الأحد 12 مايو / مايو 2024

الخارجية اللبنانية: اقتحام المسجد الأقصى خرق خطير للقانون الدولي

الخارجية اللبنانية: اقتحام المسجد الأقصى خرق خطير للقانون الدولي

Changed

تقرير يضيء على اقتحام مئات المستوطنين اليوم الأحد للمسجد الأقصى (الصورة: غيتي)
أكدت الخارجية اللبنانية أن اقتحام الأقصى يشكل خرقًا خطيرًا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس.

أعلنت الخارجية اللبنانية، إدانتها لاقتحام الشرطة والمستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى، اليوم الأحد، معتبرةً أن هذا "الخرق الخطير يهدد السلم والأمن الدوليين".

وأكدت الوزارة في بيان، أن "اقتحام الشرطة والمستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى المبارك، يشكل خرقًا خطيرًا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس ودور العبادة".

كما حذرت الخارجية اللبنانية من أن الاقتحام يشكل "استفزازًا كبيرًا لكافة المسلمين، ويضرب الاستقرار وقرارات الشرعية الدولية، ويهدد السلم والأمن الدوليين".

ودعت إلى "الكف عن هذه الانتهاكات المتكررة، التي تتزامن مع العدوان غير المبرر على قطاع غزة".

حماية من شرطة الاحتلال

واقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى، بمدينة القدس الشرقية، صباح اليوم الأحد، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال احتفالًا بما يسمى ذكرى "خراب الهيكل" المزعوم، وذلك بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

وكشفت دائرة الأوقاف في تصريح أن 2201 متطرف اقتحموا المسجد خلال الفترتين الصباحية والمسائية (بعد صلاة الظهر). وأشارت إلى أن الاقتحامات تمت في مجموعات ضمت كل واحدة منها العشرات من المستوطنين بحراسة الشرطة الإسرائيلية.

وكان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان قد استنكر في وقت سابق من اليوم "العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي يستهدف قطاع غزة، وما يقوم به هذا العدو من جرائم في غزة وعموم فلسطين عن سابق تصور وتصميم وعلى مرأى ومسمع من المجتمع العالمي، وهي جريمة حرب يندى لها جبين الإنسانية، منتهكا معاهدات جنيف وميثاق الأمم المتحدة والقوانين والأعراف الدولية".

وشدد المفتي دريان في بيان على أن "تصميم الكيان الصهيوني على العدوان على غزة وفلسطين بقوة الإرهاب، لن يتحقق بمقاومة الشعب الفلسطيني وإرادته الصلبة ودعم الشعوب العربية ومساندتها الحريصة على فلسطين وشعبها الذي يناضل من أجل الدفاع عن أرضه المحتلة وتحريرها من دنس الاحتلال".

وناشد دريان في الوقت ذاته "جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس الأمن، أن يضعوا حدًا لانتهاك حقوق الإنسان في غزة والقدس وكل فلسطين"، وحيا "الشعب الفلسطيني على مقاومته وصموده في وجه العدوان الإسرائيلي الذي يحتل الأرض والمقدسات".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close