الإثنين 6 مايو / مايو 2024

الحرب على غزة.. إدانات دولية لجرائم إسرائيل في خانيونس

مجازر الاحتلال لا تتوقف في قطاع غزة - غيتي
مجازر الاحتلال لا تتوقف في قطاع غزة - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. إدانات دولية لجرائم إسرائيل في خانيونس

شارك

الحرب على غزة.. إدانات دولية لجرائم إسرائيل في خانيونس

آخر تحديث

آخر تحديث:
25 أبريل 2024 00:25

شارك

يتواصل العدوان الإسرائيلي بلا هوادة على قطاع غزة لليوم الـ201 عبر شن غارات مكثفة على مختلف المناطق في وسط القطاع وجنوبه وسط مخاوف من هجوم وشيك على مدينة رفح التي تؤوي أكثر من 1.5 مليون نازح.

واستشهد فلسطينيان على الأقل وأصيب آخرون في غارة شنها طيران الاحتلال على منزل في حي السلام شرق رفح. كما شن طيران الاحتلال سلسلة من الغارات العنيفة على عدة أحياء في المدينة، ومنطقة المواصي غرب خانيونس.

وقصف طيران الاحتلال حيي الزيتون والتفاح في مدينة غزة، ما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى. ودمرت الغارات الإسرائيلية برج الرائد ومركزًا تجاريًا في شارع الجلاء بالمدينة، بالتزامن مع قصف مدفعية الاحتلال مناطق شرق الشجاعية.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فقد استشهد مواطن فلسطيني وأصيب آخرون في استهداف الاحتلال لمركبة مدنية في شارع يافا في مدينة دير البلح وسط القطاع، كما شن طيران الاحتلال غارات على مخيمي البريج والنصيرات.

وقصف طيران الاحتلال منزلًا شرق جباليا البلد شمال القطاع، وشن غارات عنيفة ومتتالية على بلدة بيت لاهيا، ما أدى إلى موجة نزوح جديدة لمئات العائلات في البلدة إلى مدينة غزة ومخيمي جباليا والشاطئ. كما قصفت مدفعية الاحتلال عدة مواقع في بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا شمال القطاع.

من جهته، وجّه المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني انتقادات لإسرائيل، داعيًا مجلس الأمن الدولي للتحقيق في "التجاهل الصارخ" لعمليات الأمم المتحدة في غزة بعد مقتل مئات من موظفيها وتدمير مبانيها.

وحذّر مسؤول في اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أنّ إجلاء أكثر من مليون مدني من رفح "غير ممكن"، في وقت تتوعد إسرائيل بشن هجوم بري على هذه المدينة في أقصى جنوب قطاع غزة.

كما أعلنت الولايات المتّحدة أنّها ستباشر "قريبًا جدًا" بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة بهدف تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر والمدمّر من جرّاء الحرب الدائرة منذ أكثر من ستة أشهر.

المزيد حول القصة

Share

القسام: أوقعنا قوتين من جنود الاحتلال في كمينين للألغام

أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها أوقعوا قوتين من جنود الاحتلال في كمينين للألغام بعد استدراجهما في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة.

كما بثت القسام مشاهد لقنص ضابط إسرائيلي في بيت حانون شمال قطاع غزة.

Share

الحوثيون: نفذنا 3 عمليات عسكرية في خليج عدن والمحيط الهندي

 أعلن يحيى سريع المتحدث باسم جماعة الحوثي اليمنية في بيان أذاعه التلفزيون اليوم الأربعاء استهداف السفينة ميرسك يوركتاون ومدمرة حربية أميريكية في خليج عدن.

كما أعلن استهداف السفينة الإسرائيلية فيراكروز في المحيط الهندي.

Share

نتنياهو: التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أميركية مروعة

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أميركية عدة بأنها "مروعة"، قائلًا إنها "يجب أن تتوقف".

وقال نتنياهو في بيان: "ما يحدث في الجامعات الأميركية أمر مروع، فقد سيطرت جحافل معادية للسامية على جامعات رائدة".

واعتبر أن المتظاهرين "يطالبون بالقضاء على إسرائيل، ويهاجمون الطلاب اليهود، ويهاجمون أعضاء هيئة التدريس اليهود، وهو ما يذكرنا بما كان يحدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات".

وتابع "هذا أمر غير مقبول، ويجب أن يتوقف".

Share

البيت الأبيض: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مزعجة للغاية

أكد جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض اليوم الأربعاء أن مسؤولين أميركيين يجرون اتصالات مع نظرائهم الإسرائيليين بشأن "التقارير المزعجة للغاية" عن العثور على مقابر جماعية في غزة.

وقال سوليفان في مؤتمر صحفي: "تلك التقارير مزعجة للغاية... لقد كنا على اتصال على مستويات متعددة مع الحكومة الإسرائيلية. نريد إجابات. نريد أن نفهم بالضبط ما حدث".

Share

هولندا تدعو إسرائيل إلى تجنب أي عملية برية في رفح

دعا رئيس وزراء الحكومة الهولندية المؤقتة مارك روته، إسرائيل إلى تجنب أي عملية برية واسعة النطاق محتملة في مدينة رفع بقطاع غزة الفلسطيني.

جاء ذلك في منشور على حسابه في منصة "إكس"، الأربعاء، عقب حديثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف روته أنه تطرق خلال حديثه مع نتنياهو إلى دخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، والوقف الدائم لإطلاق النار، والعملية العسكرية المحتملة على مدينة رفح.

وأشار إلى أنه أكد لنتنياهو دعم هولندا القوي لأمن إسرائيل، مضيفا: "أنا سعيد لأن التوترات لم تتصاعد أكثر في الأيام القليلة الماضية. يجب على جميع الأطراف الاستمرار في ضبط النفس".  

Share

متظاهرون في القدس يحاصرون مبنى يوجد فيه بن غفير

أفاد مراسل "العربي" بأن متظاهرين في القدس يحاصرون مبنى يوجد فيه وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير.

وتتواصل التظاهرات التي يشارك فيها إسرائيليون لمطالبة الحكومة بإجراء صفقة تبادل اسرى مع حماس.

Share

قطر ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن الأونروا

رحبت دولة قطر "بما تضمنه تقرير لجنة المراجعة المستقلة المكلفة من الأمم المتحدة من إنصاف لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى الأونروا بعد الادعاءات التي طالت عملها في قطاع غزة".

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان اليوم، أن "تشكيل لجنة المراجعة المستقلة مثل في حد ذاته عملًا مؤسسيًا شفافًا ذا مصداقية، في مواجهة الاتهامات السابقة"، وشددت على "ضرورة سيادة نهج التحقيق والتقصي والاستقلالية في المسائل الخلافية كافة، تجنبًا لإصدار أحكام متسرعة يتحمل تبعاتها الأبرياء".

ونوهت الوزارة إلى أن دولة قطر قدمت مؤخرًا دعمًا إضافيًا لوكالة الأونروا بمبلغ 25 مليون دولار، كما أعربت في هذا الصدد عن ارتياحها البالغ لإعلان عدد من المانحين استئناف دعمهم للوكالة بما يعزز دورها المحوري الذي لا غنى عنه في مساعدة ملايين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا.

وجددت الوزارة دعم دولة قطر الكامل لوكالة الأونروا "انطلاقًا من موقفها الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

Share

واشنطن: تحرك إسرائيل لإضفاء شرعية على بؤر استيطان بالضفة الغربية خطير

وصفت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأربعاء التقارير التي أفادت بأن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش يسعى لإضفاء الشرعية على عشرات المواقع الاستيطانية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل بأنها "خطيرة ومتهورة".

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية فيدانت باتيل خلال إفادته الصحفية اليومية إن واشنطن تواصل كذلك الضغط على الحكومة الإسرائيلية للحصول على مزيد من المعلومات حول التقارير عن العثور على مقابر جماعية في قطاع غزة.

Share

إعلام عبري: إسرائيل تبحث احتمال صدور أوامر اعتقال بحق مسؤولين

أفادت القناة 13 الإسرائيلية بأن مجلس الأمن القومي اجتمع سرًا لبحث احتمال أن تصدر الجنائية الدولية أوامر اعتقال مسؤولين إسرائيليين.

ولفتت إلى أن أوامر الاعتقال قد تصدر في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش هارتسي هاليفي.

وأشارت إلى أن أوامر الاعتقال قد تصدر خلال الأيام المقبلة.

Share

إعلام عبري: مجلس الحرب سيناقش غدًا مقترحًا جديدًا لصفقة تبادل

 نقل موقع واللا العبري عن مصادر أن مجلس الحرب الإسرائيلي سيناقش غدًا الخميس مقترحًا جديدًا لصفقة التبادل.

 وأشارت المصادر إلى أن المقترح الجديد لصفقة التبادل إسرائيلي وصاغه الوفد المفاوض.

المزيد حول القصة

Close