الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

الهند.. المعارضة تتهم مودي بتأجيج التوترات الطائفية خلال الانتخابات

الهند.. المعارضة تتهم مودي بتأجيج التوترات الطائفية خلال الانتخابات

Changed

توقّع المحلّلون السياسيون فوز مودي بسهولة حتى قبل بدء الانتخابات في 19 أبريل الماضي - رويترز
توقّع المحلّلون السياسيون فوز مودي بسهولة حتى قبل بدء الانتخابات في 19 أبريل الماضي - رويترز
تتّهم المعارضة والمدافعون عن حقوق الإنسان الحكومة في عهد مودي بالتسبب في تراجع الديمقراطية، ويُنتقد تبنيّها للمعتقد الديني للغالبية في الهند.

اتهمت المعارضة الهندية اليوم الخميس، رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالإدلاء بتصريحات تشهّر بالمسلمين وتؤجج توترات طائفية في خضمّ العملية الانتخابية.

وقال وزير المال السابق والعضو البارز في حزب "المؤتمر الوطني الهندي" المعارض ب. شيدامبارام، إن مودي "يلعب لعبته المعتادة لتقسيم الهندوس والمسلمين".

وأضاف: "العالم يراقب ويحلّل تصريحات رئيس الوزراء الهندي التي لا تشرّف الهند".

فوز سهل متوقع لحزب مودي

وتوقّع المحلّلون السياسيون فوز مودي بسهولة حتى قبل بدء الانتخابات في 19 أبريل/ نيسان الماضي.

وحقّق مودي لحزبه بهاراتيا جاناتا فوزَين ساحقَين في 2014 و2019، من خلال اللعب على الوتر الديني في أوساط الناخبين الهندوس.

وقدّم مودي الثلاثاء ترشحه رسميًا عن مقعد نائب عن فاراناسي (بيناريس سابقًا) في ولاية أوتار براديش شمالي البلاد، وهي أحد معاقل مودي الرئيسية.

ودُعي قرابة مليار هندي للمشاركة في الانتخابات العامة، التي تنتهي في الأول يونيو/ حزيران، على أن تصدر النتائج بعد ثلاثة أيام من انتهاء التصويت.

وتتّهم المعارضة والمدافعون عن حقوق الإنسان الحكومة في عهد مودي بالتسبب في تراجع الديمقراطية، ويُنتقد تبنيّها للمعتقد الديني للغالبية في الهند البالغ عدد سكانها 1,4 مليار على حساب أقليات كبيرة، بمن فيها 220 مليون مسلم يشعرون بالقلق على مستقبلهم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close