الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

الحظوظ العربية قوية.. بدء العد العكسي لانطلاقة كأس الأمم الإفريقية

الحظوظ العربية قوية.. بدء العد العكسي لانطلاقة كأس الأمم الإفريقية

Changed

الفيل "أكوابا" تميمة بطولة كأس الأمم الإفريقية بانتظار صافرة البداية
الفيل "أكوابا" تميمة بطولة كأس الأمم الإفريقية بانتظار صافرة البداية - غيتي
سيكون عشاق كرة القدم على موعد يوم السبت مع انطلاقة النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تضم كبار نجوم اللعبة من القارة السمراء.

دخلت ساحل العاج مرحلة العد العكسي لانطلاقة بطولة كأس الأمم الإفريقية المرتقبة يوم السبت المقبل، في النسخة 34 من البطولة القارية العريقة، التي ستمتد من 13 يناير/ كانون الثاني الجاري إلى 11 من فبراير/ شباط 2024.

وتنطلق البطولة السبت، بمباراة للبلد المضيف "كوت ديفوار" مع غينيا بيساو، ضمن منافسات المجموعة الأولى، التي تضم كذلك نيجيريا القوية ومنتخب غينيا الاستوائية. 

وبينما ستكون الأنظار موجهة إلى ملعب الحسن واتارا في أبيدجان للمباراة الإفتتاحية، فإن البلد المضيف قام بتجهيز 6 ملاعب على مستوى 5 مدن مضيفة، وهي العاصمة أبيدجان، وكل من بواكي، كورهوجو، سان بيدرو وياموسوكرو.

الرباعي العربي

ويعول عشاق الكرة العربية على الرباعي الشمالي في القارة، وهم منتخبات المغرب، ومصر، والجزائر، وتونس للمنافسة على اللقب، وتقديم المستوى الذي يليق وتاريخ هذه المنتخبات في القارة، لا سيما بعد نتائج أسود الأطلس المميزة في كأس العالم الأخيرة بقطر 2022، بالإضافة إلى منتخب "الفراعنة" الأكثر فوزًا باللقب القاري بواقع 7 بطولات، والحضور القوي لمقاتلي الصحراء، ونسور قرطاج على مر تاريخ البطولة. 

وتبدو حظوظ المنتخبات العربية المشاركة قوية، بعدما أسفرت نتيجة القرعة عن وقوع رباعي شمالي القارة العربي، في مجموعات متوازنة، حيث تبدو مهمة العبور إلى ربع النهائي في متناول يد تلك المنتخبات، في حال عدم تسجيل أي مفاجأة ممكنة. 

ملعب فيليكس هوفويت بواني بالعاصمة أبيدجان
ملعب فيليكس هوفويت بواني بالعاصمة أبيدجان - إكس

وتم توزيع المنتخبات الـ24 على ست مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة. يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ16 الإقصائي، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

دور المجموعات

وسيشهد دور المجموعات مواجهة عربية عربية وحيدة بين منتخبي الجزائر وموريتانيا بعدما وقعا في مجموعة واحدة.

وسيحمل دور المجموعات مباريات قوية، أبرزها الكاميرون-السنغال "حامل اللقب" ومصر -غانا، فضلًا عن المباراة بين الجزائر وبوركينا فاسو.

وجاءت نتائج قرعة دور المجموعات في البطولة المرتقبة على الشكل التالي:                    

  •    المجموعة الأولى:

   ساحل العاج (المضيفة)، نيجيريا، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو

  •    المجموعة الثانية:

   مصر، غانا، الرأس الأخضر، موزامبيق

  •    المجموعة الثالثة:

   السنغال (حاملة اللقب)، الكاميرون، غينيا، غامبيا

  •    المجموعة الرابعة:

   الجزائر، بوركينا فاسو، موريتانيا، أنغولا

  •    المجموعة الخامسة:

   تونس، مالي، جنوب إفريقيا، ناميبيا

  •    المجموعة السادسة:

   المغرب، جمهورية الكونغو الديمقراطية، زامبيا، تنزانيا 

بطولة عريقة

وتعتبر هذه البطولة، واحدة من أعرق البطولات العالمية، بعد أن انطلقت عام 1957 في السودان، بمشاركة 4 دول فقط، وذلك بعد أن كانت أغلب الدول الإفريقية واقعة تحت نير الاستعمار الأجنبي، فحملت مصر حينها أول لقب في تاريخ البطولة.

ومع تقدم الزمن، وتحرر البلاد الإفريقية من قبضة الاستعمار، ارتفع العدد شيئًا فشيئًا، فمن 8 منتخبات عام 1962، بالبطولة التي استضافتها إثيوبيا، إلى 12 منتخبًا في بطولة عام 1992 في السنغال، إلى 16 منتخبًا في بطولة 2004 بتونس، إلى 24 منتخبًا في 2019 بمصر حتى البطولة الحالية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close