السبت 4 مايو / مايو 2024

الهجوم الروسي.. موسكو تتهم الغرب بتحريض أوكرانيا علنًا على مهاجمتها

أطلقت أوكرانيا ثلاثة صواريخ على وسط مدينة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا ليل الأربعاء
أطلقت أوكرانيا ثلاثة صواريخ على وسط مدينة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا ليل الأربعاء - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم الروسي.. موسكو تتهم الغرب بتحريض أوكرانيا علنًا على مهاجمتها

شارك

الهجوم الروسي.. موسكو تتهم الغرب بتحريض أوكرانيا علنًا على مهاجمتها

آخر تحديث

شارك

يتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا، فيما طغت على الأحداث العسكرية المواقف من قرار شركة غازبروم الروسية للغاز قطع جميع إمداداتها عن بولندا وبلغاريا لعدم تلقيها دفعات بالروبل من البلدين.

وسيحصل البلدان على الغاز من جيرانهما الأوروبيين، على ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبي أورسولا فون دين لايين الأربعاء.

بدورها، أعلنت وزيرة التحوّل البيئي الفرنسية باربرا بومبيلي أنّ الوزراء الأوروبيين المكلّفين شؤون الطاقة سيعقدون الإثنين "اجتماعاً استثنائيًا" لبحث وضع الطاقة في الاتّحاد الأوروبي بعد القرار الروسي.

وقبل ظهر اليوم، وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس الى بوروديانكا في ضاحية كييف حيث يتهم الأوكرانيون الروس بارتكاب فظاعات خلال احتلالهم المنطقة في مارس/ آذار.

ومن ثم توجه غوتيريش خلال أول زيارة له الى أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط، إلى بوتشا على أن يلتقي  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد الظهر.

ميدانيًا، أفادت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مصدر أمني بأن أوكرانيا أطلقت ثلاثة صواريخ على وسط مدينة خيرسون ليل الأربعاء، لكن القوات الروسية أسقطت اثنين منها.

يأتي ذلك، بعدما أعلن المدعي العام الأوكراني أن القوات الروسية استخدمت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريق مسيرة مؤيدة لأوكرانيا في مدينة خيرسون الأربعاء بينما شددت موسكو قبضتها على المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا.

في المقابل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الرسية ماريا زاخاروفا  إن الدول الغربية تدعو أوكرانيا علنًا إلى مهاجمة روسيا، مضيفة أن على الغرب أن يأخذ موسكو على محمل الجد عندما تقول إن توجيه ضربات على الأراضي الروسية سيؤدي إلى رد.

في غضون ذلك، يخطط عدد من المدن الأوكرانية لإعادة تسمية شوارع وساحات مرتبطة بروسيا في إطار عملية "إزالة الطابع الروسي" بعد الهجوم الذي بدأته موسكو في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وعلى الصعيد الأوروبي، وافق مجلس النواب في البرلمان الألماني بأغلبية ساحقة اليوم الخميس على اقتراح بشأن دعم أوكرانيا يؤيد تسليم معدات عسكرية تشمل أسلحة ثقيلة إلى البلاد لمساعدتها في صد الهجمات الروسية.

المزيد حول القصة

Share

روسيا: تدمير 6 مستودعات أسلحة ووقود في أوكرانيا بالصواريخ

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس إن الجيش أطلق صواريخ على 6 مستودعات أسلحة ووقود في أوكرانيا فدمرها.

وأضافت الوزارة أن روسيا قصفت 76 منشأة عسكرية أوكرانية.

Share

أوكرانيا وبلغاريا تتوصلان لاتفاق لشحن الحبوب عبر ميناء فارنا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد محادثات أجراها اليوم الخميس مع رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف إن أوكرانيا وبلغاريا توصلتا إلى اتفاق بشأن نقل الحبوب الأوكرانية عبر ميناء فارنا البلغاري.

ولم يشر لأي جدول زمني ولم يتطرق لتفاصيل بشأن كميات الحبوب التي من المقرر شحنها عبر ميناء فارنا على البحر الأسود.

Share

رئيس البلدية: سماع دوي انفجارين وسط كييف بعد تعرضها لقصف روسي

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو في منشور على الإنترنت إن انفجارين هزا حيًا في وسط كييف مساء اليوم الخميس بعد أن قصفت القوات الروسية العاصمة الأوكرانية.

وأضاف كليتشكو أن السلطات تجمع تفاصيل عن الخسائر المحتملة.

Share

غوتيريش: الأمم المتحدة تسعى جاهدة لتسهيل الإجلاء من مصنع آزوفستال

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعد محادثات في كييف اليوم الخميس، إن المنظمة الدولية تبذل قصارى جهدها لجعل الإجلاء من مصنع للصلب يتحصن فيه مقاتلون ومدنيون في مدينة ماريوبول ممكنًا.

وأضاف بعد لقائه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "في الوقت الراهن لا يمكنني سوى أن أقول لكم إننا نبذل قصارى جهدنا لتحقيق ذلك. لن أدخل في أي تعليقات يمكن أن تقوض هذه الإمكانية".

وقال زيلينسكي: "أثق تمام الثقة، مثلما يعتقد كثير من أقارب المحاصرين (في مصنع الصلب) في آزوفستال، أن الأمين العام، ونحن معه، سيكون بإمكاننا تحقيق نتيجة جيدة".

Share

سماع دوي انفجارين قويين في مدينة روسية قرب الحدود الأوكرانية

قال شاهدان لرويترز إن دوي انفجارين قويين سمع اليوم الخميس في مدينة بيلغورود الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا.

وأبلغت روسيا في الأيام القليلة الماضية عما تقول إنها سلسلة من الهجمات شنتها القوات الأوكرانية على المناطق الروسية المتاخمة لأوكرانيا، وحذرت من أن مثل هذه الهجمات تثير خطر تصعيد كبير.

ولم تقبل أوكرانيا المسؤولية بشكل مباشر، لكنها وصفت الحوادث بأنها رد على ما تفعله روسيا.

Share

بروكسل تقدم 3.5 مليارات يورو للدول المستضيفة للاجئي أوكرانيا

قدمت المفوضية الأوروبية، 3.5 مليارات يورو للدول الأوروبية المستضيفة للاجئين الأوكرانيين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في بيان صادر عن المفوضية الخميس، أوضحت فيه أنها قدمت المنحة للاجئين الأوكرانيين من ميزانيتها الخاصة بالانسجام.

وأضافت أن المنحة ستلبي احتياجات اللاجئين مثل الغذاء والإقامة والصحة والتعليم والتوظيف.

Share

مسؤول دفاعي أميركي: بعض القوات الروسية تغادر ماريوبول

قال مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الخميس إن الولايات المتحدة ترى مؤشرات على أن بعض القوات الروسية تغادر مدينة ماريوبول الأوكرانية متجهة نحو الشمال الغربي، بينما لا يزال القتال مستمرًا للسيطرة على المدينة الساحلية.

وأضاف المسؤول، الذي اشترط عدم كشف هويته، أنه إضافة إلى تدريب القوات الأوكرانية على مدافع الهاوتزر، يستمر التدريب خارج أوكرانيا على نظام رادار متنقل وناقلات جند مدرعة طراز إم 113.

وتابع: "لن أذكر بالتفصيل الدولة أو المكان الذي يجري فيه ذلك التدريب".

Share

القضاء الأوكراني حدد أكثر من 8 آلاف حالة من جرائم الحرب المحتملة

أكدت المدعية العامة لأوكرانيا إيرينا فينيديكتوفا الخميس أن المحققين الأوكرانيين حددوا "أكثر من 8 آلاف حالة" من جرائم الحرب المحتملة منذ بدء الهجوم الروسي.

وقالت في مقابلة مع دويتشي فيلي الألمانية: "لدينا الآن أكثر من ثمانية آلاف حالة".

Share

بايدن: التهديد الروسي باستخدام السلاح النووي "غير مسؤول"

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن تهديد فلاديمير بوتين باستخدام السلاح النووي هو أمر "غير مسؤول" ويظهر "شعورًا باليأس" لدى روسيا بعد إخفاقات هجومها في أوكرانيا.

وقال بايدن: "يجب ألا يدلي أحد بتعليقات لا معنى لها عن استخدام أسلحة نووية أو إمكان اللجوء إليها، هذا أمر غير مسؤول. هذا يظهر شعورًا باليأس لدى روسيا التي تواجه فشلها البائس مقارنة بالأهداف الأولى" التي حددتها عند الهجوم على أوكرانيا.

Share

توجيه الاتهام إلى عشرة جنود روس بارتكاب جرائم محتملة في بوتشا

وجهت الخميس إلى عشرة جنود روس تهمة ارتكاب جرائم محتملة في بوتشا إحدى ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف، وفق ما أعلن المدعي العام الأوكراني عبر تلغرام.

وأوضح المدعي العام أنه "وجهت التهمة إلى عشرة جنود من الكتيبة الروسية المؤللة 64 على ارتباط مع معاملة مدنيين بوحشية وانتهاكات أخرى لقانون الحرب وأعرافها".

المزيد حول القصة

Close