Skip to main content

الصومال.. وزير الدفاع يعلن استعادة مدينة جديدة من حركة الشباب

الإثنين 16 يناير 2023

تمكن الصومال من استعادة مدينة جديدة وسط البلاد من قبضة "حركة الشباب"، وفق ما أعلن وزير الدفاع الصومالي عبدالقادر محمد جامع في تصريح لإذاعة مقديشو الحكومية اليوم الإثنين.

وقال جامع: إن الجيش الصومالي استطاع صباح اليوم من استعادة مدينة جلعد بإقليم جلجدود، في ولاية جلمدغ وسط البلاد من قبضة "حركة الشباب". ولم يذكر الوزير معلومات عن خسائر بشرية جراء المواجهات بين الجانبين.

ويواصل الجيش الصومالي الضغط على المناطق الخاضعة لسيطرة حركة الشباب في ولاية جلمدغ، حيث سيطر على القرى والبلدات المحيطة بمدينة جلعد، ما أدى إلى انسحاب مقاتلي الشباب منها بعد سبع سنوات من سيطرتها.

تفجيرات وهجمات

وجاءت استعادة الجيش الصومالي مدينة جلعد، بعد ساعات من تفجير انتحاري استهدف مركزًا عسكريًا حكوميًا وسط البلاد، وتبنته حركة الشباب، ما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص، وفق ما أعلنت السلطات أمس الأحد.

ووقع الهجوم بعد ظهر السبت في بلدة بولوبوردي في منطقة هيران حيث تقاتل القوات الحكومية والعشائر المحلية منذ مطلع يوليو/ تموز الماضي، المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

وأوائل الشهر الجاري، قُتل 19 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون في هجومين متزامنين بسيارتين مفخختين في بلدة محاس وسط الصومال، أعلنت الحركة مسؤوليتها عنه أيضًا. 

وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، انفجرت سيارتان مفخختان بفارق دقائق في العاصمة مقديشو ما أسفر عن مقتل 121 شخصًا وجرح 333 آخرين، في أعنف هجوم منذ خمس سنوات في البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة