الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

الهجوم مستمر.. كييف تتحدث عن مقتل أكثر من 19 ألف جندي روسي

يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا على وقع اتهامات من كييف لموسكو بارتكاب مجازر
يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا على وقع اتهامات من كييف لموسكو بارتكاب مجازر (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم مستمر.. كييف تتحدث عن مقتل أكثر من 19 ألف جندي روسي

شارك

الهجوم مستمر.. كييف تتحدث عن مقتل أكثر من 19 ألف جندي روسي

آخر تحديث

شارك

دعت أوكرانيا المجتمع الدولي إلى إرسال المزيد من الأسلحة إليها وفرض عقوبات أشد وطأة بعد أن حمّلت روسيا مسؤولية هجوم صاروخي أدى إلى مقتل 52 شخصًا على الأقل في محطة للسكك الحديدية كانت مكتظة بالنساء والأطفال والمسنين الفارين من خطر هجوم روسي في شرق البلاد.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجوم على كراماتورسك في إقليم دونيتسك بشرق البلاد بأنه هجوم متعمد على المدنيين. وقدر رئيس بلدية المدينة عدد من كانوا متجمعين هناك وقت الهجوم بنحو 4000 شخص.

وأدانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا الحادث الذي وقع في نفس اليوم الذي زارت فيه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين العاصمة الأوكرانية كييف لإظهار التضامن وتسريع انصمام أوكرانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

وكانت موسكو سارعت لنفي أي مسؤولية لها عن الضربة على كراماتورسك، منددة بـ"استفزاز" أوكراني.

وفيما أعلنت أوكرانيا أن روسيا خسرت 19 ألفًا و100 جندي و151 طائرة و136 مروحية و705 دبابات خلال الحرب، كشفت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت مستودع ذخيرة في قاعدة ميرهورود الجوية بوسط أوكرانيا.

واليوم لفتت الاستخبارات العسكرية البريطانية إلى أن الطموحات الروسية لإنشاء ممر بري بين إقليمي القرم ودونباس لا تزال تواجه مقاومة أوكرانية.

وأشارت إلى أن العمليات الروسية مستمرة في التركيز على مناطق دونباس وماريوبول وميكولايف بدعم من غطاء صاروخي.

في غضون ذلك، دعت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة الجمعة إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمساعدة نحو ألف بحار عالقين في المياه والمرافئ الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي.

وبحسب منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة، فإن أكثر من مئة سفينة تجارية لا يمكنها مغادرة المرافئ الأوكرانية والمياه الإقليمية.

على الصعيد الاقتصادي، أعلن البنك المركزي الروسي الجمعة أنه سيسمح مجددًا اعتبارًا من 18 أبريل/ نيسان ببيع العملات الأجنبية بعد تعليق هذا الامر مطلع مارس/ آذار اثر العقوبات الغربية غير المسبوقة.

وقال البنك المركزي في بيان إن المصارف الروسية "يمكنها استئناف بيع العملات الأجنبية نقدا للمواطنين اعتبارا من 18 أبريل 2022"، موضحًا أنه لا يمكنه بيع سوى العملات الأجنبية التي تتلقاها البنوك اعتبارًا من 9 أبريل/ نيسان.

المزيد حول القصة

Share

9.1 مليارات يورو مساعدات دولية للأوكرانيين

أعلنت المفوضية الأوروبية أن جهات دولية مانحة تعهدت بتقديم 9.1 مليارات يورو مساعدات للنازحين واللاجئين الأوكرانيين.

وبحسب بيان المفوضية، السبت، استضافت العاصمة البولندية وارسو حملة مساعدات بعنوان: "انهض من أجل أوكرانيا"، تعهدت فيها الدول المانحة بتقديم 9.1 مليارات يورو للنازحين الأوكرانيين داخل البلاد واللاجئين في الدول المجاورة.

وذكر البيان أن جهات مانحة دولية بينها حكومات وشركات وأشخاص، تعهدوا بتقديم 4.1 مليارات يورو للأوكرانيين، فيما تعهدت مؤسسات تمويلية أوروبية بتقديم 5 مليارات يورو.

Share

كندا تقدّم مساعدات إنسانية إضافية للأوكرانيين

أعلنت كندا السبت اتّخاذ تدابير لتسهيل وصول اللاجئين الأوكرانيين إلى أراضيها وتعهّدت تخصيص مبلغ إضافي قدره مئة مليون دولار كندي (73,1 مليون يورو) للمساعدات الإنسانية لأوكرانيا والدول المجاورة.

وجاء إعلان المساعدات الإضافية التي ستستخدم في تغطية تكاليف توفير الرعاية الصحية للحالات الطارئة والخدمات الأساسية، على لسان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال حملة تبرعات دولية لدعم أوكرانيا أقامها بالاشتراك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

قال ترودو في تغريدة أطلقها: "نواصل جهودنا من أجل تسهيل مجيء أوكرانيين إلى كندا".

Share

موسكو: سفينة حاولت إجلاء قياديي كتيبة أزوف من أوكرانيا

قالت موسكو السبت إن قوات روسية أطلقت النار على سفينة أوكرانية كانت تحاول إجلاء قياديين من كتيبة أزوف من مدينة ماريوبول المحاصرة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن "نظام كييف لا يتخلى عن محاولات إجلاء قادة كتيبة أزوف القومية والمرتزقة الأجانب من ماريوبول".

وأطلقت القوات الروسية ليل الجمعة نيران المدفعية على سفينة شحن أوكرانية عندما غيرت فجأة مسارها وحاولت خرق حصار مرفأ ماريوبول.

Share

أوكرانيا تعلن تحرير 12 جنديًا و14 مدنيًا في إطار تبادل أسرى مع روسيا

أعلنت أوكرانيا السبت أنها قامت بعملية ثالثة لتبادل الأسرى مع موسكو منذ بدء الهجوم الروسي، أتاحت تحرير 12 جنديًا و14 مدنيًا أوكرانيًا.

وكتبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك على تلغرام: "بناء على أمر الرئيس فولوديمير زيلينسكي، تمت اليوم عملية ثالثة لتبادل الأسرى. عاد 12 من جنودنا، بينهم امرأة ضابطة، إلى الوطن. تمكنا أيضًا من تحرير 14 مدنيًا بينهم تسع نساء، ما مجموعه 26 شخصًا".

Share

برلوسكوني يعرب عن "خيبة أمله" و"حزنه" إزاء نهج بوتين في أوكرانيا

أعرب رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلوسكوني السبت عن "خيبة أمله الكبيرة وعن حزنه إزاء سلوك" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان مقرّبًا منه، مشيرًا إلى أن سيّد الكرملين يتحمّل "مسؤولية كبرى أمام العالم أجمع" بهجومه على أوكرانيا.

وقال برلوسكوني خلال اجتماع مفتوح لحزبه "فورتسا إيطاليا" في روما: "لا يمكنني ولا أريد أن أخفي خيبة أملي الكبيرة إزاء فلاديمير بوتين الذي يتحمّل مسؤولية كبرى أمام العالم أجمع".

وحزب "فورتسا إيطاليا" منضو في ائتلاف حكومي واسع بقيادة رئيس الوزراء ماريو دراغي.

Share

زيلينسكي يدعو الدول الأخرى للحاق بلندن على صعيد المساعدة العسكرية

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت الدول الغربية إلى الاحتذاء بالمملكة المتحدة على صعيد الدعم العسكري لبلاده والعقوبات بحق روسيا.

وقال زيلينسكي في حضور رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي عرض على كييف تزويدها آليات مدرعة وصواريخ مضادة للسفن: "على دول غربية ديموقراطية أخرى الاحتذاء بالمملكة المتحدة".

Share

جونسون يعرض على أوكرانيا آليات مدرعة وصواريخ مضادة للسفن

عرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي يزور كييف السبت، تزويد أوكرانيا آليات مدرعة وصواريخ مضادة للسفن، مشيدًا بأداء الجيش الاوكراني.

وقال جونسون إثر لقائه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بحسب بيان لمكتبه: "بفضل القيادة الراسخة للرئيس زيلينسكي وبطولة وشجاعة الشعب الاوكراني، تم إحباط الاهداف الوحشية لفلاديمير بوتين".

Share

مظاهرة في سراييفو ضد الحرب في أوكرانيا

شهدت عاصمة البوسنة والهرسك سراييفو، السبت، وقفة احتجاجًا على الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

وتجمع المحتجون أمام مبنى مسرح سراييفو الوطني وأطلقوا شعارات مناهضة لروسيا وأخرى داعمة لأوكرانيا.

ورفعوا الأعلام الأوكرانية ولافتات كتب عليها من قبيل "أوقفوا بوتين" و "أوقفوا الحرب" و"تحيا أوكرانيا".

وطالب المحتجون بإنهاء الحرب وإرساء السلام مؤكدين وقوفهم إلى جانب الشعب الأوكراني.

Share

حملة تبرعات دولية لصالح أوكرانيا تجمع أكثر من 10 مليارات يورو

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين السبت في وارسو أن حملة تبرعات دولية جمعت 10,1 مليارات يورو لدعم أوكرانيا.

وتم إطلاق حملة "ستاند آب فور يوكراين" من المنظمة الدولية "غلوبل سيتيزن" بدعم من الاتحاد الأوروبي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

كما انضم فنانون مثل إلتون جون وألانيس موريسيت وبيلي إيليش وآني لينوكس وكريس روك إلى الحملة إلى جانب زعماء دول تعهدوا نيابة عن بلدانهم تعبئة مليارات الدولارات لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين.

وقالت فون دير لايين: "تعهد العالم أخيرًا تقديم 9,1 مليارات يورو في إطار الحملة. إضافة إلى ذلك، تضيف المفوضية بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مليار يورو آخر للنازحين في أوكرانيا. إن جمع 10,1 مليارات يورو هو أمر عظيم".

ووفق رئيسة المفوضية الأوروبية، "ستأتي" أموال أخرى لصالح الأوكرانيين.

Share

شركة استشارات: انخفاض أسعار تصدير الذرة الأوكرانية مع إغلاق الموانئ

أعلنت شركة الاستشارات الزراعية إيه.بي.كيه-إنفورم أن أسعار تصدير الذرة الأوكرانية تراجعت بسبب المخزونات الكبيرة والطلب المحدود على الحبوب.

واعتادت أوكرانيا، أحد أكبر موردي الحبوب في العالم، على شحن معظم سلعها الزراعية عبر موانئ البحر الأسود، ولكن مع اندلاع الحرب على امتداد سواحلها تدافع التجار لنقل المزيد من الحبوب عن طريق السكك الحديدية.

وقالت شركة الاستشارات في تقرير: "واصلت الفوائض الكبيرة في الذرة وارتفاع العرض مقابل الطلب ضغوطها على الأسعار".

وأضافت إيه.بي.كيه-إنفورم أن أسعار الذرة عند الطلب مع التسليم من أبريل/ نيسان إلى مايو/ أيار تراوحت بين 240 و250 دولارًا للطن للتسليم على الحدود البولندية، بانخفاض يصل إلى 15 دولارًا للطن عن أسعار الأسبوع السابق.

كما انخفضت أسعار الطلب على الذرة على الحدود مع سلوفاكيا إلى ما يتراوح بين 245 دولارًا و260 دولارًا للطن، في حين تراوح سعر التسليم إلى ميناء كونستانتا في رومانيا بين 300 دولار و315 دولارًا للطن.

المزيد حول القصة

Close