الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

المغرب في مرتبة تاريخية.. مفاجآت في تصنيف الفيفا الجديد للمنتخبات

المغرب في مرتبة تاريخية.. مفاجآت في تصنيف الفيفا الجديد للمنتخبات

Changed

المغرب يحصد في الترتيب العالمي ما زرعه في مونديال قطر
المغرب يحصد في الترتيب العالمي ما زرعه في مونديال قطر - غيتي
أصدر الفيفا عن التصنيف العالمي الجديد لمنتخبات كرة القدم مشيدًا بما قدمه منتخب المغرب في بطولة كأس العالم الأخيرة في قطر والتي مكنته من تقدم كبير في الترتيب.

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الخميس، التصنيف العالمي الجديد للمنتخبات، كاشفًا عن تقدم كبير أحرزه المنتخب المغربي الذي حل في المرتبة الـ11 عالميًا، فيما بقي المنتخب البرازيلي في الصدارة، متقدّمًا على منتخب الأرجنتين رغم فوز الأخير ببطولة كأس العالم قطر 2022. 

وأشاد الفيفا في تقريره بالمنتخب المغربي، وقال إن أسود الأطلس والمنتخب الأسترالي، هما أكثر المنتخبات التي تقدمت في التصنيف الأخير، مع حصول المنتخب المغربي أيضًا على لقب "الأكثر ارتقاء" بعد حصوله على 142 نقطة إضافية.

ولفت إلى أن المغاربة الآن في أفضل مركز لهم منذ أبريل/ نيسان 1998. 

تصنيف الفيفا

وارتقى أسود الأطلس من المرتبة 22 إلى المرتبة 11، فيما كانت أستراليا في المركز الـ38 قبل أن تتقدم إلى المركز 27 في العالم.

وكان المغرب بلغ الدور نصف النهائي في مونديال قطر، بينما استطاعت أستراليا أن تجتاز الدور الأول على حساب بولندا وتونس وتصل الدور الثاني. 

التصنيف العام 

وبات الفارق بالنقاط بين الأرجنتين "ثانية التصنيف" والبرازيل المتصدرة ضئيلًا جدًا، مع نجاح منتخب التانغو في إحراز لقب بطل العالم، في حين ودع منتخب "السيلساو" البطولة من الدور ربع النهائي على يد كرواتيا. 

وحل المنتخب الفرنسي في المركز الثالث متقدمًا مرتبة واحدة عن التصنيف الماضي، بحلوله ثانيًا في المونديال، فيما تراجع المنتخب البلجيكي من المركز الثاني حتى المركز الرابع مع خروجه من الدور الأول بكأس العالم. 

المنتخبات العربية

وبقي المنتخب التونسي في المرتبة الـ30 مع نهاية كأس العالم، بعد فشله في تخطي الدور الأول رغم فوزه التاريخي على فرنسا 1-0، وهو المنتخب الثاني عربيًا في التصنيف العالمي، أما المنتخب المصري فبقي ثالث المنتخبات العربية بالمركز رقم 39 من دون أن يؤثر عليه التصنيف الجديد، في حين حلت الجزائر في المرتبة الرابعة عربيًا بفارق مرتبة واحدة عن مصر. 

وجاء تصنيف المنتخبات العربية على الشكل التالي:

  1. المغرب - في المركز 11 عالميًا 
  2. تونس - 30 
  3. مصر -  39
  4. الجزائر- 40
  5. السعودية- 49
  6. قطر-  60
  7. العراق 68
  8. الإمارات 70
  9. سلطنة عمان 75
  10. الأردن 84
  11. البحرين 85
  12. سوريا 90
  13. فسلطين 93
  14. لبنان 100
  15. موريتانيا 103
  16. ليبيا 120
  17. السودان 128
  18. الكويت 148
  19. اليمن 154
  20. الصومال 204

وتقدم المنتخب السعودي عالميًا إلى المركز الـ49 ليكون خامس المنتخبات العربية، مع الفوز التاريخي الذي حققه على حامل اللقب، دون ان يشفع له ذلك بالتأهل إلى الدور الثاني من المونديال، وتراجع المنتخب القطري بشكل كبير إلى المركز 60 ليحتل المركز السادس بين المنتخبات العربية. 

وسجلت منتخبات كإيطاليا وإسبانيا وألمانيا تراجعًا كبيرًا، لاسيما الأخير الذي حل في المركز الرابع عشر عالميًا، فيما تقدمت منتخبات كهولندا وكرواتيا التي حلت ثالثة في المونديال، وأصبح الطواحين مصنفين رقم 6، في حين جاءت كرواتيا في المرتبة السابعة بالترتيب العام. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close