الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

الحوثيون يتبنون.. تعرض سفينتين جديدتين لهجمات في البحر الأحمر

الحوثيون يتبنون.. تعرض سفينتين جديدتين لهجمات في البحر الأحمر

Changed

دعت شركة الشحن الدنمركية "إيه.بي مولر-ميرسك" إلى إجراء سياسي لضمان وقف التصعيد ضد السفن في باب المندب- اكس
دعت شركة الشحن الدنمركية "إيه.بي مولر-ميرسك" إلى إجراء سياسي لضمان وقف التصعيد ضد السفن في باب المندب- اكس
استُهدفت سفينة الحاويات "ميرسك جبل طارق" بصاروخ بينما كانت في طريقها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة في المملكة العربية السعودية.

أعلنت شركة الشحن الدنمركية "إيه.بي مولر-ميرسك" اليوم الخميس أن سفينة الحاويات التابعة لها "ميرسك جبل طارق" استُهدفت بصاروخ بينما كانت في طريقها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة في المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن السفينة وطاقمها بخير.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الصاروخ قد أصاب السفينة أم لا. وقالت ميرسك في بيان: "في هذا التوقيت، ما زلنا نعمل على التأكد من الحقائق المتعلقة بالحادث".

ووقع الحادث قرب مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن حيث أعلن الحوثيون اليمنيون يوم الثلاثاء مسؤوليتهم عن هجوم صاروخي على ناقلة نرويجية.

وأضافت ميرسك: "الهجمات الأخيرة على سفن تجارية في مضيق باب المندب مقلقة للغاية. الوضع الحالي يعرض حياة البحارة للخطر ولا يمكن للتجارة العالمية تحمله". 

وتابعت الشركة: "طالما أنه لا يمكن لصناعة الشحن العالمية وحدها حل الأمر، فإننا ندعو إلى إجراء سياسي لضمان وقف التصعيد بشكل عاجل". 

اعتراض سفينة بضائع قبالة سواحل اليمن

وفي حادثة أخرى، قالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إن سفينة شحن بضائع مملوكة لبلغاريا وترفع علم مالطا اعتلاها أشخاص اليوم الخميس بعد تعرضها لحادث في شرق المحيط الهندي قبالة جزيرة سقطرى اليمنية.

وأضافت "أمبري": "إن سفينة صيد ترفع العلم الإيراني في المنطقة أغلقت جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها قبل ست ساعات من وقوع الحادث بالقرب من المكان الذي يبدو أن ناقلة البضائع السائبة قد انجرفت فيه".

وتابعت الشركة أن "سفينة الصيد التي ترفع علم إيران كانت تعمل في السابق قبالة سواحل الصومال". 

وكانت شركة "أمبري" قد أفادت أمس الأربعاء، أن زورقًا سريعًا يستقله مسلحون اقترب من سفينتين كانتا تبحران قبالة ساحل ميناء الحديدة في البحر الأحمر باليمن.

وأبلغت منظمة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة عن وقوع حادث في بحر العرب على بعد حوالي 90 ميلًا بحريًا قبالة مدينة الدقم الساحلية العمانية، ولم تقدم مزيدًا من التفاصيل لكنها نصحت السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

الحوثيون يتوعدون باستهداف السفن المتوجهة لإسرائيل

وتتكرر حوادث السفن في وقت توعدت جماعة الحوثي مرارًا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنًا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

كما حذّر المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن جميع شركات الشحن من التعاون مع إسرائيل، قائلًا: إن سفنها ستكون "هدفًا لهجمات الجماعة في البحر الأحمر". 

وقد أعلن الحوثيون يوم الثلاثاء الماضي، أنهم استهدفوا بصاروخ سفينة ترفع علم النرويج في البحر. وجاء ذلك بعد إعلان القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" أنّ صاروخًا أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون أصاب الناقلة ستريندا، وهي ناقلة مواد كيميائية، من دون الإبلاغ عن وقوع ضحايا.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close