الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

"الخيار الوحيد هو الانتصار".. أوكرانيا تستبعد إجراء محادثات مع روسيا

"الخيار الوحيد هو الانتصار".. أوكرانيا تستبعد إجراء محادثات مع روسيا

Changed

تقرير حول تمسك روسيا بشروطها لبدء محادثات سلام مع كييف (الصورة: غيتي -أرشيف)
سبق أن استضافت تركيا اجتماعًا بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني في بداية الحرب في مارس الماضي، ومحادثات أخرى بين الطرفين في اسطنبول.

أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولاك اليوم السبت أنه يستبعد إجراء محادثات مع روسيا بشأن الحرب التي تشنها على بلاده. وقال بودولاك في تغريدة عبر "تويتر": إن "المحادثات غير واردة" مع روسيا.

وكان المستشار الرئاسي ترأّس سابقًا فريق بلاده التفاوضي في المحادثات التي جرت بين البلدين في المراحل الأولى من الصراع.

وأضاف بودولاك: "بخصوص خطاب السلام والمحادثات الدورية، يقول الكرملين إنه لن يغادر الأراضي الأوكرانية ولن يكون مسؤولًا عن الجرائم".

وأوضح أن هذا "دليل آخر على أن المحادثات غير واردة"، مشيرًا إلى أن الخيار الوارد هو "النصر الأوكراني فقط، وإلا فإن الحرب في أوروبا لن تنتهي، وستهيمن روسيا على العالم بشكل إجرامي".

تمسّك روسيا بشروطها

وأواخر عام 2022، ردّت موسكو على دعوة وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا في مقابلة مع وكالة "أسوشييتد برس" لإجراء محادثات، معتبرًا أن جميع الحروب تنتهي على طاولة دبلوماسية، مبديًا رغبة بلاده في قمة سلام على منصة الأمم المتحدة بوساطة الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف آنذاك: لا تفاوض إلا بشروط روسيا، أهمها نزع سلاح كييف والقضاء على النزعة النازية في أوكرانيا، و"ما دون ذلك فإن الجيش الروسي هو الذي سيحسم الأمر"، وفق تعبيره.

وسبق أن استضافت تركيا اجتماعًا بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني في بداية الحرب في مارس/ آذار الماضي، ومحادثات أخرى بين الطرفين في اسطنبول.

المصادر:
العربي-وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close