الإثنين 8 يوليو / يوليو 2024

"مقترحات جديدة".. هل تُستأنف المفاوضات بشأن غزة قريبًا؟

"مقترحات جديدة".. هل تُستأنف المفاوضات بشأن غزة قريبًا؟

Changed

   ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 35903 شخص غالبيتهم من المدنيين - غيتي
يتجدد الحديث عن إمكان استئناف المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة- غيتي
لم يُكتب النجاح حتى الآن للجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة بما يفتح الباب أمام تبادل أسرى، في ظل استمرار العدوان على القطاع.

أفاد مصدر مطلع، اليوم السبت، بأن من المقرر استئناف مفاوضات الوساطة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" خلال أيام لمحاولة التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف النار.

وأشار المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه أو جنسيته نظرًا لحساسية الموضوع لوكالة "رويترز"، إلى أن قرار استئناف المحادثات جاء بعد اجتماع رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي دافيد برنياع "الموساد" مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليامز بيرنز ورئيس وزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في باريس.

"مقترحات جديدة"

وتابع المصدر قائلًا: "في نهاية الاجتماع، تقرر أن تبدأ المفاوضات هذا الأسبوع بناء على مقترحات جديدة بقيادة الوسيطين مصر وقطر وبمشاركة أميركية نشطة".

من جهته، أكد مسؤول إسرائيلي لوكالة "فرانس برس" مشترطًا عدم الكشف عن اسمه أن "هناك نية لاستئناف المحادثات هذا الأسبوع وهناك اتفاق".

وفي وقت سابق، تحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس عن الجهود الجديدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإعادة فتح معبر رفح "في أقرب وقت"، بحسب واشنطن.

ولم يُكتب النجاح حتى الآن للجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة بما يفتح الباب أمام تبادل أسرى، في ظل استمرار العدوان على القطاع.

"فرصة لاستئناف المفاوضات"

وكانت إسرائيل اعتبرت أن الاجتماع الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس أمس الجمعة، يمثل فرصة لتل أبيب للمضي قدمًا في استئناف مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وفقًا لمراسلة "العربي" كريستين ريناوي.

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 35903 أشخاص غالبيتهم من المدنيين، منذ اندلاع العدوان في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، وفق ما أفادت وزارة الصحة في غزة السبت.

وقالت الوزارة في بيان إنه وصل للمستشفيات "46 شهيدًا و 130 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية"، لافتة إلى أن عدد الجرحى الإجمالي بلغ 80,420 إصابة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close