الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

الرمد الربيعي.. ما هي مسببات وعلاجات هذا المرض الموسمي؟

الرمد الربيعي.. ما هي مسببات وعلاجات هذا المرض الموسمي؟

Changed

يعد الرمد الربيعي من الأمراض الموسمية التي تهدد صحة العين، وقد يتسبب بالكثير من الإزعاج عند الإصابة به.

يُعتبر مرض الرمد الربيعي من الأمراض التي تصيب العيون، ويُحدِث التهابًا تحسسيًا يصيب ملتحمة العين المكونة من الغشاء الشفاف الذي يغلفها.

وفي هذا السياق، يوضح المتخصص في طب وجراحة العيون معاذ الحسن، في حديث إلى "العربي" من عمّان، أن الرمد الربيعي لا يقتصر على فصل الربيع فحسب، بل من الممكن أن يصيب العين في فصل الصيف أيضًا.

ما هي مسبّبات الرمد الربيعي؟

ويشير إلى أن أبرز مسببات ذلك المرض هي الإفرازات الغبارية التي يتسبب بها تفتح الأزهار والنباتات أول فصل الربيع، والتي تنتشر عبر الهواء وتسمى "غبار الطلع".

ويضيف الحسن: "هناك أسباب أخرى تتنوع بين حبوب اللقاح، ومادة الكلور في حمامات السباحة بالإضافة لدخان السجائر، وبعض مكونات مستحضرات التجميل".

الرمد الربيعي يصيب الأطفال

ويؤكد الحسن أن الرمد الربيعي يصيب الأطفال ما بين الخامسة والعاشرة من العمر، وإذا تعرض الطفل للمسببات التي تؤدي لحساسية العين، فإن الأمر قد يتكرر معه لسنوات عديدة وصولًا لسن البلوغ.

ويقول: "ما يتعرض له الكبار هو التهابات تحسسية في الملتحمة لا علاقة لها بالرمد الربيعي".

أنواع العلاج

ويصنف هذا المرض كغيره من الأمراض من البسيط إلى المتوسط وصولًا للحالة الشديدة، وتختلف أنواع علاجاته بحسب الحالات، فالحالات البسيطة من الممكن السيطرة عليها عبر كمادات المياه الباردة بوضعها على الجفون لمدة عشر دقائق. 

لكن في حال استمرت الأعراض، والمتمثلة بحك العين، فينصح الحسن باستشارة الطبيب لأن الأمر قد يؤدي لاحقًا إلى إصابة العين بما يسمى بالقرنية المخروطية.

وتفرز الحالة الأخيرة مواد كيميائية تؤدي لتحدب قرنية العين وإضعاف النظر بشكل تدريجي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close