الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

الحرب على غزة مستمرة.. حماس قدمت ردها إلى قطر ومصر

قصف متواصل على مختلف مناطق قطاع غزة - غيتي
قصف متواصل على مختلف مناطق قطاع غزة - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة مستمرة.. حماس قدمت ردها إلى قطر ومصر

شارك

الحرب على غزة مستمرة.. حماس قدمت ردها إلى قطر ومصر

آخر تحديث

شارك

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ249 على التوالي، وسط استمرار عمليات القصف الجوي والبري والبحري على مناطق عدة في القطاع، في ظل محاولات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بعد تبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعم مقترح الهدنة.

وتبنى مجلس الأمن مشروع قرار أميركيًا يدعم مقترح الهدنة في غزة، في حين تبذل واشنطن جهودًا دبلوماسية مكثفة للضغط على حركة حماس إلى قبوله.

وأعلنت حركة حماس أنها "ترحّب" بتبني مجلس الأمن مشروع القرار، وأكدت في بيان "استعدادها للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطلب شعبنا ومقاومتنا"، في إشارة إلى مطالب للحركة تشمل الوقف الدائم لإطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

والتقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس الإثنين في إسرائيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في إطار جولة جديدة للدفع قدمًا بمقترح وقف إطلاق النار في غزة بعد أكثر من ثمانية أشهر على اندلاع الحرب.

وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شن غارات على مناطق عدة في قطاع غزة، حيث قال الدفاع المدني إن طواقمه انتشلت 8 شهداء منهم أطفال من تحت أنقاض منزل في حي الدرج وسط مدينة غزة.

كما أفاد مراسل "العربي" باستشهاد ثلاثة فلسطينيين وجرح آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة.

كما أفاد شهود في شمال القطاع ووسطه بإطلاق نار من مروحيات ومن بوارج على مدينة غزة وبغارات جوية على دير البلح.

كما دارت معارك في منطقتي رفح وخانيونس الجنوبيتين حيث شوهدت جثث ملقاة في الشوارع فيما تواصلت حركة نزوح المدنيين، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وفي الضفة الغربية المحتلة، فقد استشهد ليل الإثنين الثلاثاء أربعة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي قرب رام الله، وذلك في حلقة جديدة من التصعيد الإسرائيلي تزامنًا مع استمرار الحرب في غزة.

المزيد حول القصة

Share

اليونيسف: نحو 3 آلاف طفل في غزة معرضون لخطر الموت

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الثلاثاء، إن نحو 3 آلاف طفل يعانون من سوء التغذية معرضون لخطر الموت بسبب حرمانهم من تلقي العلاج اللازم نتيجة الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأشارت اليونيسف، في بيان، إلى "تحسن طفيف في إيصال المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة، بينما انخفض وصول المساعدات الإنسانية إلى الجنوب بشكل كبير، ما يعرض المزيد من الأطفال لخطر سوء التغذية"، وفق ما ذكره موقع "أخبار الأمم المتحدة".

وأوضحت المنظمة أن "العنف المروع والنزوح يؤثران على إمكانية وصول العائلات اليائسة إلى مرافق وخدمات الرعاية الصحية".

Share

مصدر مصري لـ"العربي": حماس وفصائل المقاومة تطلب عودة النازحين لمناطقهم

أكد مصدر مصري لـ"العربي" أن حماس وفصائل المقاومة تطلب عودة النازحين إلى مناطقهم بشكل كامل في الرد على مقترح وقف إطلاق النار.

وأشار إلى أن حماس وفصائل المقاومة تطلب أيضًا خطة زمنية متصلة لانسحاب القوات الإسرائيلية من كامل قطاع غزة وليس المدن فقط.

Share

البيت الأبيض: واشنطن تعمل على تقييم رد حماس

 قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تلقت الرد الرسمي لحماس على مقترح وقف النار.

وأضاف المتحدث أن من المفيد تلقي رد من حماس مشيرا إلى أن واشنطن تعكف على تقييمه.

Share

حمدان لـ"العربي": ردنا يسعى لتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني

أشار القيادي في حماس أسامة حمدان لـ"العربي" إلى أن الرد على مقترح وقف النار "أكد على موقف المقاومة الذي سعى لتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني من خلال وقف دائم للعدوان وانسحاب إسرائيلي كامل من القطاع، إضافة إلى الإغاثة والإيواء للنازحين، وإعادة الإعمار وفك الحصار".

وأكد أن هذا الرد جاء بعد ما سماها "محاولات التضليل" والتوجه إسرائيليًا وأميركيًا نحو وقف مؤقت لإطلاق النار ثم العودة للعملية العسكرية ضد الشعب الفلسطيني.

وشدد على أن الموقف يعبر عن موقف المقاومة مجتمعة، لافتًا إلى أنه لتأكيد هذا الأمر، جرى تقديم الرد من خلال لقاء مشترك جمع قيادتي حماس والجهاد الإسلامي.

Share

مصر وقطر تؤكدان تسلم رد حركة حماس على مقترح وقف النار

 أكدت مصر وقطر تسلمهما اليوم، ردا من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" والفصائل الفلسطينية، حول المقترح الأخير بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأكد الجانبان في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية، أن جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق، حيث سيقوم الوسطاء بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة.

Share

حماس والجهاد الإسلامي: قدمنا ردنا للوسطاء المصريين والقطريين

 أعربت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي في بيان مشترك اليوم الثلاثاء عن جاهزية الوفد الفلسطيني "للتعامل الإيجابي" للوصول إلى اتفاق ينهي الحرب.

وقالت الحركتان إنهما قدمتا ردهما على مقترح وقف إطلاق النار في غزة للوسطاء المصريين والقطريين.

Share

مسؤولون أميركيون: رصيف غزة يستأنف عملياته

أكد ثلاثة مسؤولين أميركيين اليوم الثلاثاء أن رصيفًا عسكريًا أميركيًا عائمًا قبالة غزة استأنف إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بعد توقفه يومين بسبب اضطراب البحر نتيجة الأحوال المناخية.

وبعد أن توقف الرصيف عن العمل 10 أيام لإجراء الإصلاحات، استأنف الجيش الأميركي لفترة وجيزة تفريغ المساعدات يوم السبت، لكن اضطراب حالة البحر أوقف حركة المساعدات يومي الأحد والاثنين.

وقال المسؤولون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لوكالة رويترز، إن ظروف البحر تحسنت، مما سمح بإدخال المساعدات.

Share

أكسيوس: حماس قدمت لقطر ومصر ردها على مقترح وقف النار

 ذكر مراسل أكسيوس على منصة إكس نقلا عن مصدرين أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قدمت لقطر ومصر ردها الرسمي على المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

ولم يقدم المراسل مزيدًا من التفاصيل.

Share

الاتحاد الأوروبي: أكثر من 2000 شاحنة مساعدات عالقة بمعبر رفح

أعلن الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، وجود أكثر من 2000 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية وبضائع تجارية عالقة على الجانب المصري من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

وأوضحت المديرية العامة للاتحاد الأوروبي للحماية المدنية والمساعدات الإنسانية على منصة "إكس" أنه "بسبب العمليات العسكرية (الإسرائيلية) المكثفة، لا يزال معبر رفح مغلقا".

وأضافت أن "أكثر من 2000 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والبضائع التجارية تنتظر في مصر وجاهزة لدخول غزة".

ودعا الاتحاد الأوروبي "إلى إيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام وآمن ودون عوائق".  

Share

قصف على المواصي وغربي رفح

أفاد مراسل "العربي" بأن مدفعية الاحتلال تقصف منطقة المواصي بالتزامن مع إطلاق الدبابات نيرانها على غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وكان مراسلنا أشار إلى استشهاد 4 أشخاص في استهداف طائرات الاحتلال عناصر من الشرطة الفلسطينية قرب مفترق الطيران وسط مدينة غزة.  

المزيد حول القصة