الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

الصين تقترح إجراء محادثات رفيعة المستوى مع اليابان وكوريا الجنوبية

الصين تقترح إجراء محادثات رفيعة المستوى مع اليابان وكوريا الجنوبية

Changed

تقرير حول اجتماعات آسيان الأخيرة في إندونيسيا وقدرتها على تحقيق المزيد من التفاهمات (الصورة: غيتي)
هناك قلق لدى اليابان وكوريا الجنوبية، وهما دولتان حليفتان للولايات المتحدة، من تزايد النفوذ العسكري للصين ومن تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن.

كشفت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي اقترح إجراء محادثات رسمية رفيعة المستوى بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية، وذلك خلال اجتماع عقده مع وزير خارجية اليابان في إندونيسيا هذا الشهر.

ونقلت الوكالة اليابانية عن مصادر دبلوماسية لم تسمها أن المقترح فيما يبدو إشارة لاستعداد الدول الثلاث لاستئناف المحادثات، وعلى أن اليابان ستسرع وتيرة الترتيبات لعقدها بنهاية العام.

وهناك قلق لدى اليابان وكوريا الجنوبية، وهما دولتان حليفتان للولايات المتحدة، من تزايد النفوذ العسكري للصين ومن تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن بسبب عدد من الملفات من بينها التجارة وتايوان.

"إشكالية تصريف مياه فوكوشيما"

وكان وانغ قد التقى مع وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي على هامش اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في إندونيسيا يوم 14 يوليو/ تموز، وناقشا خطة يابانية لتصريف مياه معالجة من‭ ‬الإشعاع من محطة فوكوشيما النووية المعطلة لكن لم يتوصلا لاتفاق.

ودعت اليابان الصين إلى التعامل مع خطة تصريف المياه المشعة من المحطة بطريقة علمية. وانتقدت بكين خطة طوكيو لتصريف أكثر من مليون طن من المياه من محطة فوكوشيما المعطلة اعتبارًا من هذا الصيف.

ودافع الوزير الياباني هاياشي عن الخطة في اجتماع آسيان قائلًا إن تصريف المياه سيجري وفقًا للمعايير الدولية، وقال إن بكين تطلق "مزاعم لا تستند إلى أدلة علمية"، حسبما جاء في بيان للخارجية اليابانية.

وذكرت كيودو أن مسألة المياه قد تكون حجر عثرة تمنع اجتماعًا يعقد مبكرًا لزعماء الدول الثلاث.

وكانت آخر مرة التقى فيها زعماء الدول الثلاث في ديسمبر/ كانون الأول 2019. وأضافت وكالة كيودو أن اليابان أبلغت كوريا الجنوبية بمقترح وانغ بعقد محادثات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close