعي"، قال الرئيس الجزائري: "نعم يجب عودة العلاقات لوضعها الطبيعي، بشرط أن يفهم الآخر أنّ الند للند ليس استفزازًا له، بل هو صيانة سيادة وطن استشهد من أجله مثلما سبق أن قلت خمسة ملايين و630 ألف شهيد من 1830 إلى 1962"، أي من بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر حتى استقلالها.

وأضاف: "الأمور لن تأتي بسهولة وأنا لا أحتاجك"، في إشارة إلى أن الجزائر لا تحتاج فرنسا.

وأشار تبون إلى أن بلاده "أكبر من أن تكون تحت حماية أو جناح" فرنسا، مبديًا في الوقت نفسه استعداده للتعامل التجاري والحفاظ على مصالح الطرفين.

وأوضح: "نحن متّفقون على أن نتعامل معًا من أجل عدم عرقلة مصالح كل طرف، ولكن لن نقبل أن يُفرض علينا أي شيء".

وكان ماكرون قد أثار غضب الجزائر بعد تصريحات نقلتها صحيفة لوموند في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، متهمًا النظام "السياسي-العسكري الجزائري بتكريس "ريع للذاكرة" من خلال تقديمه لشعبه "تاريخًا رسميًا لا يستند إلى حقائق".

 وبحسب الصحيفة، قال أيضًا إن "بناء الجزائر كأمة ظاهرة تستحق المشاهدة"، سائلًا: "هل كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟ هذا هو السؤال".

"سوء فهم"

لكن الرئاسة الفرنسية نقلت عن ماكرون أسفه "للخلافات وسوء الفهم" مع الجزائر، مؤكدًا أنه يكنّ "أكبر قدر من الاحترام للأمة الجزائرية" و"تاريخها"، وهو ما رحبت به الجزائر وأرسلت وزير خارجيتها رمطان لعمامرة إلى باريس للمشاركة في مؤتمر دولي حول ليبيا.

وفي 3 أكتوبر/ تشرين الأول، استدعت الجزائر سفيرها لدى فرنسا، احتجاجًا على تصريحات ماكرون، وحظرت تحليق الطائرات العسكرية الفرنسية العاملة في منطقة الساحل في أجوائها.

وبخصوص تطور العلاقات المقطوعة منذ أغسطس/ آب مع المغرب، اعتبر تبون أنّ من "الخزي والعار" أن "يأتي وزير من الكيان إلى بلد عربي ليهدّد بلدًا عربيًا آخر".

ولم يُفهم من تصريح الرئيس الجزائري إن كان يقصد زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في أغسطس/ آب أم زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الأربعاء للمغرب، حيث وقّع البلدان اتفاقًا للتعاون الأمني، بحسب "فرانس برس".

والأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الفرنسي إيف لودريان في مقابلة مع صحيفة "لوموند"، إن بلاده تسعى إلى إقامة "علاقة ثقة وشراكة طموحة" مع الجزائر تتجاوز "جروحًا" متعلقة بالذاكرة "قد تعود للظهور أحيانًا".               

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - فرنسا
منذ 36 دقائق
استنكرت منظمات تونسية ما أسمته "نهج القمع البوليسي" الذي استهدف المحتجين في مظاهرات الجمعة
استنكرت منظمات تونسية ما أسمته "نهج القمع البوليسي" الذي استهدف المحتجين في مظاهرات الجمعة (الأناضول)
شارك
Share

أفادت الخارجية الفرنسية أن العديد من الصحافيين طالهم عنف قوات الأمن خلال تغطيتهم المظاهرات، وأكدت تمسكها بحرية الإعلام وحرية الصّحافة في تونس.

سياسة - العالم
منذ 50 دقائق
أطلقت كوريا الشمالية الصاروخين من مطار سونان (تويتر)
أطلقت كوريا الشمالية الصاروخين من مطار سونان (تويتر)
شارك
Share

قالت كوريا الشمالية: إن الصاروخين التكتيكيين الموجّهين اللذين تم إطلاقهما في المنطقة الغربية من البلاد "أصابا بدقة هدفًا على جزيرة في البحر الشرقي".

سياسة - اليمن
منذ ساعة
يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين
يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين (أرشيف-غيتي)
شارك
Share

أعلن التحالف السعودي الإماراتي في ساعة مبكرة من صباح اليوم أنه بدأ ضربات جوية على معاقل ومعسكرات في صنعاء تابعة لجماعة الحوثي.

Close