الجمعة 14 يونيو / يونيو 2024

الكرة بملعب إسرائيل.. حماس لـ"العربي": وقف دائم للنار هو سبيل الاتفاق

الكرة بملعب إسرائيل.. حماس لـ"العربي": وقف دائم للنار هو سبيل الاتفاق

Changed

أكد القيادي في حماس محمود مرداوي أن الجانب الإسرائيلي هو من رفض الاتفاق بعد مفاوضات طويلة
أكد القيادي في حماس محمود مرداوي أن الجانب الإسرائيلي هو من رفض الاتفاق بعد مفاوضات طويلة - غيتي/ أرشيفية
أكّد عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود مرداوي لـ"العربي" أن أي مقترح يجب أن يتضمن وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال لكي يكون قابلًا للنقاش.

رأى عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود مرداوي أن وقف إطلاق النار الدائم هو السبيل الوحيد للتوصل لصفقة مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن الكرة في الملعب الإسرائيلي بشأن مقترح إنهاء الحرب.

وأكّد مرداوي في حديث إلى "العربي" أن حماس لم تنسحب من المفاوضات حتى تعود إليها، وأن الجانب الإسرائيلي هو من رفض الاتفاق بعد مفاوضات طويلة. 

ولفت إلى أن قادة حماس صرّحوا بأن الحركة تبني إستراتيجيتها بناء على التطورات الأخيرة، معتبرًا أن استهداف معبر رفح ومدينة رفح جاء ردًا من الاحتلال على رد المقاومة على المقترح الأخير الذي طُرح في المفاوضات. 

وبشأن جهود الوساطة القائمة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، قال مرداوي: "إن وقف إطلاق النار الدائم هو السبيل الوحيد الذي يوصلنا إلى صفقة تبادل أسرى"، مشيرًا إلى أن "كل المعطيات والدلائل التي نشاهدها عمليًا تشي بأن موقفنا كان سليمًا". 

وقف النار والانسحاب الشامل

وأضاف: "يجب أن يتضمن أي مقترح وقفًا لإطلاق النار وانسحاب الاحتلال الشامل حتى يكون قابلًا للنقاش بالنسبة للحركة"، لافتًا إلى أن الاحتلال يريد أن يراوغ وأن يغطي على جرائمه بالمفاوضات. 

وشرح عضو المكتب السياسي لحركة حماس أن جميع جولات المفاوضات توصلت إلى نقطة حرجة لا تملك إسرائيل إجابة عليها، فكانت تنسحب وتنفذ المزيد من الأعمال العسكرية والقصف وإبادة الأطفال والنساء. 

كما اعتبر أن إسرائيل تواجه ضغطًا دوليًا وداخليًا من عوائل الأسرى التي تنظر إلى هذه الحكومة على أنها لم تحقق شيئًا، فيما "تطلق التصريحات وتزعم أنها تحقق الانتصارات المطلقة".  

كذلك أوضح أن الإدارة الأميركية حاولت الدفع بحماس لقبول الاتفاق الأخير الذي وصفته بأنه "سخي" وقد ناقشته المقاومة وعدلت عليه. 

وقال: "نحن أسرى لمصالح شعبنا"، مؤكدة أن الحركة جاهزة للوصول إلى "مسار ما يؤدي لوقف إطلاق النار ووقف الإبادة الجماعية وإعادة الإعمار ورفع الحصار وإلى صفقة تعيد الأسرى الإسرائيليين قبل أن يقتلوا بالقصف الإسرائيلي". 

وفي وقت سابق السبت، قال مصدر مطلع لوكالة "رويترز" إن من المقرر استئناف مفاوضات الوساطة بين إسرائيل وحركة حماس. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة