الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

المحكمة العليا الأميركية ترفض طعن شركة متهمة بالتعذيب في "أبو غريب"

المحكمة العليا الأميركية ترفض طعن شركة متهمة بالتعذيب في "أبو غريب"

Changed

تعرض سجناء أبو غريب  للصعق الكهربائي
تعرض سجناء أبو غريب للصعق الكهربائي (مواقع التواصل)
تحولت معاملة القوات الأميركية للمعتقلين في سجن أبو غريب خلال حرب العراق إلى فضيحة في عهد إدارة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش.

رفضت المحكمة العليا الأميركية اليوم الإثنين طعنًا قدمته شركة الخدمات الدفاعية "سي.إيه.سي.آي إنترناشيونال" على دعوى قضائية اتهم خلالها ثلاثة معتقلين عراقيين سابقين موظفيها بالإشراف على تعذيبهم في سجن أبو غريب قرب بغداد، مما يقرّب إحالة الدعوى إلى المحاكمة.

ورفض القضاة النظر بالطعن الذي قدمته الشركة على حكم محكمة أدنى درجة عام 2019 لصالح العراقيين الثلاثة، الذين أقاموا دعواهم ضد الشركة التي تتخذ من ولاية فرجينيا مقرًا في 2008 وفق قانون أميركي صادر عام 1789 يتيح التقاضي بشأن مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان.

وكانت محكمة استئناف الدائرة الرابعة في ريتشموند بولاية فرجينيا رفضت عام 2019 السماح للشركة بالطعن مباشرة على قرار سابق أصدره قاضٍ اتحادي بعدم قانونية تحصينها من الملاحقة القضائية لعملها لصالح الحكومة الأميركية.

وقالت الشركة إنه يجب حمايتها بموجب بند قانوني مختلف أكثر قوة يعرف باسم الحصانة السيادية المشتقة الذي يمكن اللجوء إليه لحماية المتعاقدين الحكوميين من المسؤولية في ظل ظروف معينة.

وتحولت معاملة القوات الأميركية القاسية للمعتقلين في سجن أبو غريب خلال حرب العراق إلى فضيحة في عهد إدارة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش بعدما انتشرت صور التعذيب عام 2004. وقال بعض المعتقلين إنهم تعرضوا لتعذيب بدني وجنسي شمل الصدمات الكهربائية والإيهام بالإعدام.

والمدعون الثلاثة، سهيل الشمري وصلاح العجيلي وأسعد الزوبعي، هم ثلاثة مدنيين اعتقلوا في أبو غريب ثم أُفرج عنهم في النهاية دون توجيه اتهامات لهم. وتقول الشركة: إن القضية لا أساس لها.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة