الأحد 5 مايو / مايو 2024

الحرب في أوكرانيا.. متطوعون أميركيون يصلون إلى خطوط المواجهة

الحرب في أوكرانيا.. متطوعون أميركيون يصلون إلى خطوط المواجهة

Changed

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يعلن فتح باب التطوع أمام الأجانب لصد الهجوم الروسي (الصورة: تويتر)
أظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مشاركة جنود أميركيين في المعارك على خطوط المواجهة مع القوات الروسية في أوكرانيا.

يلعب الفيلق الدولي الذي يقاتل إلى جانب الجيش الأوكراني دورًا نشطًا بشكل متزايد، فقد شوهد متطوعون أميركيون في لقطات مصورة من جبهات القتال في أوكرانيا، بحسب صحيفة "الغارديان". 

وأظهر مقطعا فيديو مقاتلين أميركيين، أحدهما يظهر أميركيًا يرتدي زيًا قتاليًا يقف أمام بقايا ما قال إنها دبابة روسية محترقة؛ وسُمع صوت شخص يصرخ: "مرحبًا بكم في أميركا".

وفي الفيديو الثاني، يتحدث جندي آخر بلكنة أميركية. ويظهر عدد من الجنود مختبئين خلف جدار بجانب طريق، في قرية يدّعي الجندي أنهم استعادوا السيطرة عليها من الروس.

ونشر الفيديو الأول جيمس فاسكيز، وهو من قدامى المحاربين في الجيش الأميركي ومقاول بناء من ولاية كونيتيكت. ووفقًا لتغريداته على تويتر، فقد وصل إلى بولندا في 15 مارس/ آذار، وعبر إلى أوكرانيا في اليوم التالي حاملًا معه عدة طائرات استطلاع بدون طيار. وتم إرساله إلى الخطوط الأمامية من لفيف في 18 مارس الجاري. 

وقال: "أشعر وكأنني في إجازة رائعة وخطيرة للغاية". وقد روى عن قيامه بدوريات في أوكرانيا عبر العديد من نقاط التفتيش وإبراز جواز سفره.

وقال فاسكيز: "لقد صُدموا برؤية جواز سفر أميركي عندما عبرت نقاط التفتيش". وأضاف: "لقد سمحوا لي بالمرور لأنهم يعتقدون أنه من الرائع وجود جندي أميركي هنا للقتال إلى جانبهم". 

وفي روايته لمعركة يوم الخميس من أجل قرية لم يذكرها، قال فاسكيز: "إنه مكلف بالعثور على مجموعة من الروس رصدها مدنيون وهم يختبئون"، واستخدم طائرة بدون طيار لمحاولة اكتشافهم.

وبعد ساعات قليلة، كتب على تويتر: "لقد أمضيت للتو ست ساعات متتالية من القتال. لدي فيديو مجنون سأقوم بنشره لاحقًا. تم إطلاق النار على رجلين لكنهما سيكونان على ما يرام".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن بعد أيام من بدء الهجوم الروسي أن بلاده ستنشئ فيلقًا "دوليًا أجنبيًا" للمتطوعين من الخارج. وقال زيلينسكي في بيان حينها: "سيكون هذا الدليل الرئيسي على دعمكم لبلدنا".

وبحسب الروايات الأولية فإن الفيلق الدولي يضم متطوعين أجانبًا من خلفيات مختلفة؛ وكثير منهم ليس لديه خبرة. 

في المقابل، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 11 مارس الجاري دعمه خطط السماح لمتطوعين بالقتال في أوكرانيا، حيث قال لوزير الدفاع سيرغي شويغو خلال اجتماع متلفز لمجلس الأمن الروسي: "إذا رأيتم أن هناك أشخاصًا يرغبون طوعًا بدعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا، عليكم إذًا مساعدتهم على الانتقال إلى مناطق القتال".

واعتبر بوتين أن هذه الخطوة مبررة لأن "عرّابي النظام الأوكراني الغربيين لا يدرون حتى ما يفعلون"، ويجمعون علانية "مرتزقة من جميع أنحاء العالم لإرسالهم إلى أوكرانيا".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close