الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

الحرب على غزة.. تجدد الاشتباكات بمحيط مجمع الشفاء

دمار في كل مكان داخل قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي - غيتي
دمار في كل مكان داخل قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. تجدد الاشتباكات بمحيط مجمع الشفاء

شارك

الحرب على غزة.. تجدد الاشتباكات بمحيط مجمع الشفاء

آخر تحديث

شارك

تتواصل الحرب الدموية الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الرابع والستين بعد المئة، في ظل غارات جوية واقتحامات جديدة استهدفت مدينة غزة، وخصوصًا مجمع الشفاء الطبي الذي يؤوي آلاف النازحين الفلسطينيين.

وبينما تؤكد مصادر من داخل المجمع الطبي الأكبر في قطاع غزة لـ"العربي"، أن الوضع صعب جدًا، أعلن جيش الاحتلال في بيان فجر الإثنين أنه ينفذ "عملية دقيقة" في محيط مستشفى الشفاء، بزعم ملاحقة مسؤولين كبار من حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وأفاد مراسل "العربي" باندلاع اشتباكات عنيفة، إضافة إلى شن الاحتلال غارات جوية على حي الرمال ومحيط مستشفى الشفاء، حيث أُجبر المئات من النازحين على الخروج من المستشفى.

وقالت مصادر من داخل مجمع الشفاء لـ"العربي"، إنّ الوضع داخل المجمع صعب جدًا، في ظل إطلاق نار كثيف في محيطه، إضافة إلى وجود كثيف لقوات الاحتلال داخل المجمع وسط حديث عن وجود عدد كبير من الشهداء.

من جهتها، حمّلت وزارة الصحة في قطاع غزة، الإثنين، الاحتلال مسؤولية حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء الطبي بعد حصاره واقتحامه.

وقالت الوزارة في بيان صحفي: "إن ما تقوم به قوات الاحتلال ضد مجمع الشفاء الطبي انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنسانية واتفاقية حنيف الرابعة"، مشيرة إلى أنّ "الاحتلال الإسرائيلي لازال يستخدم رواياته المفبركة في خداع العالم ولتبرير اقتحام مجمع الشفاء الطبي، ومنبهة إلى أن الهجوم العسكري الإسرائيلي هدفه الاستمرار في تدمير المنظومة الصحية شمال غزة.

وفي سياق متصل بالعدوان الإسرائيلي، أكد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أمس الأحد مجددًا تصميمه على اجتياح رفح، التي يزعم أنها آخر "معاقل" حركة "حماس".

وكانت وزارة الصحة في القطاع قد أعلنت، أمس الأحد، استشهاد أكثر من 90 فلسطينيًا، بينهم اثنا عشر فردًا من عائلة واحدة، في قصف إسرائيلي على مناطق عدة في غزة بينها رفح خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

يأتي ذلك في وقت من المقرر أن يحدد مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي "تفويض" الوفد الذي سيتوجه إلى الدوحة لإجراء مباحثات جديدة حول هدنة.

في هذا الصدد، دعا المستشار الألماني أولاف شولتس أمس الأحد إلى "اتفاق حول الرهائن وإلى وقف دائم لإطلاق النار" في قطاع غزة، وذلك عقب لقاء في القدس المحتلة مع نتنياهو. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد أنه لن يقبل باتفاق "يضعف إسرائيل ويجعلها غير قادرة على الدفاع عن نفسها"، حسب قوله.

ووسط هذه التطورات اتهمت منظمة أوكسفام غير الحكومية في تقرير الإثنين إسرائيل بـ"تعمد" منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك المواد الغذائية والمعدات الطبية، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

المزيد حول القصة

Share

جاستن ترودو يعبر لغانتس عن قلقه إزاء مهاجمة رفح

أكد مكتب جاستن ترودو أن رئيس الوزراء الكندي عبر عن قلقه إزاء الهجوم الإسرائيلي المزمع على مدينة رفح بجنوب غزة.

موقف ترودو جاء خلال اتصال هاتفي مع عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي بيني غانتس.

Share

شهداء في استهداف منزل في منطقة أبو اسكندر شمال غزة

نُقل عدد من الشهداء إلى مستشفى كمال عدوان جراء استهداف الاحتلال منزلًا في منطقة أبو اسكندر شمالي قطاع غزة بحسب مراسل "العربي".

كما استشهد 6 أشخاص وأصيب عدد آخر جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلًا غربي مخيم النصيرات وسط القطاع.

يأتي ذلك في وقت تجددت فيه الاشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال في محيط مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

Share

اشتباكات بمحيط مجمع الشفاء

تجددت مساء الاشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال في محيط مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري  أن العملية العسكرية بالمجمع سوف تستمر الليلة أيضًا.

ومنذ فجر الاثنين، تواصل قوة من الجيش الإسرائيلي اقتحام المجمع الطبي، رغم وجود آلاف المرضى والجرحى والنازحين بداخله.

Share

استشهاد طفلة وسيدة بقصف إسرائيلي على منزل غرب مخيم النصيرات

أفاد مراسل "العربي" باستشهاد طفلة وسيدة جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلًا غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كما استهدفت غارة إسرائيلية شمالي المخيم مساء اليوم.

Share

جرحى بغارات على شرق خانيونس ومخيم النصيرات

جرح شخص على الأقل في قصف إسرائيلي استهدف جنوب شرقي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وفي وسط القطاع، نُقل عدد من الجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى إثر غارة إسرائيلية على مخيم النصيرات.

Share

الجيش الإسرائيلي: العملية بمجمع الشفاء ستستمر الليلة

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري مساء الإثنين، أن العملية العسكرية بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة سوف تستمر الليلة أيضًا.

وزعم هاغاري في تصريح متلفز للإعلام، أنه "بحسب معلومات استخباراتية دقيقة من الشاباك (جهاز الأمن العام) وأمان (الاستخبارات العسكرية)، فإن عناصر حماس، ومن بينهم القادة الميدانيون اختبأوا في المستشفى وحولوه إلى مقر عملياتي قادوا من خلاله العمليات الإرهابية والقتال".

وتابع: "لقد راقبنا المبنى لفترة طويلة، وانتظرنا التوقيت الأنسب للتحرك".

ومنذ فجر الاثنين، تواصل قوة من الجيش الإسرائيلي اقتحام المجمع الطبي، رغم وجود آلاف المرضى والجرحى والنازحين بداخله.

Share

شهداء بقصف إسرائيلي على منزل في جباليا

استشهد عدد من الأشخاص بينهم أطفال وأصيب آخرون، مساء اليوم الإثنين، في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في بلدة جباليا، شمال قطاع غزة.

وأفاد شهود لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن طائرات الاحتلال قصفت منزلًا لعائلة البنا في بلدة جباليا، ما أدى لاستشهاد ثمانية مواطنين على الأقل وإصابة آخرين، إضافة إلى تدمير المنزل بالكامل.

Share

الحوثيون: 10 غارات استهدفت محافظة الحديدة

أعلنت جماعة الحوثي أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 6 غارات على محافظة الحديدة غربي اليمن، ما يرفع غارات اليوم إلى 10.

وقالت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين، إن "العدوان الأميركي البريطاني استهدف بـ 6 غارات منطقة الجبانة غربي مدينة الحديدة".

وتعد الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارًا دوليًا و3 موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطًا ساحليًا طويلًا.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت الحوثي أن "العدوان الأميركي البريطاني شن أربع غارات على منطقة الفازة في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة".

Share

سوليفان: عملية رفح ستعمق الفوضى في غزة

كشف مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال هاتفي اليوم الإثنين بأنه سيرسل إلى واشنطن فريقا مشتركا من الوكالات لبحث العملية العسكرية المحتملة في مدينة رفح بجنوب غزة.

سوليفان رأى أن عملية رفح ستعمق الفوضى في غزة، ودعا إسرائيل إلى فعل المزيد للتعامل مع الوضع الإنساني في غزة.

وقال إن اتفاقًا لوقف إطلاق النار أصعب منالًا مما كانت تتمنى أميركا.

Share

الاتحاد الأوروبي يقر عقوبات على مستوطنين في الضفة

كشف وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بوينو أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وافقوا "بالإجماع" اليوم على فرض عقوبات على المستوطنين الذين يعتدون على الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال بعد اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "وافقنا اليوم بالإجماع على فرض عقوبات على المستوطنين الذين يعتدون على الفلسطينيين في الضفة الغربية".

المزيد حول القصة

Close