الخميس 2 مايو / مايو 2024

لمواجهة النفوذ الصيني.. اليابان تدرس نشر صواريخ بعيدة المدى

لمواجهة النفوذ الصيني.. اليابان تدرس نشر صواريخ بعيدة المدى

Changed

تقرير إخباري يتناول التصعيد الصيني حول تايوان في أوائل أغسطس الجاري (الصورة: غيتي)
أفادت مصادر حكومية يابانية أن طوكيو ستنشر الأسلحة بشكل أساسي حول جزر نانسي الجنوبية لتكون قادرة على الوصول إلى المناطق الساحلية لكوريا الشمالية والصين.

تدرس اليابان نشر نحو ألف صاروخ كروز طويل المدى لتعزيز قدرتها على الهجوم المضاد ضد الصين، بحسب ما أفادت صحيفة "يوميوري" اليابانية اليوم الأحد، وذلك في ظل التوتر المتواصل في تلك المنطقة حول تايوان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية قولها: إنّ الصواريخ ستكون أسلحة حالية معدلة لتوسيع مداها من 100 كيلومتر إلى ألف كيلومتر.

وأوضحت أنّ الأسلحة، التي ستطلقها السفن أو الطائرات اليابانية، ستتمركز بشكل أساسي حول جزر نانسي الجنوبية وقادرة على الوصول إلى المناطق الساحلية لكوريا الشمالية والصين.

ووفق وكالة "رويترز" لم يرد ممثلو وزارة الخارجية اليابانية على الفور على طلب للتعليق على التقرير.

توترات حول تايوان

وجاء ذلك فيما زادت اليابان إنفاقها العسكري واتخذت إستراتيجية أكثر حزمًا في السنوات الأخيرة، لكنها امتنعت عن نشر صواريخ بعيدة المدى ضمن حدودها للأسلحة التي يمكنها ضرب أهداف على أراض أجنبية.

وفي مايو/ أيار الماضي، استضافت اليابان قمة "كواد"، وهو التحالف غير الرسمي الذي يضمّ اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والهند، الذي يهدف إلى تحقيق توازن في مواجهة النفوذ المتزايد للصين في منطقة آسيا المحيط الهادئ.

وكانت اليابان قد عبّرت في "كتابها الأبيض" حول الدفاع الذي نشر في يوليو/ تموز الفائت عن مخاوفها بشأن الضغط المتزايد الذي تمارسه الصين على تايوان.

وتفاقمت التوترات بين واشنطن وبكين بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان، والتي تمت مطلع أغسطس/ آب الجاري، رغم التحذيرات المتكررة من الصين.

وكانت وزارة الدفاع التايوانية قد أعلنت مساء السبت عن رصد 17 طائرة حربية و5 سفن للجيش الصيني في محيط البلاد، مشيرة إلى أنها كلفت الدوريات الجوية القتالية وسفن البحرية وأنظمة صواريخ الدفاع الجوي البرية بمراقبة الأنشطة الصينية والرد عليها، مع إصدار تحذيرات إذاعية.

صورة لمشهد التهديدات الذي تمثله صواريخ كوريا الشمالية لليابان - غيتي
صورة لمشهد التهديدات الذي تمثله صواريخ كوريا الشمالية لليابان - غيتي

زيارات أميركية

وتتمتع تايوان بالحكم الذاتي، لكن بكين تعتبرها إقليمًا تابعًا لها حيث أطلقت الصين صواريخ بالقرب من تايوان وفي المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وأعقب رحلة بيلوسي زيارة أخرى لوفد برلماني أميركي وصل تايبيه، الأسبوع الماضي، بقيادة السيناتور الديمقراطي إيد ماركي، وضم أيضًا 4 أعضاء من مجلس النواب. والتقى الوفد برئيسة تايوان تساي إنغ ون، الإثنين الماضي، وبحث الجانبان التعاون في مجال الأمن وسلاسل التوريد.

وتنظر الصين إلى زيارات المسؤولين الأميركيين على أنها "استفزاز" لها و"تبعث بإشارات خاطئة للانفصاليين" في تايوان.

وبخلاف التدريبات العسكرية، ردت بكين على زيارة بيلوسي بتخفيض مستوى الحوار العسكري مع الولايات المتحدة وتعليق التعاون في مجال تغير المناخ إلى جانب إجراءات مضادة أخرى.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close