السبت 25 مايو / مايو 2024

الهجوم على أوكرانيا.. موسكو تعلن توسيع عملياتها ضد كييف

آثار الدمار جراء القصف الروسي على العاصمة الأوكرانية كييف (غيتي)
آثار الدمار جراء القصف الروسي على العاصمة الأوكرانية كييف (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم على أوكرانيا.. موسكو تعلن توسيع عملياتها ضد كييف

شارك

الهجوم على أوكرانيا.. موسكو تعلن توسيع عملياتها ضد كييف

آخر تحديث

شارك

يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا لليوم الثالث على التوالي في ظل عدم وجود مؤشرات على وقف قريب لإطلاق النار رغم الحديث عن استعداد دول لاستضافة محادثات بين الجارين الغريمين.

وبعد الظهر، كشفت وزارة الدفاع البريطانية بأن الجزء الأكبر من القوات الروسية التي تتقدم نحو العاصمة الأوكرانية كييف يبعد الآن 30 كيلومترًا عن قلب المدينة.

واتهم الكرملين كييف السبت بإحباط إمكانية هدنة برفضها بدء مفاوضات.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن "الرئيس الروسي أمر أمس (الجمعة)، بوقف تقدم القوات الرئيسية متوقعًا بدء مفاوضات". وأضاف "بعد رفض الجانب الأوكراني المفاوضات، استؤنف تقدم القوات الروسية اليوم" السبت.

ميدانيًا، كشف وزير الصحة الأوكراني أن ما لا يقل عن 198 شخصًا بينهم ثلاثة أطفال قتلوا نتيجة الهجوم الروسي بحسب ما نقل مراسل "العربي".

وأضاف أن 1115 أصيبوا بينهم 33 طفلا.

وفجرًا، أعلن الجيش الأوكراني أن قوات روسية هاجمت قاعدة عسكرية تقع على طريق رئيسي في العاصمة الأوكرانية لكن قواته تمكنت من صد الهجوم.

وفي سياق منفصل، ذكرت وكالة إنترفاكس الأوكرانية أن الجنود الروس كانوا يحاولون الاستيلاء على إحدى محطات توليد الكهرباء في المدينة.

وفي وقت سابق، أصاب صاروخ مبنى سكنيًا في العاصمة الاوكرانية ما أدى إلى إصابة عدد من السكان بجروح  بحسب ما أفادت فرق إسعاف.

دبلوماسيًا، استخدمت روسيا في مجلس الأمن الدولي الجمعة، كما كان متوقعًا، حقّ النقض (الفيتو) ضدّ مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يستنكر "بأشدّ العبارات عدوانها على أوكرانيا" ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد "فورًا".

وصوّت 11 عضوًا من أعضاء المجلس الـ15 لصالح النص، بينما امتنعت عن التصويت الدول الثلاث الباقية وهي الصين والهند والإمارات العربية المتحدة.

بدوره، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا، متحدثًا بعد مكالمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكتب زيلينسكي الذي كان نشر فيديو يؤكد بقاءه في كييف على تويتر: "بدأ يوم جديد على الجبهة الدبلوماسية بحديث مع إيمانويل ماكرون. هناك أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا. التحالف ضد الحرب فاعل".

المزيد حول القصة

Share

ألمانيا تعتزم إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

أفاد متحدث باسم وزارة النقل الألمانية وكالة فرانس برس السبت، أن برلين تريد إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المتحدث: إن "وزير النقل فولكر ويسينغ يؤيد إغلاق المجال الجوي الألماني أمام الطائرات الروسية" و"أمر باتخاذ الترتيبات اللازمة إعدادًا لذلك".

Share

مراسل "العربي": تحذيرات في كييف من غارات روسية عنيفة الليلة

أكد مراسل "العربي" أن "السلطات الأوكرانية أطلقت حذّرت السكان في العاصمة كييف،  من غارات جوية روسية عنيفة الليلة".

وكانت روسيا قد استكملت لليوم الثالث على التوالي العمليات العسكرية ضد أوكرانيا، بعد فشل الجهود للتوصل إلى مفاوضات تنهي الصراع.

Share

جونسون وزيلينكسي يدعوان إلى عزل تام لروسيا دبلوماسيًا وماليًا

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، "الحاجة إلى عزل تام لروسيا دبلوماسيًا وماليًا"، ورحبا بالرغبة المتزايدة للدول الغربية في استبعاد موسكو من نظام "سويفت" المصرفي.

وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية في بيان: إن الجانبين لاحظا أيضًا في اتصال هاتفي أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يواجه مقاومة من أوكرانيا أشد مما توقع".

وأضاف أنهما "رحبا بالرغبة المتزايدة في اتخاذ خطوات لاستبعاد روسيا من سويفت".

Share

الإليزيه: فرنسا ستساعد أوكرانيا بأسلحة دفاعية وشحنات وقود

أعلن قصر الإليزيه اليوم السبت، أن فرنسا سترسل أسلحة دفاعية ووقودًا إلى أوكرانيا.

وأضاف أن باريس ستتحرك أيضًا ضد وسائل الإعلام الروسية التي تبث معلومات مضللة عن الحرب في أوكرانيا.

Share

أبراموفيتش يمنح مجلس أمناء مؤسسة تشيلسي مسؤولية إدارة النادي

أعلن الروسي رومان أبراموفيتش مالك تشيلسي أنه منح مجلس أمناء مؤسسة تشيلسي الخيرية مسؤولية إدارة النادي المنتمي للدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم اليوم السبت.

وقال أبراموفيتش، الذي اشترى النادي اللندني عام 2003: إن المؤسسة "في أفضل وضع لتتولى إدارة مصالح" النادي.

وأضاف في بيان: "لقد نظرت دائمًا إلى دوري كحارس مسؤول عن النادي، وتتعلق وظيفتي بضمان تحقيق نجاح مماثل لما وصلنا إليه اليوم، وكذلك البناء للمستقبل، إلى جانب القيام بدور إيجابي في مجتمعنا".

وكان مصير النادي اللندني مهددًا بسبب العقوبات الغربية التي فرضت على عدد من الشخصيات الروسية، بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

Share

الولايات المتحدة وألبانيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الأحد

طلبت الولايات المتحدة وألبانيا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الأحد بهدف تبني قرار يطالب بـ"دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى دورة خاصة" الإثنين تخصص للنزاع بين روسيا وأوكرانيا، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس.

ونادرًا ما يتم اللجوء إلى هذه الآلية التي نصت عليها نظم الأمم المتحدة، علمًا أنها لا تشمل إمكان لجوء أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الإمن إلى حق النقض (فيتو).

Share

غوتيريش لزيلينسكي: الأمم المتحدة ستزيد المساعدات لأوكرانيا

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت، ليبلغه باعتزام المنظمة العالمية "تعزيز المساعدات الإنسانية لشعب أوكرانيا".

وأضاف المتحدث في بيان: أن غوتيريش "أبلغ الرئيس بأن الأمم المتحدة ستُطلق يوم الثلاثاء مناشدة لتمويل عملياتنا الإنسانية في أوكرانيا".

وقال مارتن غريفيث منسق الإغاثة في الأمم المتحدة أمس الجمعة: إن هناك حاجة إلى ما يزيد على مليار دولار لعمليات الإغاثة في أوكرانيا على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة مع نزوح مئات الألوف من السكان من أوكرانيا.

Share

مسؤول أوكراني: نحو 3500 جندي روسي قتلوا أو أصيبوا في القتال

قال مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت: إن هجوم القوات الروسية على كييف لا يحرز تقدمًا، وإن نحو 3500 جندي روسي قتلوا أو أصيبوا حتى الآن في هجوم موسكو على أوكرانيا.

وقال أوليسكي أريستوفيتش: "نحن ننزل ضربات بالعدو حول كييف. العدو لا يتحرك الآن".

Share

الرئيس الأوكراني يرحب بمقترحات لإجراء محادثات سلام

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن استعداد الشعب الأوكراني للدفاع عن بلاده أحبط سيناريو الاحتلال، لكنه رحب باقتراحات تركيا وأذربيجان لإجراء محادثات سلام مع روسيا.

وقال زيلينسكي في رسالة قصيرة بالفيديو اليوم السبت: "سنقاتل مهما تطلب الأمر لتحرير بلادنا".

وأشار إلى أن بلاده تحتاج إلى النفط والمنتجات النفطية.

Share

مسؤول أوكراني: القوات الروسية تقترب من محطة زابوريزيا النووية

أعلن مستشار وزير الداخلية الأوكراني فاديم دينيسينكو أن القوات الروسية تقترب من محطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريزيا، وأنها وجهت صواريخها إلى الموقع.

وكانت روسيا سيطرت بالفعل على محطة تشرنوبيل المتوقفة عن العمل والواقعة على بعد حوالي 100 كيلومتر شمالي العاصمة الأوكرانية كييف.

المزيد حول القصة

Close