الأربعاء 10 أبريل / أبريل 2024

المتحدثة باسم الصليب الأحمر للعربي: لا تبرير لمهاجمة مستشفيات غزة

المتحدثة باسم الصليب الأحمر للعربي: لا تبرير لمهاجمة مستشفيات غزة

Changed

أشارت المتحدثة باسم لجنة الصليب الأحمر الدولي إلى تقلص مجال العمل الإنساني في غزة
أشارت المتحدثة باسم لجنة الصليب الأحمر الدولي إلى تقلص مجال العمل الإنساني في غزة
أكّدت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن القانون الإنساني الدولي يحمي النازحين والمدنيين وأن من حقهم الحصول على المساعدات.

أكّدت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر ألونا سينينكو أن الوضع في غزة صعب للغاية بالنسبة للعاملين في هذه المؤسسة الدولية.

وقالت في حديث إلى "العربي" من القدس: "من الصعب جدًا بالنسبة لنا ألا نصل إلى الأشخاص المحتاجين والذين يحتاجون للخروج في ظل عدم توفر الغذاء والماء"، مؤكدة أن إخراجهم صعب جدًا في ظل الوضع الأمني الحالي. 

تقلّص المجال الإنساني في غزة

ولفتت إلى أن اللجنة تمكّنت يوم أمس من إيصال معدات طبية ضرورية لمستشفى الأقصى، مشيرة إلى أن اللجنة تحاول توزيع الأموال إلى العائلات التي نزحت.

وأضافت سينينكو "أنه في النزاعات التي تحصل مؤخرًا في العالم، نحن نرى أن مجال العمل الإنساني لمنظمات مثل منظمتنا يتقلص"، مشيرة إلى أن العودة إلى غزة تعدّ أولوية بالنسبة للجنة.

حماية المدنيين والمستشفيات يضمنها القانون

وأكّدت أن القانون الإنساني الدولي يحمي النازحين، وأن من حقهم الحصول على المساعدات. 

وقالت: "يصعب علينا رؤية المستشفيات التي يُفترض أن تكون ملجأ آمنًا للأشخاص الذين يبحثون عن العلاج والأمن"، مؤكدة أن المستشفيات والطواقم الطبية والمدنيين بداخلها يحصلون على الحماية بحسب القانون الإنساني الدولي.

واعتبرت المتحدثة أن "لا تبرير لمهاجمة المستشفيات حتى خلال الظروف العسكرية وأنه يجب أخذ الوضع الإنساني في الاعتبار".

ولفتت إلى أن المنظمة تركز الآن على الاستجابة الطارئة والمباشرة في غزة، حيث لا تتمكن سيارات الصليب الأحمر من الوصول إلى الجرحى والعالقين بسبب الدمار.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close