الإثنين 6 مايو / مايو 2024

العراق يمنع 8 مصارف محلية من التعامل بالدولار

العراق يمنع 8 مصارف محلية من التعامل بالدولار

Changed

تُمنع البنوك الثمانية من المشاركة في المزاد اليومي للدولار الذي ينظمه البنك المركزي العراقي- رويترز
تُمنع البنوك الثمانية من المشاركة في المزاد اليومي للدولار الذي ينظمه البنك المركزي العراقي- رويترز
يأتي حظر التعامل بالدولار لبعض المصارف ضمن حملة تهدف للحيلولة دون تهريب الدولار إلى إيران عبر النظام المصرفي العراقي.

قرر العراق منع ثمانية بنوك تجارية محلية من التعامل بالدولار، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة للحد من عمليات الاحتيال وغسل الأموال وغير ذلك من الاستخدامات غير المشروعة للعملة الأميركية. 

وجاء القرار بعد أيام من زيارة مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأميركية إلى بغداد. ويمنع هذا القرار البنوك الثمانية من المشاركة في المزاد اليومي للدولار الذي ينظمه البنك المركزي العراقي، والذي يعد المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في البلاد. 

وأصبح العراق الذي يعتمد على الاستيراد نقطة محورية في الحملة الأميركية التي تستهدف الحد من تهريب الدولار إلى إيران.

ويملك العراق احتياطيات تزيد على 100 مليار دولار في الولايات المتحدة ويعتمد بشكل كبير على حسن نية واشنطن لضمان عدم عرقلة وصوله إلى عائدات النفط وموارده المالية.

خطوة لحماية النظام المالي العراقي

وأصدر البنك المركزي العراقي وثيقة، ضمت أسماء البنوك المحظورة، وهي مصرف "آشور الدولي للاستثمار" ومصرف "الاستثمار العراقي" ومصرف "الاتحاد العراقي" ومصرف "كردستان الدولي الإسلامي للاستثمار والتنمية" ومصرف الهدى ومصرف "الجنوب الإسلامي للاستثمار والتمويل" ومصرف "العربية الإسلامي" ومصرف "حمورابي التجاري".

وفي المواقف، أشاد متحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية "بالخطوات التي يتخذها البنك المركزي العراقي باستمرار لحماية النظام المالي العراقي من إساءة الاستخدام". 

وفي يوليو/ تموز الماضي، قرر العراق منع 14 بنكًا من إجراء معاملات بالدولار في إطار حملة أوسع استهدفت الحيلولة دون تهريب الدولار إلى إيران آنذاك عبر النظام المصرفي العراقي. وأوضح مسؤولون عراقيون وأميركيون أن القرار جاء بعد طلب من واشنطن.

ويقول البنك المركزي إنه يُسمح للبنوك الممنوعة من التعامل بالدولار بمواصلة العمل وإجراء معاملات بالعملات الأخرى.

زيارة وكيل وزارة الخزانة الأميركية للعراق

وكان بريان نيلسون وكيل وزارة الخزانة الأميركية لمكافحة الإرهاب والاستخبارات المالية، قد التقى الأسبوع الماضي مسؤولين عراقيين كبار في بغداد وناقش معهم "سبل حماية النظامين الماليين العراقي والدولي من الجهات الإجرامية والفاسدة والإرهابية".

وأعلنت وزارة الخزانة اتخاذ إجراءات ضد "مصرف الهدى" خلال الزيارة، مشيرة إلى أنه شارك في تحويل مليارات الدولارات إلى جماعات مدعومة من إيران.

وصرّح مسؤول كبير في وزارة الخزانة لوكالة "رويترز" أن واشنطن تتوقع أن يبذل العراق جهدًا أكبر للمساعدة في التصدي للجماعات المسلحة المدعومة من إيران التي تنفذ عمليات انطلاقًا من العراق بعد مقتل ثلاثة جنود أميركيين الأسبوع الماضي. وحملت واشنطن فصائل عراقية متشددة مسؤولية هذا الهجوم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close