الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

السعودية تدين الهجوم على قوة البحرين.. الحوثيون: الخروقات لم تتوقف

السعودية تدين الهجوم على قوة البحرين.. الحوثيون: الخروقات لم تتوقف

Changed

أدانت الإمارات والأردن واليمن ومجلس التعاون الخليجي الهجوم على قوة دفاع البحرين
أدانت الإمارات والأردن واليمن ومجلس التعاون الخليجي الهجوم على قوة دفاع البحرين (الصورة: وسائل التواصل)
أكدت السعودية وقوفها وتضامنها التام مع البحرين بعد مقتل اثنين من قواتها، داعية إلى وقف استمرار تدفق الأسلحة لجماعة الحوثي.

أعربت وزارة الخارجية السعودية اليوم الثلاثاء، عن إدانتها واستنكارها للهجوم الذي وصفته بـ"الغادر" الذي تعرضت له قوة الدفاع البحرينية المرابطة على الحدود الجنوبية للمملكة.

ومساء الإثنين، أعلنت البحرين مقتل اثنين من قواتها المشاركة في التحالف العسكري باليمن، جراء "هجوم حوثي"، حسبما جاء في بيان أصدرته القيادة العامة لـ"قوة دفاع البحرين"، ونقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

انتهاكات الهدنة "أمر مؤسف"

وفي الأثناء، قالت جماعة الحوثي اليوم الثلاثاء، إنّ خروقات قوات التحالف الذي تقوده السعودية للهدنة لم تتوقف، وإنّ 12 جنديًا يمنيًا قتلوا خلال شهر واحد على الحدود السعودية، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وفي رده للوكالة عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل جنديين بحرينيين أمس الإثنين، قال المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام: إنّ انتهاكات الهدنة "أمر مؤسف".

وأضاف: "نشدد على أهمية الدخول في مرحلة السلام الجاد ‏وصولًا إلى تثبيت الوضع العسكري بالكامل بحيث تتوقف الخروقات من جميع الأطراف وتتحقق متطلبات السلام الشامل والعادل".

استنكار سعودي

وفي ردّها على هجوم أمس، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن "إدانة واستنكار المملكة للهجوم الغادر الذي تعرضت له قوة دفاع مملكة البحرين الشقيقة المرابطة على الحدود الجنوبية للمملكة، والذي أسفر عنه استشهاد عدد من جنودها البواسل وإصابة آخرين".

وعبرت الخارجية السعودية في البيان عن "خالص تعازيها لقيادة وشعب مملكة البحرين الشقيقة، وإلى ذوي الشهداء الأبطال، وأن يتغمدهم القدير بواسع رحمته وعظيم غفرانه، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل"، بحسب البيان.

وأكدت الوزارة "وقوف المملكة وتضامنها التام مع مملكة البحرين الشقيقة، كما تُجدد موقفها الداعي إلى وقف استمرار تدفق الأسلحة لميليشيا الحوثي الإرهابية ومنع تصديرها للداخل اليمني، وضمان عدم انتهاكها لقرارات الأمم المتحدة".

السعودية تدين الهجوم الذي تعرضت له القوة البحرينية

في سياق متصل، أدانت الإمارات والأردن، واليمن، ومجلس التعاون الخليجي الهجوم، وقدموا التعازي للبحرين، وفق بيانات رسمية منفصلة.

وذكرت الإمارات، في بيان للخارجية، أن "الهجوم يمثل استخفافًا بجميع القوانين والأعراف الدولية، مما يتطلب ردًا رادعًا"، داعية المجتمع الدولي إلى "اتخاذ موقف حاسم لوقف هذه العمليات، والعودة إلى عملية سياسية تحقق السلام باليمن".

ووصف الأردن، واليمن في بيانين للخارجية، الهجوم بأنه "عمل إرهابي".

وأعرب جاسم البديوي، أمين عام مجلس التعاون الخليجي في بيان عن "خالص التعازي والمواساة في استشهاد ضابط وفرد وإصابة عدد من قوة الواجب التابعة لقوة دفاع البحرين".

وكتب بعدها البديوي على منصة "إكس" قائلًا: إن "الانتهاك الحوثي الغادر يتنافى مع اتفاقيات وقف إطلاق النار، ويؤكد عدم رغبتهم في استقرار اليمن بهذه الأعمال الإرهابية".

البحرين تعلن مقتل جنديين بهجوم للحوثيين

وكانت قوة دفاع البحرين أفادت في بيان بأنه "جرى صباح الإثنين استشهاد ضابط وفرد (عسكري) وعدد من الجرحى من قوة الواجب التابعة لقوة دفاع البحرين".

وأشارت إلى أن ذلك تم "خلال تأديتهم للواجب الوطني المقدس للدفاع عن الحدود الجنوبية للسعودية الشقيقة ضمن قوات التحالف العربي".

وأضافت: "جرى ذلك العمل الإرهابي الغادر بقيام الحوثيين بإرسال طائرات مسيرة هجومية على مواقع قوة الواجب البحرينية المرابطة بالحد الجنوبي على أرض المملكة، رغم وجود توقف للعمليات العسكرية بين أطراف الحرب في اليمن".

وكشفت أنه "تم إرسال طائرة مع طاقم طبي متكامل لإخلاء الجرحى والمصابين والشهداء إلى أرض الوطن"، دون تفاصيل أكثر بشأن عدد الجرحى.

أعلنت البحرين مقتل اثنين من قواتها المشاركة في التحالف العربي باليمن
أعلنت البحرين مقتل اثنين من قواتها المشاركة في التحالف باليمن - قوة دفاع البحرين

من جانبه، أكد تركي المالكي، المتحدث باسم قوات التحالف، "استشهاد ضابط وضابط صف وإصابة عدد من منسوبي قوة البحرين (بالتحالف) والمرابطة على الحدود الجنوبية للمملكة صباح الإثنين"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأعرب المالكي عن إدانة "الهجوم الغادر من بعض العناصر التابعة للحوثيين"، لافتًا إلى أنه يضاف إلى "أعمال عدائية تمت الشهر الماضي باستهداف إحدى محطات توزيع الطاقة الكهربائية وأحد مراكز الشرطة بالمنطقة الحدودية".

وقال: إن "مثل هذه الأعمال العدائية والاستفزازية المتكررة لا تنسجم مع الجهود الإيجابية التي يتم بذلها سعيًا لإنهاء الأزمة والوصول لحل سياسي شامل"، مشددًا على احتفاظ قوات التحالف بـ"حق الرد في الزمان والمكان المناسبين".

ومملكة البحرين المجاورة للمملكة العربية السعودية، عضو في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض منذ العام 2015 دعمًا للحكومة اليمنية ضد الحوثيين.

وتسبّب النزاع في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف وبأسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close