Skip to main content

الدبيبة يترك الباب مواربًا لترشحه.. "الدولة" الليبي قلق من "خروقات"

الإثنين 15 نوفمبر 2021
يرفض المجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة الوطنية في طرابلس قوانين الانتخابات الحالية ويطالبان بتعديلها

انتقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة اليوم الإثنين قانون الانتخابات، ووصفه بـ"المعيب"، لكنه ترك الباب مواربًا بشأن احتمال ترشحه للانتخابات الرئاسية.

من جهته، شكك المجلس الأعلى للدولة في قدرة المفوضية العليا للانتخابات على القيام بمهامها، في ظل ما وصفه بالخروقات و"الأخطاء المتكررة"، في أعقاب الجدل الذي أثاره قبولها أوراق ترشح سيف الإسلام القذافي.

ولم تتفق الفصائل المتنافسة في ليبيا حتى الآن على قواعد الانتخابات المقرر انعقادها بعد أقل من ستة أسابيع في 24 ديسمبر/ كانون الأول، وفقًا لخارطة طريق السلام التي دعمتها الأمم المتحدة العام الماضي.

ودعت خارطة الطريق الكيانات السياسية الليبية إلى الاتفاق على أساس دستوري للتصويت ثم إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في التوقيت نفسه.

ومع ذلك، لم يكن هناك اتفاق على الدستور. وحدد قانون الانتخابات الوحيد، الذي أصدره رئيس البرلمان في ظروف مثيرة للجدل، 24 ديسمبر/ كانون الأول موعدًا للتصويت فقط للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

"قوانين مفصلة لشخصيات"

والأحد، أعلنت المفوضية قبولها أوراق ترشح سيف الإسلام (49 عامًا)؛ ما أثار غضبًا شعبيًا أدى الإثنين إلى إغلاق ثلاثة مكاتب للمفوضية في زليتن والزاوية وجبل غريان، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال رئيس الوزراء الدبيبة في تجمع حاشد في طرابلس اليوم الإثنين: "خرجوا بقوانين مفصلة لشخصيات، ولا يمكن أن نرضى بهذا القانون المعيب".

وتعليقًا على تقارير بشأن إمكانيّة ترشحه للانتخابات، رغم تعهده سابقًا بعدم القيام بذلك، قال الدبيبة للحشد: "في اللحظة الحاسمة سأعلن موقفي من هذه الانتخابات".

"أخطاء متكررة"

إلى ذلك، أعرب المجلس الأعلى للدولة الليبي، الإثنين، عن "قلقه من خروقات وأخطاء متكرّرة حدثت على منصات التواصل الرسمية لمفوضية الانتخابات".

وفي وقت سابق اليوم، نُشر بيان على صفحة المفوضية بـ"فيسبوك" يفيد بأن المفوضية ترفض ترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية، وبعد دقائق تم حذف البيان، وقال مسؤولون في المفوضية إن البيان كاذب والصفحة تعرضت لاختراق.

وقال المتحدث باسم المجلس، محمد عبد الناصر، عبر "تويتر" إن الأخطاء المتكرّرة التي حدثت على منصّات التواصل الرسميّة للمفوضيّة "بشأن أخبار وتعميمات مفصليّة ومهمّة (..) تثير الشك في قدرة المفوضيّة على إنجاز الاستحقاق الانتخابي بشكل منظّم ونزيه وشفّاف".

وقف إجراءات ترشح القذافي وحفتر

والأحد، طالب مكتب المدعي العسكري العام، عبر مراسلة رسمية، مفوضية الانتخابات بوقف إجراءات ترشح كل من سيف الإسلام واللواء المتقاعد خليفة حفتر "إلى حين امتثالهما للتحقيق"، بحسب وسائل إعلام محلية.

وفتحت المفوضية باب الترشح في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ويستمر حتى 22 من الشهر نفسه للانتخابات الرئاسية، وحتى 7 ديسمبر/ كانون الأول المقبل للانتخابات البرلمانية.

ولا تزال قواعد إجراء هذه الانتخابات موضع خلاف بين فصائل ليبية متنافسة، ويظل الوضع القانوني لسيف الإسلام محل جدل، فهو محكوم بالإعدام في ليبيا لإدانته بارتكاب "جرائم حرب"، ومطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة