الإثنين 13 مايو / مايو 2024

يقام في قصر عريق.. مهرجان دولي لمربى البرتقال "البريطاني جدًا"

يقام في قصر عريق.. مهرجان دولي لمربى البرتقال "البريطاني جدًا"

Changed

سيبيع الفائز الأكبر في نسخة 2024 المربى الخاص به في متاجر "فورتنوم أند ميسن" - غيتي
سيبيع الفائز الأكبر في نسخة 2024 المربى الخاص به في متاجر "فورتنوم أند ميسن" - غيتي
ذاعت شهرة مسابقة مربّى البرتقال خارج حدود المملكة المتحدة إلى درجة مشاركة نزيلات في سجون أميركية في فعاليته.

تشهد إنكلترا خلال شهر أبريل/ نيسان من كل عام مهرجانًا مميزًا تتخلله مسابقة لمربّى البرتقال.

لجنة التحكيم في هذا الحدث تهتم بكل التفاصيل، من اللون إلى الوعاء، مرورًا بنكهة هذا النوع "البريطاني جدًا" من الفواكه المعقودة بالسكّر.

ويقام المهرجان في قصر بُنيَ قبل قرون في منطقة البحيرات الإنكليزية ليك ديستريكت، التي أدرجتها اليونسكو عام 2017 في قائمة مواقع التراث العالمي.

وفي القصر، وتحت صور أسلاف العائلة التي تملكه، اصطفت أوعية المربّى التي فازت في مسابقة دالمين العالمية لمربّى البرتقال Dalemain World Marmalade Awards.

ويعطي أعضاء لجنة التحكيم الذين يختارون الفائزين ملاحظات في غاية الدقة، فهذا المربّى في نظرهم "ذو لون جميل"، وذاك الوعاء "يجب أن يكون ممتلئًا"، وذيّاك "ممتاز، لكنه عَكِر قليلًا".

امتزاج المرارة بالحلاوة

وفي شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط من كل عام، عندما يصل البرتقال المرّ من مدينة إشبيلية الإسبانية، ينكبّ عشّاق مربّى البرتقال على العمل في مطابخهم لتقطيعه ونزع لبّه وغليه.

وما هي إلاّ بضعة أسابيع، حتى تسلك أوعية هذا المربى الذي يمتزج مذاقه المرّ بالحلاوة اللذيذة طريقها إلى قصر دالمين في بنريث، وقد ترشّحَ منها للمسابقة هذه السنة نحو ثلاثة آلاف.

ويوضح عدد المشاركين التطور الكبير خلال نحو عشرين عامًا لهذه المسابقة، التي أطلقتها ربّة القصر في دالمين عام 2005، إذ لم يكن عدد المتنافسين في بدايتها يتعدّى الستيّن، وكانت تقتصر على أوعية من إنتاج المنطقة.

أمّا اليوم، فذاعت شهرة المسابقة خارج حدود المملكة المتحدة، ومن بين المشاركين في هذه الدورة مثلًا دار للأيتام في تايوان في فئة الأطفال، ونزيلات في سجون أميركية.

عام البرتقال
يقام المهرجان في قصر بُنيَ قبل قرون في منطقة البحيرات الإنكليزية ليك ديستريكت- غيتي

وأصبح مربّى البرتقال عنصرًا أساسيًا على موائد الفطور في المملكة المتحدة، حيث يضاف بسخاء على الخبز المحمص المدهون بالزبدة.

وحظيَ مربّى البرتقال بأفضل دعاية عندما ظهرت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية عام 2022 في مقطع فيديو مع بادينغتون، الدبدوب المحبوب جدًا من الأطفال تحدثا خلاله بسعادة عن شغفهما المشترك بهذا المربّى.

مشاركة سجناء 

كذلك شكّل التوجّه إلى إعداد المربّيات منزليًا بدلًا من شراء المصنّعة منها عاملاً انعكس إيجابًا على مربّى البرتقال.

ولاحظت كارولين هودج، وهي من الفائزين في المسابقة، أن الأنواع المصنّعة باتت شديدة الحلاوة، مما أفقد مربّى البرتقال نكهته الأصلية، وهذا ما دفعها إلى الإقلال من كمية السكر في الوصفة التي تعلّمتها من خالتها، وأضافت إليها الزنجبيل والكركم وتشكيلة واسعة من التوابل.

وقالت إنها تأثرت عاطفيًا بمشاركتها وفوزها لأن قريبتها "لم تعد موجودة".

أما جيمس ستودارت، الذي يعمل في مجال إعادة تأهيل السجناء في شمال شرق إنكلترا، فأشار إلى أن فريقه فاز بالميدالية الفضية. وحرص اثنان من السجناء على المشاركة، واستمدّا رغبتهما في ذلك من ابنة أحدهما، وهي من محبّي الدبدوب بادينغتون. مع أن أيًّا منهما لم يكن يجيد، حتى وقت قريب، إعداد مربّى البرتقال.

وقال: "لا يُسمح لنا بالاحتفاظ بأي أدوات زجاجية في السجن، لذلك خضنا معركة كي نتمكن من الحصول على أوعية وتحقيق مرادنا". وتمكنا في نهاية المطاف من صنع 12 وعاءً.

وحصل الفائز الأكبر في نسخة 2024 ستفين سنيد على الشرف الأعلى المتمثل في بيع مربى البرتقال الذي يعدّه لمدة عام، في متاجر "فورتنوم أند ميسن" Fortnum & Mason الفاخرة.

وفاز هذا المحاسب البالغ 52 عامًا بالمسابقة عن نكهتين مختلفتين، إذ مزج البرتقال والليمون الحامض الأخضر والفلفل الحار في وعاء، وفي الآخر جمع بين  الليمون الحامض الأخضر وكريما الكاكاو.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close