السبت 4 مايو / مايو 2024

الصين تمتنع عن التنديد.. تركيا: ردّ الناتو على روسيا يفتقر للحسم

الصين تمتنع عن التنديد.. تركيا: ردّ الناتو على روسيا يفتقر للحسم

Changed

"العربي" يستعرض في تقرير خارطة الغزو الروسي لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكدت الصين أنها ترى أن الأزمة الأوكرانية لها خلفية تاريخية معقدة وخاصة، فيما اعتبرت تركيا أن رد الناتو والدول الغربية على هجوم روسيا على أوكرانيا لم يكن حاسمًا.

وسط ردود الفعل المنددة بالهجوم الروسي على أوكرانيا، التزمت الصين اليوم الجمعة برسالة رفضها وصف تحركات روسيا في أوكرانيا بأنها "غزو"، أو انتقاد موسكو رغم زيادة شدة الهجمات التي ينفذها الجيش الروسي في البلاد.

وأكدت الصين أنها تؤمن باحترام وحدة أراضي كافة البلدان، لكنها قالت إنها ترى أن الأزمة الأوكرانية لها خلفية تاريخية معقدة وخاصة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين للصحفيين في إفادة اليوم الجمعة: "نتفهم مخاوف روسيا المشروعة المتعلقة بالقضايا الأمنية".

وانتقد وانغ أيضًا تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بأن أي بلد يدعم الغزو الروسي "سيوصم بأنه شريك"، وقال إن البلدان التي تتدخل في الشؤون الخارجية لغيرها هي التي ستلطخ سمعتها.

وردًا على سؤال بشأن ما إن كانت الصين مستعدة لزيادة مشتريات النفط الروسي بعد العقوبات الأميركية والأوروبية على روسيا، قال وانغ: "لم تكن العقوبات أبدًا طريقة فعالة لحل المشكلات. نأمل أن تتعاون كافة الأطراف المعنية لحل المشكلات عبر الحوار والتشاور".

وكان مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون قد أكد في كلمته خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي أمس الخميس أن "باب الحل السلمي للأزمة الأوكرانية لم يغلق بشكل كامل بعد".

وأعرب السفير الصيني عن أمله في أن "تتصرف كافة الأطراف بعقلانية من أجل تسوية المسائل الخلافية على نحو مناسب وبشكل سلمي وعبر المفاوضات ومعالجة المشاغل الأمنية لدى كل طرف".

ردّ الناتو "يفتقر للحسم"

من جهته، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، أن ردّ فعل حلف شمال الأطلسي "الناتو" والدول الغربية على هجوم روسيا على أوكرانيا لم يكن حاسمًا، مضيفًا أنه يأمل أن تسفر قمة الحلف اليوم عن نهج أكثر حزمًا.

وقال أردوغان بعد صلاة الجمعة في إسطنبول: "لا ينبغي أن يتحول ذلك إلى موجة اعتيادية من الإدانات. كان يجب على حلف شمال الأطلسي أن يتخذ خطوة أكثر حسمًا".

وانتقد الرئيس التركي الغرب في طريقة تعامله مع الأزمة، قائلًا: "للأسف الاتحاد الأوروبي والغرب برمته لم يظهروا وقفة حازمة".

تحذيرات من فرار الملايين

في غضون ذلك، حذرت وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة من أن إمدادات الوقود والأموال النقدية والمستلزمات الطبية تتناقص في بعض أجزاء أوكرانيا بعد الهجوم الروسي، مما قد يدفع ما يصل إلى خمسة ملايين للفرار للخارج.

وذكرت شابيا مانتو المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة في إفادة للمنظمة بجنيف أن ما لا يقل عن 100 ألف نزحوا داخل البلاد بعد الفرار من منازلهم، في حين عبر عدة آلاف بالفعل الحدود إلى بلدان مجاورة منها مولدوفا ورومانيا وبولندا.

وقالت أفشان خان المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في أوروبا وآسيا الوسطى خلال الإفادة: "ما زلنا نحاول أن نعرف ما هي البنية التحتية المدنية التي تضررت في أوكرانيا وأين".

كما قالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: إنّ المكتب تلقى تقارير تفيد بسقوط ما لا يقل عن 127 ضحية مدنية في أوكرانيا، منهم 25 قتيلًا و102 مصاب "بسبب القصف والضربات الجوية". وأضافت أن هذا على الأرجح يقل بكثير عن العدد الفعلي.

الهجوم الروسي على أوكرانيا

وعلى الصعيد الميداني، تقترب قوات روسية من كييف من الجهتين الشرقية والشمالية الشرقية بحسب الجيش الأوكراني فيما تدور معارك الجمعة داخل العاصمة غداة هجوم كثيف باشرته روسيا التي قال وزير خارجيتها إنها مستعدة لحوار مع السلطات ما إن "تلقي القوات المسلحة الأوكرانية سلاحها".

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية: "بعدما صُدّ من جانب المدافعين عن تشيرنيغوف، يسعى العدو للالتفاف على المدينة لمهاجمة العاصمة. لذلك، يندفع في اتجاه كوسولتيتس-بروفاري وكونوتوب-نيجين-كييف. كونوتوب سقطت".

واتهم الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي روسيا باستهداف المدنيين. وقال في شريط مصور نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "هذه الليلة بدأوا قصف أحياء مدنية. هذا يذكرنا (بالهجوم النازي) في 1941"، مستخدمًا اللغة الروسية للجملة الأخيرة ليتوجه إلى المواطنين الروس.

وتدور معارك الجمعة في شمال كييف وإلى الشمال منها، وتؤكد القوات الأوكرانية أنها تقاتل دبابات روسية في منطقتي ديمير وإيفانكيف على بعد 45 و80 كيلومترًا تواليًا.

في غضون ذلك، سمع دوي انفجارات الجمعة في كييف مع "إطلاق صواريخ" على ما كتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدة.

وقال سلاح الجو الأوكراني: إنّ "إطلاق صواريخ" يستهدف كييف، موضحًا أنه دمر صاروخين في الجو.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل عالمية غاضبة ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

ويأتي الهجوم الروسي بعد ثماني سنوات على ضم موسكو شبه جزيرة القرم ورعايتها لاستيلاء الانفصاليين الموالين لروسيا على أجزاء من المناطق في دونباس ما سبب حربًا أودت بحياة أكثر من 14 ألف شخص في المنطقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close