الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

احتجاجات الجامعات.. توقيف 28 شخصًا في تظاهرة في أثينا

احتجاجات الجامعات.. توقيف 28 شخصًا في تظاهرة في أثينا

Changed

احتجاجات الطلاب في أثينا
قالت شرطة أثينا في بيان إنّها قبضت على هؤلاء الأشخاص بتهمة "الإخلال بالنظام العام والإضرار بممتلكات الغير والعصيان"- رويترز
شهدت أثينا في الأشهر الأخيرة تظاهرات مؤيدة لغزة وانضم إليها طلاب الجامعات الفترة الماضية مع بداية احتجاجات الجامعات.

أوقفت شرطة اليونان 28 شخصًا بينهم تسعة أجانب الثلاثاء، بعدما تدخّلت لفضّ اعتصام طلّاب بدأ منذ الإثنين في كلية الحقوق في أثينا "تضامنًا مع فلسطين"، حسبما أفادت الشرطة.

وقالت في بيان إنّها قبضت على هؤلاء الأشخاص بتهمة "الإخلال بالنظام العام والإضرار بممتلكات الغير والعصيان"، حسب قولها.

وأضافت أنّ المواطنين الأجانب الذين أوقفوا، وهم إسباني وثلاث فرنسيات وألمانيتان وإيطاليتان وبريطانية، "ليست لهم صلة" بكلية الحقوق في العاصمة اليونانية.

مسيرات مؤيدة 

وشهدت أثينا في الأشهر الأخيرة العديد من التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين دعت إليها بشكل رئيسي الجماعات اليسارية، احتجاجًا على استمرار الحرب في قطاع غزة، من دون أن تصاحبها أعمال عنف كبيرة.

والثلاثاء الماضي، اندلعت اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين خلال مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط العاصمة اليونانية أثينا غداة شن الجيش الإسرائيلي هجومًا بريًا وجويًا على جزء من شرق رفح بقطاع غزة.

ولوّح ما يربو على 300 شخص بالأعلام الفلسطينية واحتشدوا خارج مبنى البرلمان في أثينا.

وقال المحتج أنطونيس دافانيلوس، وهو متقاعد يبلغ من العمر 60 عامًا: "نحن هنا لإظهار تضامننا وسنقدم دعمنا عندما يطلب منا الفلسطينيون ذلك".

اتحاد طلاب أثنيا
تظاهرة مؤيدة لغزة من اتحاد طلاب أثينا- رويترز

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق مجموعة صغيرة من المتظاهرين الذين تسلقوا بوابة السفارة المصرية التي تقع مقابل البرلمان لكن الاشتباكات لم تستمر طويلًا.

وبالإضافة إلى الحركة المؤيدة للفلسطينيين في حرم الجامعات الأميركية، قام الطلاب أيضًا باحتلال أو إغلاق مبان جامعية في أوروبا، خصوصًا في باريس وبرلين وسويسرا، وتمّ إخلاء بعضهما من قبل سلطات إنفاذ القانون.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close