الجمعة 3 مايو / مايو 2024

الفيضانات تودي بحياة ثمانية أشخاص في جنوب إيران

الفيضانات تودي بحياة ثمانية أشخاص في جنوب إيران

Changed

أشارت هيئة إدارة الطوارئ في محافظة فارس إلى تسبب الأمطار والفيضانات بأضرار "في المزروعات والبنى التحتية والمنازل" (تويتر)
أشارت هيئة إدارة الطوارئ في محافظة فارس إلى تسبب الأمطار والفيضانات بأضرار "في المزروعات والبنى التحتية والمنازل" (تويتر)
بدأ المنخفض الجوي بالتأثير على مناطق جنوب إيران وعدد من الدول العربية منذ نهاية الأسبوع الماضي ويتوقع استمرار الظروف المناخية الحالية حتى يوم الجمعة.

لقي ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم جراء فيضانات في جنوب إيران نتجت عن أمطار غزيرة يتوقع أن تستمر حتى أواخر الأسبوع، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي اليوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" عن المتحدث باسم هيئة الإغاثة الوطنية مجتبى خالدي قوله: "إنه على إثر الفيضانات والأمطار خلال الأيام الماضية في المناطق الجنوبية من البلاد، سجل ارتفاع في عدد الضحايا والوفيات".

وأضاف أنّه حتى الآن "توفي ثمانية أشخاص ولا يزال اثنان في عداد المفقودين"، مشيرًا إلى أن السيول أدّت أيضًا إلى إصابة 14 شخصًا آخرين بجروح.

وسجلت خمس من الوفيات في فارس بجنوب البلاد، وفق ما نقلت "إرنا" عن المسؤول في هيئة إدارة الطوارئ في المحافظة رحيم آزادي. وكان مسؤولون محليون أفادوا الإثنين بوفاة شخصين في المحافظة.

أضرار في المدن والقرى

وأوضح آزادي أن الأمطار والفيضانات تسببت بأضرار "في المزروعات والبنى التحتية والمنازل" في المدن والقرى.

من جهتها، أفادت جمعية الهلال الأحمر الإيراني عن توفير "إقامة طارئة لأكثر من ثلاثة آلاف شخص، ومساعدة إغاثية لأكثر من 20 ألفًا"، وفق ما أفاد مسؤول عمليات الإغاثة والطوارئ في الجمعية مهدي وليبور قناة التلفزيون الرسمي.

وأوضح أن الفيضانات طالت "المنازل، والبنى التحتية كالطرق وأنظمة الاتصالات تعرضت لأضرار"، مشيرًا إلى أن أكثر من 500 فريق تابع للجمعية يقوم بتوفير مساعدات للسكان في مناطق جنوب البلاد وشرقها.

ونشرت الجمعية اليوم الثلاثاء صورًا على موقعها الإلكتروني، تظهر قيام أفرادها بنصب خيم في صالات رياضية، ومساعدة سيارات عالقة في الفيضانات على الطرق، أو في مسارات جبلية غطتها ثلوج كثيفة.

وأوضحت الجمعية أن خدمات الإغاثة المقدمة حاليًا تشمل 87 مدينة موزعة على عدد من المحافظات الإيرانية.

تأثير المنخفض الجوي

وأبلغ مسؤول في هيئة الأرصاد الجوية الإيرانية التلفزيون الرسمي، أنه يتوقع استمرار الظروف المناخية الحالية حتى يوم الجمعة.

وبدأ المنخفض الجوي بالتأثير على مناطق جنوب إيران وعدد من الدول العربية في الخليج اعتبارًا من نهاية الأسبوع الماضي، مع إصدار العديد منها تحذيرات بشأن الظروف المناخية.

وتساقطت أمطار غزيرة في مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة خصوصًا في دبي وأبوظبي. كما شهدت المملكة العربية السعودية أيضًا هطول أمطار غزيرة بما في ذلك على المعتمرين في مدينة مكة.

ويعد المناخ في جنوب إيران ووسطها جافًا إلى حد كبير، إلّا أن هذه المناطق تشهد فيضانات في فترات عدة. وأدّت فيضانات واسعة النطاق في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان 2019، إلى مقتل 76 شخصًا على الأقل وأضرار قُدرت قيمتها بحوالي ملياري دولار.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close