الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

الحج الثاني في زمن كوفيد.. الحجاج في منى بيوم التروية

الحج الثاني في زمن كوفيد.. الحجاج في منى بيوم التروية

Changed

يشارك نحو 60 ألف مقيم في السعودية من الملقحين ضد كوفيد- 19في مناسك الحج لهذا العام بسبب كورونا (غيتي)
يشارك نحو 60 ألف مقيم في السعودية من الملقحين ضد كوفيد-19 في مناسك الحج لهذا العام بسبب كورونا (غيتي)
وصل الحجاج صباح اليوم الأحد في يوم التروية إلى منى على بعد نحو خمسة كيلومترات من مكة حيث قاموا بطواف القدوم السبت.

بدأ الحجّاج الموجودون في مدينة مكة المكرمة اليوم الأحد مناسك الحج الفعلية التي تقتصر هذا العام على المقيمين في السعودية الملقحين ضد كوفيد-19، في ظروف استثنائية للعام الثاني على التوالي بسبب استمرار تفشي الوباء.

60 ألف مقيم

ويشارك نحو 60 ألف مقيم في المناسك مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم في العام 2019. واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم وفق نظام تدقيق إلكتروني.

ووصل الحجاج صباح اليوم الأحد في يوم التروية إلى منى على بعد نحو خمسة كيلومترات من مكة حيث قاموا بطواف القدوم السبت. ومن المقرر أن يقضوا يومهم في خيم معقمة في المكان وأن يبيتوا فيها قبل التوجه إلى جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

والسبت، قُسم الحجاج إلى مجموعات صغيرة وارتدوا ملابس الإحرام البيضاء، ودخلوا الى الحرم لأداء طواف القدوم.

وارتفع عدد المصلين قليلًا مساء حول الكعبة، وقد وضعوا كمامات وتركوا مسافة بين بعضهم، فيما تواصلت أعمال التعقيم في مداخل المسجد الحرام.

ويتزامن موسم الحج مع ارتفاع في عدد الإصابات بكورونا في مختلف أرجاء العالم، لا سيما بسبب انتشار النسخ المتحورة من الفيروس، رغم حملات التلقيح المستمرة منذ أشهر. وسجّلت السعودية حتى السبت أكثر من 508 آلاف إصابة بفيروس كورونا، بينها 8063 وفاة.

ويقتصر الحج هذا العام على المقيمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا الذين تلقوا جرعتي لقاح، ومن غير ذوي الأمراض المزمنة.

وقالت الباكستانية صدف غفور، البالغة 40 عامًا، التي تشارك مع صديقتها بأداء مناسك الحج: "أمر مميز أن نؤدي الحج بين عدد محدود جدًا من الحجاج".

وتابعت: "أتمنى أن يجعل الله حجنا سهلًا".

وعبّرت الموظفة المصرية مروة، البالغة 42 عامًا، عن امتنانها، وقالت: "إنّ الحج هذا العام نعمة كبيرة ربنا منحني إياها. أشعر بفرحة وسعادة كبيرة".

تدابير صحية خاصة

وأكّدت وزارة الحج أنّها تتبع "أعلى مستويات من الاحتياطات الصحية" في ضوء جائحة كوفيد-19 ومتحوراتها الجديدة.

وذكرت وزارة الحج أنّها ستوفر 3000 حافلة لنقل الحجاج وستنقل كل حافلة 20 حاجًا فقط، لحصر العدوى في أقل عدد من الحجاج حال وقعت إصابة بالفيروس.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close