السبت 18 مايو / مايو 2024

الهجوم الروسي مستمر.. بايدن: حلف شمال الأطلسي موحد أكثر من أي وقت

الهجوم الروسي على أوكرانيا يدخل شهر الثاني في ظل عدم توصل المحادثات إلى وقت لإطلاق اولنار حتى اليوم
الهجوم الروسي على أوكرانيا يدخل شهر الثاني في ظل عدم توصل المحادثات إلى وقت لإطلاق اولنار حتى اليوم - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم الروسي مستمر.. بايدن: حلف شمال الأطلسي موحد أكثر من أي وقت

شارك

الهجوم الروسي مستمر.. بايدن: حلف شمال الأطلسي موحد أكثر من أي وقت

آخر تحديث

شارك

دخل الهجوم الروسي على أوكرانيا شهره الثاني وسط تصاعد العقوبات والضغوطات على موسكو في ظل احتدام المعارك والقصف في مدن أوكرانية عدة.

واليوم، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس أن الحلف سيزود أوكرانيا معدات حماية من التهديدات الكيميائية والبيولوجية والنووية، كما سيحمي قواته المنتشرة على الجهة الشرقية من هذه التهديدات.

وقال في ختام قمة استثنائية لقادة الحلف إن الحلفاء "قلقون" من احتمال استخدام هذه الأسلحة في أوكرانيا بعد الهجوم الروسي و"اتفقوا على تزويد تجهيزات لمساعدة أوكرانيا على حماية نفسها من التهديدات الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية".

وفي كلمة له، شدد الرئيس الأميركي جو بايدن على أن الولايات المتحدة سترد إذا استخدمت روسيا أسلحة كيميائية في هجومها على أوكرانيا. ولفت إلى أن حلف شمال الاطلسي موحد أكثر من أي وقت.

بدورها، تبنت الجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم 193 دولة بغالبية كبيرة بلغت 140 صوتًا، قرارًا جديدًا "يطالب" روسيا بأن توقف "فورًا" الحرب في اوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حض شعوب العالم على التظاهر في الشوارع ضدّ الهجوم الروسي. ودعا في تسجيل فيديو تحدّث فيه بالإنكليزية إلى "رفع الشعارات الأوكرانية دعمًا لأوكرانيا ودعمًا للحرية وللحياة"، مضيفًا: "انزلوا إلى ساحاتكم، إلى شوارعكم، أظهِروا أنفسكم وأسمِعوا أصواتكم".

من جهته، اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الحكومة الروسية "غير مهتمّة" بالتفاوض على وقف إطلاق النار في أوكرانيا حاليًا، إذ إن جيشها "لم يحقق بعد" أهدافه العسكرية، على حدّ وصفه.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا وحلفاءها الغربيين سيزيدون الضغوط الاقتصادية على روسيا وينظرون فيما إذا كان بوسعهم فعل المزيد لمنع الرئيس فلاديمير بوتين من استخدام احتياطيات روسيا من الذهب.

واليوم، فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات جديدة على روسيا تستهدف العشرات من شركات الدفاع والمئات من أعضاء البرلمان والرئيس التنفيذي لأكبر بنك في البلاد في إطار تكثيف ضغوطها على موسكو.  

ميدانيًا، قتل ستة مدنيين على الأقل وأصيب 15 آخرون اليوم في قصف روسي على خاركيف في شمال شرق أوكرانيا كما أعلن الحاكم المحلي على تلغرام.

كما لفت مراسل "العربي" إلى أن الجيش الأوكراني بدأ هجومًا في مقاطعة ميكولايف لاستعادة مدينة خيرسون من القوات الروسية.

وفي غربي العاصمة كييف، تحدث مراسل "العربي" عن حريق ضخم بمخزن للأغذية في منطقة تشايكا جراء القصف الروسي.

وفي ماريوبول المحاصرة، اتهمت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني القوات الروسية بمنع مدنيين من مغادرة المدينة على الرغم من تجهيز السلطات الأوكرانية 40 حافلة لإجلائهم.

في غضون ذلك، لفت مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى أن ما لا يقل عن 1035 شخصًا لقوا مصرعهم وأصيب 1650 آخرون منذ بدء الحرب.

وفي سياق الحرب الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة، قررت روسيا طرد دبلوماسيين أميركيين ردًا على طرد واشنطن 12 عضوًا في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان الأربعاء.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية تلقي قائمة الأسماء التي أعدتها موسكو. وقال إن هذا التدبير هو "أحدث خطوة غير مفيدة وغير بناءة تتّخذها روسيا على صعيد علاقاتنا الثنائية".

المزيد حول القصة

Share

زعيمة المعارضة البيلاروسية تدعو قوات بلادها لعدم مهاجمة اوكرانيا

حثت زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا القوات البيلاروسية على عدم المشاركة في الهجوم الروسي على أوكرانيا إذا طُلب منها ذلك وأشادت بالمتطوعين الذين يقاتلون إلى جانب الأوكرانيين.

وقالت تيخانوفسكايا خلال اجتماع مع الجالية البيلاروسية في وارسو "إن جنودنا البيلاروسيين يدركون أن الأوكرانيين هم إخوتنا وأخواتنا ولا نريد محاربتهم".

وأكدت تيخانوفسكا ان الجنود البيلاروسيين "لا يتعين عليهم تقاسم المسؤولية عن أفعال نظام الرئيس لوكاشنكو".

وأشادت زعيمة المعارضة البيلاروسية بمتطوعي بلادها الذين يشاركون في القتال إلى جانب الأوكرانيين.

Share

أوكرانيا: إجلاء 3343 شخصًا عبر ممرات إنسانية اليوم

أكدت مسؤولة أوكرانية كبيرة أنه تم إجلاء 3343 شخصًا إجمالًا من مدن عبر ممرات إنسانية اليوم الخميس، مقارنة مع 4554 تمكنوا من الخروج في اليوم السابق.

وقالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني في منشور على الإنترنت إن 2717 غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة. 

واتهمت الروس بمنع دخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى المدينة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

Share

ظهور وزير الدفاع الروسي بعد اختفائه عن الأنظار لنحو أسبوعين

 ظهر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لفترة وجيزة في وسائل الإعلام الرسمية اليوم الخميس ضمن اجتماع لكبار المسؤولين بعد اختفائه عن الأنظار منذ نحو أسبوعين خلال الهجوم على أوكرانيا.

ويشرف شويغو، وهو حليف مقرب للرئيس فلاديمير بوتين، على الهجوم الذي تصفه روسيا بأنه "عملية عسكرية خاصة"، لكن الوزير لم يظهر على الملأ منذ 11 مارس آذار مما أثار تكهنات حول مكان وجوده.

وظهر شويغو (66 عاما) اليوم الخميس على جزء من شاشة التلفزيون يظهر فيه كبار المسؤولين بينما ظهر بوتين في الجزء الآخر متحدثا إلى مجلس الأمن القومي الروسي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة وذلك في لقطات بثتها وكالة الإعلام الروسية.

وبثت وكالة الإعلام الروسية لقطات مقربة لشويجو في الركن العلوي الأيسر من شاشة يشاهدها بوتين. ولم يتضمن المقطع المصور أصواتا كما لم يظهر شويغو في المقطع وهو يتحدث.

Share

حاكم لفيف لـ"العربي": روسيا تحارب المدنيين ونحتاج دعمًا عسكريًا حقيقيا

أكد ماكسيم كوزيتسكي حاكم لفيف أن روسيا لا تحارب الجيش الأوكراني إنما تحارب المدنيين الأوكرانيين.

وأشار حاكم المدينة الواقعة غربي أوكرانيا في حديث إلى "العربي" إلى أن وصول المساعدات العسكرية التي تطلبها بلاده سيساهم بتقصير مدة الحرب.

وقال: "نحتاج دعمًا عسكريًا حقيقيًا وننتظر أن يفرض حلف الناتو حظرًا جويًا في الاجواء الاوكرانية".

Share

مراسل "العربي": صفارات الإنذار تدوي في كييف

أفاد مراسل "العربي" قبل قليل بأن صفارات الإنذار تدوي في العاصمة الأوكرانية كييف.

ولفت إلى أن وتيرة إطلاق صفارات الإنذار ازدادت في اليومين الماضيين، وسط سريان قرار حظر للتجول هذه الليلة.

وأشار إلى أن شوارع المدينة تبدو خالية كليًا من المارة والحركة.

Share

زعماء بالاتحاد الأوروبي ينتقدون طلب روسيا تلقي مدفوعات الغاز بالروبل

أكد زعماء من بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس أن مطالبة موسكو بأن تستخدم الدول "غير الصديقة" الروبل لشراء النفط والغاز الروسيين قد يشكل خرقًا لعقود التوريد.

وأدى طلب الرئيس فلاديمير بوتين أمس الأربعاء بشأن تلقي مدفوعات الطاقة بالروبل إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية وزاد المخاوف من تعطل الإمدادات في الاتحاد الأوروبي الذي يحصل على حوالي 40 بالمئة من احتياجاته من الغاز من روسيا.

وقالت ألمانيا وإيطاليا إن هذه الخطوة قد تشكل انتهاكا لعقود إمدادات الطاقة. وقال المستشار الألماني أولاف شولتس إن العقود تتضمن بنودًا محددة بشأن العملة التي يتعين على الشركات الألمانية استخدامها مقابل الوقود الأحفوري الروسي.

وقال شولتس لدى وصوله إلى قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الخميس: "هناك عقود ثابتة، والعملة التي سيتم استخدامها للدفع مقابل الواردات جزء من هذه العقود...وفي معظم الحالات تنص على استخدام اليورو أو الدولار".

ودعم هذا الموقف رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي. وقال: "هذا في الأساس خرق للعقد، من المهم أن نفهم ذلك".

واتفقت معهما رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وقالت إن هذه الخطوة ليست سوى محاولة من روسيا للالتفاف على عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وأضافت: "لن نسمح بالالتفاف على عقوباتنا. لقد ولى العهد الذي يمكن فيه استخدام الطاقة لابتزازنا".

Share

أردوغان: أوكرانيا وروسيا لا تزالان على خلاف في ما يتعلق بالأراضي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس أن كييف وموسكو متفقتان على المسائل الفنية في محادثات السلام لكن الجانبين لا يزالان على خلاف بشأن القضايا المتعلقة بالأراضي مثل شبه جزيرة القرم.

وأضاف أردوغان للصحفيين في بروكسل بعد قمة لحلف شمال الأطلسي أن القرارات التي تبناها الحلف يجب ألا تعد تهديدًا لروسيا أو أي دولة أخرى لكن يجب أن تعتبر نوعًا من الردع.

وتشترك تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، مع أوكرانيا وروسيا في حدود بحرية في البحر الأسود، ولها علاقات جيدة مع الدولتين وعرضت الوساطة لحل الصراع.

ويقول أردوغان إن هدف تركيا الأساسي في إطار جهود وساطتها هو الجمع بين الرئيسين الأوكراني والروسي في محادثات.

وأضاف أنه أخبر الحلفاء بالحاجة إلى وقف الحظر على قطاع الدفاع التركي الذي استهدفته عقوبات أمريكية في 2020 بسبب شراء أنقرة لنظام إس-400 الدفاعي الروسي.

Share

قديروف يؤكد أن قواته سيطرت على مبنى بلدية ماريوبول

أكد زعيم جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف أن قواته سيطرت على مبنى بلدية مدينة ماريوبول الكبيرة في جنوب شرق أوكرانيا التي يحاصرها الجيش الروسي.

وقال قديروف عبر تطبيق تلغرام إن "الرجال أفادوا عبر الراديو أنهم حرروا مبنى إدارة ماريوبول ورفعوا علمنا هناك"، مؤكدا أن القوات الأوكرانية "تخلت عن مواقعها".

وأضاف أن وحدات روسية أخرى تتقدم بشكل موازٍ في هذه المدينة الساحلية الذي سبب قصفها دمارا واسعا. وقال "إن شاء الله ماريوبول سيتم تطهيرها بالكامل قريبًا".

ورمضان قديروف الذي تنتقده منظمات غير حكومية دولية بسبب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الشيشان، أعلن في 17 مارس أن ألف متطوع شيشاني في طريقهم للقتال في أوكرانيا.

Share

الرئاسة المصرية: السيسي يتلقى اتصالًا من نظيره الأوكراني

أفادت الرئاسة المصرية في بيان بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اليوم الخميس اتصالًا من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال البيان إن السيسي شدد خلال الاتصال على ضرورة تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية، مؤكدًا دعم مصر لكافة المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيا من خلال المباحثات ومسار المفاوضات.

Share

روسيا: الغرب يجني حصادًا مروعًا

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس أن قرارات الغرب بتسليح أوكرانيا شجعت كييف على استخدام القوة ضد الانفصاليين المؤيدين لموسكو في شرق أوكرانيا، وأنه يجني حاليًا حصادًا مروعًا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الوزارة قولها إن تعهد حلف شمال الأطلسي بمواصلة تقديم الدعم إلى "نظام كييف" يظهر أنه يريد استمرار الصراع.

وكان الحلف الاطلسي حذر موسكو من استخدام الأسلحة الكيميائية في الحرب على أوكرانيا.

المزيد حول القصة

Close