الإثنين 6 مايو / مايو 2024

النظام النباتي أسفل القائمة.. أربعة أنظمة غذائية تقلل مخاطر الموت المبكر

النظام النباتي أسفل القائمة.. أربعة أنظمة غذائية تقلل مخاطر الموت المبكر

Changed

فقرة ضمن "صباح جديد" تتناول خصائص حمية البحر المتوسط الغذائية (الصورة: غيتي)
تركز الأنظمة الغذائية الأربعة على تناول المزيد من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات، بحسب باحثين من جامعة هارفارد.

صنّف باحثون من جامعة هارفارد أربعة أنظمة غذائية رائدة بناءً على مدى فعاليتها في تقليل مخاطر الموت المبكر.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، فقد ركزت الأنظمة الغذائية الأربعة على تناول المزيد من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات.

ويؤكد مؤشر الأكل الصحي، الذي يتتبع ما إذا كان الناس يتبعون الإرشادات الغذائية الأساسية في الولايات المتحدة، على الأطعمة الصحية النباتية، ويتجاهل اللحوم الحمراء والمعالجة، ويشجع على عدم تناول السكر المضاف والدهون غير الصحية والكحول. وكان الأشخاص الذين سجلوا درجات عالية بهذا المقياس أقل عرضة بنسبة 19% للوفاة لأي سبب.

النظام الغذائي المتوسطي

أمّا الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا متوسطيًا، والذي يشمل الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك بدلاً من اللحوم الحيوانية، فقد قللوا من المخاطر بنسبة 18%.

ووجد الباحثون أن اتباع نظام نباتي يقلل من خطر الوفاة بنسبة 14%. فعلى الرغم من أن الأنظمة الغذائية النباتية لا تزال مفيدة، فإن اتباع نظام غذائي نباتي ليس فعالًا مثل النظام الغذائي الصحي النموذجي الذي يمتزج باللحوم ومنتجات الألبان.

وتستند هذه النتائج إلى بيانات مسح لأكثر من 100 ألف رجل وامرأة تمت متابعتهم لمدة 36 عامًا. وطُلب من المشاركين ملء استبيان غذائي كل سنتين إلى أربع سنوات يوضح ما إذا كانوا يتبعون أنماط الأكل الصحي مثل نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي أو النباتي. 

أنظمة غذائية إيجابية

تم تسجيلهم أيضًا باستخدام مؤشر الأكل الصحي الأميركي ومؤشر الأكل الصحي البديل، وكلاهما يعطي درجات بناءً على عدد المرات التي يأكل فيها الشخص أطعمة صحية وغير صحية.

ويدعو مؤشر الأكل الصحي البديل إلى تناول خمس حصص من الخضار يوميًا، وأربع حصص من الفاكهة وخمسة إلى ستة من الحبوب الكاملة، إضافة إلى حصة واحدة على الأقل من البروتين من المكسرات أو التوفو. كما يتضمن تناول الأسماك بانتظام.

ووجد الباحثون أن كل نظام غذائي صنفه له تأثير إيجابي، حيث قلل من فرصة الوفاة المبكرة بنسبة تتراوح بين 14 إلى 20%.

كما يقل خطر الوفاة من السرطان أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو أمراض الجهاز التنفسي لدى الأشخاص الذين يلتزمون بأنماط الأكل الصحي المختلفة. 

وأوضح مؤلف الدراسة وخبير التغذية في جامعة هارفارد، الدكتور فرانك أن "[هذه المعايير الغذائية] تهدف إلى تقديم نصائح غذائية قائمة على العلم تعزز الصحة الجيدة وتقلل من الأمراض المزمنة الرئيسية"، مؤكدا "أهمية فحص العلاقة بين الأنماط الغذائية الموصى بها والنتائج الصحية طويلة الأجل، وخاصة الوفيات".

وكتب الباحثون في الدراسة أن "النظام الغذائي يظل حجر الزاوية في الحفاظ على الصحة المثلى".

النظام الصحي الأكثر صحة

وقد صنفت حمية وغذاء البحر الأبيض المتوسط بأنها النظام الغذائي الأكثر صحة في عام 2023 من قبل الشبكة الإعلامية الأميركية US News & World Report للعام السادس على التوالي، وذلك نظرًا لقدرته على تحقيق توازن بين التغذية الجيدة وسهولة المتابعة.

وتستوحى هذه الحمية من الطريقة التقليدية التي يأكل بها سكان البلدان المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط. فبالإضافة لاحتوائها على الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والدواجن الخالية من الدهون، فهي من الحميات العالية السعرات. وتعد الدهون الصحية مصدرًا لـ 40% من السعرات الحرارية فيها.

وكانت المختصة في التغذية العلاجية، روى رفاعي، قد أكّدت في حديث سابق إلى "العربي" من قطر أن هذه الحمية صحية جدًا ومهمة لصحة القلب والدماغ، حيث توازن بين العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان. وأوضحت أن هذه الحمية غنية بالفيتامينات والمعادن، وتساعد على إنقاص الوزن. 

وتكمن أهمية حمية البحر المتوسط باعتمادها بشكل كبير على الخضار والفواكه ما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، بحسب رفاعي.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close