الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

الصيام خلال شهر رمضان.. نصائح هامة لمرضى السكري

الصيام خلال شهر رمضان.. نصائح هامة لمرضى السكري

Changed

الطبيب الاستشاري في أمراض السكري والغدد الصماء رامي سلامة يقدم نصائح تتعلق بالصيام لمرضى السكري خلال شهر رمضان (الصورة: غيتي)
يتطلب صيام مرضى السكري اهتمامًا خاصًا خلال شهر رمضان، إذ يشدد مختصون على ضرورة اتخاذ بعض الإجراءات والاحتياطات الإضافية.

يواجه مرضى السكري مشاكل صحية عديدة قد تنجم عن الصيام خلال شهر رمضان الكريم.

ويتطلب هذا المرض اهتمامًا خاصًا خلال الشهر الفضيل، إذ يشدد مختصون على ضرورة اتخاذ بعض الإجراءات والاحتياطات الإضافية خلال الصيام.

وفي هذا الإطار، يوضح الطبيب الاستشاري في أمراض السكري والغدد الصماء رامي سلامة، أن إمكانية صيام مريض السكري تعتمد على حالته الصحية، لأن هناك أنواعًا عدة من مرض السكري منها النوع الأول والثاني، بالإضافة لمرض السكري الذي يصيب الحوامل.

ويضيف في حديث لـ"العربي" أن صيام مرضى السكري يعتمد أيضًا على نوعية الأدوية التي يتناولها المرضى، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن بعضهم يتناول الأدوية عبر الفم، والبعض الآخر عن طرق حقن الأنسولين.

ويشدد سلامة على ضرورة أن يزور مريض السكري طبيبه المختص قبل بداية شهر رمضان، ليقدر ما إذا كان بإمكانه الصيام أم لا، أو إذا كانت هناك حاجة لتعديل أي نوع من الأدوية.

من يمكنه الصيام من مرضى السكري؟

يحذّر سلامة المرضى الذين أصيبوا بهبوط حاد في السكر خلال الأشهر الثلاثة السابقة من بداية شهر رمضان من الصيام، وذلك لما قد يسببه من ارتفاع في نسبة هبوط السكر بشكل كبير خلال الشهر الكريم.

كما ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم (400 و500) وأولئك الذين يستخدمون حقن الأنسولين بعدم الصيام، لأن احتمالية تعرضهم لمضاعفات تكون كبيرة.

ويوضح أن بإمكان مرضى السكري من النوع الأول الصيام، مشددًا على وجوب أن يكون هناك تنسيق مع الطبيب لتعديل أنواع الأنسولين وجرعاتها.

أما النوع الثاني، فيبين أن المرضى المصابين بهذا النوع من السكري يكونون أكبر عمرًا، والعديد منهم يعانون من السمنة، لافتًا إلى أن إمكانية صيامهم تعتمد أيضًا على نوع الأدوية التي يتناولونها، إن كانت حبوبًا أم حقن إنسولين.

ولا ينصح سلامة مرضى "سكري الحمل" بالصيام، مشيرًا إلى أن ذلك يعتمد على وضعهن، ونوع الأدوية ونوع السكري الذي تعاني منه الحامل.

ويشدد على ضرورة ألا يصوم الأطفال المصابون بمرضى السكري قبل سن البلوغ، مضيفًا أن بإمكانهم ذلك بعد سن الـ12 إن أرادوا شرط التنسيق مع طبيبهم، وتغيير أنواع الأنسولين وجرعاته.

نصائح

ويقدم الطبيب جملة من النصائح لمرضى السكري الذين يريدون الصيام خلال شهر رمضان، بينها:

  • ضرورة مراجعة الطبيب للتنسيق معه ولتعديل جرعات بعض الأدوية.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة، والنوم لساعات كافية خلال الليل.
  • شرب كميات كافية من الماء بين فترة الفطور السحور.
  • الحرص على تناول وجبات غذائية متوازنة وصحية.
  • الابتعاد عن الحلويات الرمضانية وتجنب العصائر.

ويشدد سلامة على ضرورة قياس مستويات السكر في الدم بكثرة خلال الصيام، للتأكد بعدم وجود هبوط أو ارتفاع تحديدًا بعد فترة السحور وقبل فترة الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة