الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

حصيلة مرتفعة للقتلى.. زيلينسكي: نقل نصف مليون أوكراني قسرًا إلى روسيا

حصيلة مرتفعة للقتلى.. زيلينسكي: نقل نصف مليون أوكراني قسرًا إلى روسيا

Changed

تقرير لـ"العربي" عن استمرار القصف الروسي لمجمع "آزوفستال" (الصورة: رويترز)
أكّد زيلينسكي أن أكثر من نصف مليون أوكراني نُقلوا قسرًا إلى روسيا، تزامنًا مع إعلان الأمم المتحدة مقتل ما يربو على 3000 مدني في أوكرانيا حتى الآن.

أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، أن نصف مليون أوكراني "تم نقلهم بشكل غير قانوني إلى روسيا أو أماكن أخرى، رغمًا عنهم".

تزامنًا، كشف مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أنّ عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي يوم 24 فبراير/ شباط الفائت تجاوز ثلاثة آلاف.

أمّا على الصعيد الدبلوماسي، فأعربت الولايات المتحدة عن أملها بعودة دبلوماسيوها إلى كييف "بحلول نهاية الشهر"، وذلك بعد إغلاق واشنطن لسفارتها بالعاصمة الأوكرانية قبل أيام من بداية الحرب.

نقل "قسري" لمدنيين إلى روسيا

في التفاصيل، صرّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لتلفزيون ERT اليوناني الحكومي، بأن ما تبقى من المدنيين في مصنع "آزوفستال" للصلب آخر معاقل القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول، يخشون صعود الحافلات خوفًا من أن يتم أخذهم إلى روسيا.

وأشار زيلينسكي في هذا السياق إلى أن نصف مليون أوكراني "نُقلوا بشكل غير قانوني إلى روسيا، أو إلى أماكن أخرى، رغمًا عنهم".

فبعد أن شهدت مدينة ماريوبول معارك عنيفة منذ بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا بسبب موقعها على بحر آزوف، بدأت الأمم المتحدة مؤخرًا بإجلاء المدنيين من مصنع "آزوفستال" المحاصر من قبل القوات الروسية.

ويقدر مسؤولون أوكرانيون وجود نحو 2000 جندي داخل المصنع إلى جانب نحو 1000 مدني يحتمون في الأنفاق تحت الأرض.

وأمس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، إجلاء 80 مدنيًا من المصنع المذكور.

وقال البيان إنّ القوات الروسية سلمت إلى ممثلين عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر المدنيين الذين تم إجلاؤهم، والراغبين في التوجه إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة حكومة كييف.

وسيطرت القوات الروسية على كامل المدينة باستثناء مصنع "آزوفستال" للصلب الذي يُعد آخر معقل للقوات والمقاومة الأوكرانية في ماريوبول، حيث تواصل قصف المجمع بعد انتهاء فرق الإنقاذ من إجلاء المدنيين من بينهم عشرات الأطفال والنساء.

مقتل 3000 مدني في أوكرانيا

وبعد أكثر من شهرين على انطلاق الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، أعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا في أوكرانيا وصل إلى 3153 قتيلًا حتى الآن.

فيما يمثل هذا العدد زيادة بواقع 254 قتيلًا عن يوم الجمعة الفائت فقط، وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إن من المرجح أن تكون الخسائر الحقيقية أعلى بكثير مشيرة إلى صعوبات في توثيق الحالات.

كما أشارت المفوضية إلى أن معظم الضحايا قتلوا بأسلحة متفجرة تحدث تأثيرًا واسعًا مثل الضربات الصاروخية والضربات الجوية دون أن تنسب المسؤولية لأي طرف.

كذلك، ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الاثنين، أن أكثر من 5.5 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الحرب بحسب الإحصاءات التي تم تجميعها من مصادر مختلفة، لا سيما البيانات التي قدمتها السلطات من نقاط العبور الحدودية الرسمية.

سفارة واشنطن إلى كييف من جديد

في سياق آخر، وبعد أن كانت الولايات المتحدة قررت نقل سفارتها في أوكرانيا من كييف إلى لفيف القريبة من الحدود البولندية يوم 14 فبراير/ شباط، أعلنت القائمة بأعمال السفارة كريستينا كفيين، اليوم، أن بلادها تأمل عودة الدبلوماسيون إلى كييف "بحلول نهاية الشهر".

فقد قالت كفيين خلال مؤتمر صحافي في مدينة لفيف التي انتقلت إليها قبل عشرة أيام من بدء الهجوم الروسي وأجلت طاقمها من البلاد، "لدينا أمل كبير أن تسمح لنا الظروف بالعودة إلى كييف بحلول نهاية الشهر".

وأضافت: "إنه يومي الأول بعد عودتي إلى أوكرانيا"، مبدية سرورها بذلك وموضحة أنها ستنتقل بين لفيف والعاصمة "خلال اليوم لمدة أسبوع أو ربما اثنين".

لكن كفيين شددت في الوقت عينه أن "الأولوية هي سلامة الطاقم. إذا أبلغنا العناصر الامنيون أننا نستطيع العودة الى كييف فسنعود".

وتابعت أمام الصحافيين: أن "الرسالة الى روسيا مفادها: لقد فشلتم. بوتين ارتكب خطأ تاريخيًا في هجومه غير المبرر".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة