السبت 18 مايو / مايو 2024

المحادثات الليبية في القاهرة.. مشادات وخلافات في ظل غياب الاتفاق

المحادثات الليبية في القاهرة.. مشادات وخلافات في ظل غياب الاتفاق

Changed

اعتبر الباحث السياسي طاهر النغنوغي في حديث لـ "العربي" أن الأطراف السياسية الليبية لا تريد التوصل إلى اتفاق حول قاعدة دستورية للانتخابات (الصورة: غيتي)
انسحب عضوان من لجنة مجلس النواب الليبي من المحادثات التي تستضيفها القاهرة بمبادرة أممية لتحقيق توافق ليبي حول قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات.

تشهد محادثات اللجنة الدستورية الليبية من مجلسيْ النواب والدولة في القاهرة، تعثّرًا ومشادات في يومها الثاني، وفق مراسل "العربي".

وقرر عضوان من لجنة مجلس النواب الليبي الانسحاب اعتراضًا من الحوار القائم بين لجنتي النواب ومجلس الدولة في القاهرة، بعدما أصرا على التمسك بالنظر في مسودة الدستور ومناقشة النقاط الخلافية، وفق التعديل الدستوري الثاني عشر فقط.

وتستضيف القاهرة محادثات بين مجلسي النواب والدولة في ليبيا، لبحث المواد الخلافية في مشروع الدستور الليبي، وفق مبادرة المستشارة الأممية ستيفاني ويليامز. وتحاول الأمم تحقيق توافق ليبي حول قاعدة دستورية بهدف إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

"لا اتفاق"

بدوره، قال الباحث السياسي طاهر النغنوغي: إن الأمر أصبح واضحًا من ناحية عدم وجود نوايا للاتفاق حول قاعدة دستورية للانتخابات القادمة، مشيرًا إلى أن اللجنة لن تصل إلى حل في ظل هذه التخبطات.

وأضاف في حديث إلى "العربي" من طرابلس: "لا يريد كل من مجلس النواب والدولة إجراء الانتخابات قريبًا والتوصل إلى حل أو إلى اتفاق جذري دائم".

وعن الدور الذي تلعبه مصر في هذا الحوار، اعتبر أن السلطات المصرية تبحث عن توسيع تواجدها داخل ليبيا عبر الأبواب السياسية بعيدًا عن الأبواب العسكرية، خاصة مع وجود ممثلين لها في أكثر من منطقة ليبية.

وفي حال فشل المحادثات في القاهرة، توقع النغنوغي عدة سيناريوهات منها الرجوع إلى المربّع الأول مع استبعاد الحرب، أو ستكون البلاد أمام حكومتين أو الذهاب إلى مسار "غير معروف" حاليًا، وفق تصريحاته.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close