السبت 11 مايو / مايو 2024

الكويت تودع أميرها.. وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن 86 عامًا

الكويت تودع أميرها.. وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن 86 عامًا

Changed

الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - غيتي
أعلن الديوان الأميري في الكويت عن وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بعد مسيرة سياسية حافلة تقلد خلالها مناصب وزارية عدة قبل أن يصبح وليًا للعهد.

توفي اليوم السبت أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر يناهز الـ86 عامًا، وفق ما أعلن الديوان الأميري في بيان له صباح اليوم.

وقال وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، في بيان له: "ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية، وشعوب العالم الصديقة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت". 

وعين ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للبلاد السبت خلفًا للأمير الراحل الشيخ نواف، وفق ما أعلن التلفزيون الرسمي الكويتي.

وأفاد التلفزيون بأن "مجلس  الوزراء ينادي بولي العهد حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا لدولة الكويت".

وكان أمير البلاد الراحل قد تعرض  لوعكة صحية طارئة خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، وفق ما أعلن الديوان الأميري حينها، والذي ذكر أن الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح دخل المستشفى لتلقي العلاج وإجراء فحوصات طبية. 

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؟

والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح من مواليد عام 1937، وكان قد تولى مقاليد الحكم في الكويت يوم 29 سبتمبر/ أيلول 2020، ليكون الأمير السادس عشر للبلاد، والسادس لها بعد الاستقلال عن بريطانيا، وكذلك هو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر، وكان قد عين وليًا للعهد عام 2006.

وتدرج الأمير الراحل في العمل السياسي، من خلال توليه مناصب وزارية عدة أبرزها منصب وزير الداخلية في البلاد، ولفترة زمنية طويلة امتدت من عام 1976 وحتى عام 1986، ثم تولى بعدها وزارة الدفاع عام 1988.

وفي أوّل حكومة تأسست بعد الغزو العراقي للبلاد عام 1994، عين الأمير الراحل وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، ثم نائبًا لرئيس الحرس الوطني واستمر في المنصب حتى عام 2003، حيث تولى وزارة الداخلية مجددًا، وفي العام نفسه صدر مرسوم أميري بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء، قبل أن يتم تعيينه ولياً للعهد.  

وبموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، تولى الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، سدة الحكم عقب وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مؤديًا اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في 30 سبتمبر 2020، وهو رابع أمير يؤدي اليمين في المجلس الكويتي بتاريخ البلاد، وفق إصلاحات دستورية سابقة. 

المصادر:
العربي - كونا

شارك القصة

تابع القراءة
Close