الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

العدوان على غزة في يومه الـ132.. الاحتلال يجدد استهدافه لمستشفى ناصر

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة في يومه الـ132.. الاحتلال يجدد استهدافه لمستشفى ناصر

شارك

العدوان على غزة في يومه الـ132.. الاحتلال يجدد استهدافه لمستشفى ناصر

آخر تحديث

آخر تحديث:
15 فبراير 2024 23:11

شارك

دخل العدوان على غزة يومه الـ132 على وقع استمرار التصعيد الإسرائيلي وخاصة في وسط وجنوب القطاع.

واليوم استشهد فلسطيني وأصيب آخرون بعضهم بجروح خطيرة، جراء استهداف قوات الاحتلال قسم العظام بمجمع ناصر الطبي في خانيونس جنوبي قطاع غزة بحسب مراسل "العربي".

وكان الجيش الإسرائيلي أجبر عددًا من النازحين وأطباء وممرضين، على إخلاء المجمع، والتوجه إلى رفح، واعتقل العشرات منهم.

بدوره، أكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن قصفًا عنيفًا طال محيط مستشفى الأمل في خانيونس تسبب في دمار جزء منه.

وظهرًا، استُشهد 10 أشخاص بينهم 4 أطفال في قصف الاحتلال منزلًا بمخيم النصيرات وسط القطاع، في وقت ارتفع عدد الشهداء إلى 28663 منذ 7 أكتوبر بحسب وزارة الصحة في غزة.

وبينما تتواصل المعارك، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى إصابة 12 جنديًا اثنان منهم بحالة خطرة خلال 24 ساعة.

في غضون ذلك، دعت كندا وأستراليا ونيوزيلندا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وفقًا لبيان مشترك صدر ردًا على تقارير حول العملية العسكرية الإسرائيلية المزمعة في رفح.

من جهتها، حذّرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أن "الهجوم العسكري الإسرائيلي الوشيك على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة قد يكون له أثر خطير"، مطالبة باحترام "مبدأ الإنسانية الأساسي".

وفي الولايات المتحدة، منح الرئيس الأميركي جو بايدن حماية قانونية للفلسطينيين من الترحيل لمدة 18 شهرًا، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

المزيد حول القصة

Share

الأمم المتحدة: 77 مولودًا في حضانات مستشفى برفح معظمهم أصبحوا أيتامًا

أشارت الأمم المتحدة الخميس، إلى وجود "77 مولودًا في 20 حضانة بمستشفى الهلال الإماراتي للولادة بمدينة رفح أقصى جنوبي قطاع غزة، معظمهم أصبحوا أيتامًا".

وحول الحوامل بمستشفى الهلال الإماراتي، قالت الأمم المتحدة: "إذا لم تقتلهن القذائف والغارات، وإذا لم يتمكن المرض والجوع والعطش من القضاء عليهن، فيمكن للولادة أن تفعل ذلك".

وأوضح البيان أن "الظروف المعيشية مزرية، فالسكان يفتقرون إلى الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة، ويطاردهم شبح الجوع والمرض والموت، وقد نزح العديد منهم مرات عدة، إلى أن آل الحال بهم إلى الخيام العشوائية المنتشرة في أرجاء شوارع رفح، والتي أصبحت أملهم الأخير للبقاء على قيد الحياة".

Share

حزب الله يعلن استشهاد 3 من عناصره في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي

أعلن "حزب الله" مساء الخميس، استشهاد 3 من مقاتليه جراء المواجهات مع الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، لترتفع بذلك حصيلة شهدائه إلى 200 منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ونعى "حزب الله" في بيانات منفصلة، "عباس علي مهدي مواليد 1978 من بلدة العيشية، وعبد الكريم محمد علي سمحات مواليد 1991 من بلدة عيناثا، وحسين أحمد عقيل مواليد 1988 من بلدة الجبين"، وكلهم من جنوب لبنان.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن "حزب الله" استشهاد اثنين من عناصره في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، ما يرفع عدد شهدائه في يوم واحد إلى 5.

Share

الإعلام الحكومي بغزة: تحويل مجمع ناصر لمقبرة وثكنة جريمة حرب واضحة

اعتبر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة تحويل مجمع ناصر الطبي في خانيونس جنوبي القطاع لـ"مقبرة وثكنة" جريمة حرب واضحة ومكتملة الأركان، وجريمة "ضد كل المعاهدات الدولية".

وأوضح أن "جيش الاحتلال هدد الموجودين بالمجمع بالقتل وإطلاق النار المباشر، ومنع عنهم الماء والطعام وحليب الأطفال".

كما قام الاحتلال بـ"فرض ممارسات قاسية عليهم، ما فاقم الأزمة داخله وجعل الظروف خطيرة ومثيرة للخوف والرعب، بشكل يمنع بوضوح الطواقم من تقديم الخدمة الطبية والصحية لمئات المرضى والجرحى والنازحين، ما يهدد حياتهم"، وفق ذات البيان.

وحمّل المكتب "الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي والولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة مئات أفراد الطواقم الطبية والمرضى والنازحين بمجمع ناصر الطبي".

Share

مظاهرة داخل الكونغرس للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

نظم عدد من المحتجين على العدوان الإسرائيلي على غزة وعلى الدعم العسكري الذي تقدمه الإدارة الأميركية لإسرائيل، مظاهرة داخل مبنى الكونغرس بواشنطن مطالبين بـ"وقف فوري لإطلاق النار في غزة".

وأعربت مجموعة أطلقت على نفسها اسم "مشروع العدالة"، عن استيائها من سياسات إسرائيل والولايات المتحدة تجاه قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "نريد وقفًا فوريًا لإطلاق النار في قطاع غزة"، ورددوا هتافات مناهضة للحرب التي يشنها الاحتلال على القطاع.

وقامت الشرطة الأميركية بتوقيف 13 شخصًا ممن شاركوا في المظاهرة.

Share

قصف إسرائيلي على بلدات في جنوب لبنان

ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، أن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهدفت بالقذائف الفوسوفورية بلدات مركبا ووادي السلوقي ورب ثلاثين في جنوب لبنان.

وكانت الوكالة أشارت الخميس، إلى قصف مدفعية الاحتلال طريق عام يارين – الجبين وأطراف الجبين وطيرحرفا.

Share

الاحتلال ينقل المعتقل زكريا الزبيدي من عزل سجن ريمون إلى عزل عسقلان

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن سلطات الاحتلال نقلت المعتقل زكريا زبيدي من عزل سجن "ريمون"، إلى عزل سجن "عسقلان"، وسط ظروف صعبة.

وأكد النادي أن سياسة العزل بمستوياتها المختلفة تشكّل إحدى أخطر السياسات التي تصاعدت بوتيرة غير مسبوقة على المعتقلين، وأصبح يتخذ مفهومًا آخر بعد بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر.

وأشار إلى أن إدارة المعتقلات جردت الأسرى من أبسط الأدوات، ووسائل التواصل مع العالم الخارجي، لاستهدافهم وتصفيتهم جسديًا ونفسيًا.

Share

وسائل إعلام إسرائيلية: سقوط 3 صواريخ أطلقت من لبنان على "كريات شمونة"

سقطت 3 صواريخ الخميس، وسط مستوطنة "كريات شمونة" الإسرائيلية، عقب إطلاقها من لبنان، وفق وسائل إعلام عبرية.

وفي وقت سابق اليوم، توعد وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت بوصول طائرات جيش الاحتلال إلى أهداف "أبعد" في لبنان.

Share

الكنيست صادق بقراءة تمهيدية على اقتراح قانون يمنع عمل الأونروا بالقدس

صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون بوقف أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في القدس المحتلة وداخل الخط الأخضر.

وكان عضو الكنيست بوعاز بيسموت، ومجموعة أعضاء كنيست آخرون، تقدموا بهذا المقترح، وأيده 33 عضوًا وعارضه 10 أعضاء.

وعلقت 18 دولة تمويلها للأونروا في وقت سابق بناء على مزاعم إسرائيلية، بما يهدد استدامة الخدمات الحيوية والمنقذة للحياة التي تقدمها الوكالة لملايين اللاجئين في مناطق عملياتها الخمس، لا سيما قطاع غزة.

Share

الهلال الأحمر الفلسطيني يرفض الافتراءات الإسرائيلية بشأن مستشفى الأمل

أعربت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن رفضها القاطع لما وصفته بالافتراءات، التي نشرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بشأن اعتقال عشرين إرهابيًا متنكرين في زي طواقم طبية خلال اقتحام مستشفى الأمل في غزة.

وأكدت الجمعية في بيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت تسعة من طواقمها الطبية والإدارية العاملة وتسعة آخرين من المرضى ومرافقيهم، الذين تعذّر إخلاؤهم بتاريخ الخامس من فبراير نظرًا لصعوبة وضعهم الصحي، الذي لا يحتمل نقلهم إلى مكان آخر.

وعدّت الجمعية هذه الافتراءات أعذارًا تختلقها قوات الاحتلال لتبرير اقتحام المستشفيات، وشددت على أن طواقمها الطبية وكوادرها العاملة ملتزمة بشكل صارم بأحكام القانون الدولي الإنساني المتعلقة بالمهام الطبية.

وأهابت بالمجتمع الدولي والدول الموقعة على اتفاقيات جنيف العمل على حماية طواقم الجمعية ومرافقها من الاستهداف الممنهج والمتواصل من الاحتلال الإسرائيلي.

Share

جنوب إفريقيا: إسرائيل تنتهك قرارات محكمة العدل الدولية

قالت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا ناليدي باندور، إن إسرائيل تنتهك قرارات محكمة العدل الدولية بمواصلة هجماتها في غزة.

وأعربت عن اعتقادها بأن "ما يحدث في غزة والضفة الغربية، وفي رفح مؤخرًا يؤكد الادعاءات التي قدمناها إلى محكمة العدل الدولية بأن الإبادة الجماعية تحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكدت أن ما يثير القلق حقًا هو أن العالم سمح لإسرائيل بتجاهل هذه القرارات ولم يتخذ أحد أي تدابير، مثل نشر قوة لحفظ السلام لحماية المدنيين الأبرياء.

المزيد حول القصة

Close